"فاعلية اختلاف نمط تقديم التذييلات التشاركية (المتضمنة- المنبثقة) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر"
هدف البحث الحالي تعرف فاعلية اختلاف نمط تقديم التذييلات التشاركية (المتضمنة- المنبثقة) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر؛ ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية المناسبة للطلاب المعلمين بكلية التربية، واختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات الكتابة الأكاديمية، ومقياس الأداء المتدرج Rubric لتقدير الجوانب الأدائية لمهارات الكتابة الأكاديمية، كما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: الكتاب التفاعلي الإلكتروني وفق أنماط تقديم التذييلات التشاركية (المتضمنة-المنبثقة)، ودليل الطالب المعلم، واستخدم البحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (59) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية الأولى، بلغ عددها (29) طالبًا، درست الكتاب التفاعلي الإلكتروني وفق نمط التذييلات التشاركية (المتضمنة)، والمجموعة التجريبية الثانية، بلغ عددها (30) طالبًا، درست الكتاب التفاعلي الإلكتروني وفق نمط التذييلات التشاركية (المنبثقة)، وبعد ضبط أدوات البحث وتطبيقها قبليًّا وبعديًّا، أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الأداء المتدرج المرتبط بمهارات الكتابة الأكاديمية، لصالح التطبيق البعدي؛ كما تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين، في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الأداء المتدرج المرتبط بمهارات الكتابة الأكاديمية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية"؛ مما يشير إلى تفوق نمط التذييلات المنبثقة على نمط التذييلات المتضمنة، كما بلغ حجم الأثر لحساب الفاعلية الخارجية، (0.18)؛ مما يشير إلى حجم تأثير كبير وفقًا لمؤشرات كوهين، ويشير إلى فاعلية اختلاف نمط تقديم التذييلات التشاركية (المتضمنة- المنبثقة) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر.
إبراهيم محمد أحمد علي. (2017). مهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة لطلاب ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكليات التربية وتقويم خططهم البحثية في ضوئها. مجلة كلية التربية، مج67، ع3، 395 – 431. أحمد حسن الفقيه، وصالح بن أحمد دخيخ. (2020). مهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة لطلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الباحة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج12، ع4، 169 -232. أحمد سعيد محمود الأحول. (2015). برنامج تدريبي لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلاب كليات التربية. مجلة القراءة والمعرفة، ع164، 85 - 145. أسامة سعيد علي هنداوي. (2016). فاعلية بعض متغيرات تصميم وعرض الكتب الإلكترونية في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع4، 276 - 349. أسماء محمد مرسي سيد، ومحمد عطية خميس، ونيفين منصور السيد. (2021). نمطان لتذييلات الفيديو ببيئة الفصل المقلوب وأثرهما على تنمية التفكير الناقد لدى الطالبات المعلمات. مجلة بحوث، ع1، ج1، 276 - 325. أشواق عبد الله الحربي، وخديجة فالح الهذلي. (2024). الضعف في الكتابة الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا: المظاهر والأسباب والعلاج. مجلة القراءة والمعرفة، ع278، 73-100. أماني محمد عبد المقصود. (2020). فاعلية مواقف تعليمية قائمة على نتائج بحوث المخ في تنمية الكتابة الأكاديمية ودافعية الإنجاز لدى طلاب الدبلوم العام (تخصص لغة عربية) بكلية التربية جامعة حلوان. مجلة كلية التربية، مج20, ع1، 181 -255. أميرة محمد المعتصم الجمل. (2020). فاعلية الأنشطة التعليمية "فردية، وتشاركية" بالكتاب الإلكتروني التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الويب وأثرها على تنمية التحصيل ومهارات تطوير الموديلات التعليمية وإدارة المعرفة لدى طالبات تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، مج30, ع10، 179 - 350. انشراح عبد العزيز إبراهيم (2003). أثر بعض متغيرات الصورة المتحركة التعليمية كفاءة أداء المهارات. رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة حلوان. أنهار علي الإمام. (2015). أثر نمطين للتذييل عبر الويب في تنمية التحصيل والتفكير الناقد لدى طالبات تكنولوجيا التعليم وعلاقتهما بعدد التعليقات في شكلين للمحتوى الإلكتروني. تكنولوجيا التعليم، مج25، ع3، 239 - 339. إيمان علي أحمد إبراهيم. (2021). برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والاتجاه نحو البحث العلمي لدى الطلاب الباحثين بكليات التربية. المجلة التربوية، ج92، 533 -580. إيمان كامل غانم علي. (2020). واقع تطبيق الفصول الافتراضية والاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطالبات جامعة الطائف. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد خاص، 336 -355. إيهاب نفاد شعبان. (2017). أثر التفاعل بين نمط تتابع عرض المثيرات البصرية وتوقيت عرضها داخل الكتاب الإلكتروني على التحصيل والتمثيل البصري لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجيستير، كلية التربية، جامعة الأزهر. بليغ حمدي إسماعيل. (2021). فاعلية استخدام بيئة تعلم رقمية قائمة على أنماط عرض المحتوى في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية الإلكترونية والوعي المعلوماتي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج36، ع4، 1-82. حازم أحمد السيد، وإيمان جمال حافظ السيد. (2016). فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني المدعم بالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد على كتابة التمرينات والنداء عليها لدى الطالب المعلم بكلية التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، ع76، 166 - 196. حسن سيد شحاته، وزينب علي النجار (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية: عربي إنجليزي، إنجليزي-عربي. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. خديجة بنت محمد عمر حاجي. (2023). فاعلية برنامج قائم على مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طالبات المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة طيبة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع13، 11 – 58. دينا أحمد منصور. (2023). أثر استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع27، 1 - 34. رانيا البغدادي السيد، ومحمد حسن المرسي، ويسري عطية أبو العينين. (2023). معايير تطوير كتاب تفاعلي لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بدمياط، ج84، 97 -130. رمضان حشمت السيد. (2019). أثر التفاعل بين أشكال تقديم التذييلات الإلكترونية التشاركية ومستوياتها في تنمية مهارات الكتابة الإلكترونية التشاركية لدى التلاميذ الصم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع38، 399 -472. زينب محمد أمين (2015). المستحدثات التكنولوجية: رؤى وتطبيقات، المؤسسة العربية للنشر: القاهرة. سعاد أحمد شاهين، ومصطفي محمد عبد الرؤف، ورمضان محمد إبراهيم. (2023). تصميم كتاب تفاعلي قائم على النظم الخبيرة لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، ع108، 115 -138. سلطان بن هويدي المطيري. (2021). تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي وأثرة في التحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة الملك سعود واتجاهاتهم نحوه. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، مج8، ع3، 1 -30. سلوى حسن بصل. (2024). فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مهارات كتابة الخطة البحثية والوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة، ع272، 9 -83. سهيل أحمد عوض الزهراني. (2021). تصور مقترح لتضمين مهارات الكتابة الأكاديمية في مقررات السنة الأولى في جامعة بيشة. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، ع9، 82 -112. شادي محمد الهادي. (2017). استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تعليم وتعلم الحاسب. متاح على: https://2u.pw/4zEjXEJO عبد العزيز بن محمد القرعاوي، وأشرف عويس عبد المجيد. (2019). أثر اختلاف تصميم الرموز في واجهات الكتاب التفاعلي على القابلية لاستخدامه والتحصيل لدى طلاب كلية التربي.ة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم، بريدة. عبد العزيز محمد عبد العزيز حسين. (2020). وجهة نظر طلاب السنة التمهيدية بالجامعة ومستواهم في مهارات الكتابة الأكاديمية. مجلة القراءة والمعرفة، ع220، 15 -40. عصام شوقي شبل الزق. (2014). أثر تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة على أشكال تقديم التعليقات الشارحة الفائقة في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والقابلية لاستخدامها لدى التلاميذ ضعاف السمع. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع52، 61 -110. عصام شوقي شبل. (2015). دعم نمطي التعلم الإلكتروني "الفردي - التشاركي" بأدوات التدوين الاجتماعي وأثره على التحصيل المعرفي والأداء المهارى والتنظيم الذاتي والرضا للطلاب المعلمين بكلية التربية. تكنولوجيا التعليم، مج25، ع2، 5 - 80. عصام محمد خطاب. (2020). برنامج تدريبي مستند إلى عمليات التفكير المعرفية وفوق المعرفية وتحليل الأخطاء لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية وأثره في كتابة الخطة البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية، مج17، ع91، 128 -207. فتحي علي يونس (2004). الكفاءة اللغوية في الكتابة الأكاديمية باللغة العربية، القاهرة: كلية التربية، جامعة عين شمس. لطيفة علي الكميشي. (2020). الكتاب الإلكتروني. المجلة المعلوماتية –السعودية، ع32، 5-10. محمد بخير الحاج عبد الله (2012). الصعف اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية بالجامعة الإنسانية: أسبابه وعلاجه، مجلة الدراسات اللغوية والأدبية، عدد خاص، 268-285. محمد عطية خميس (2015). مصادر التعلم الإلكترونية، الجزء الأول: الأفراد، الوسائط، مكتبة دار السحاب، القاهرة. محمد عطية خميس (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. ج1، القاهرة، المركز الأكاديمي العربي. محمد عطية خميس. (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني. دار السحاب. محمد فاروق حمدي. (2023). ورشة عمل "خصائص الكتابة الأكاديمية باللغة العربية": نماذج واقعية. مجلة إبداعات تربوية، ع24، 211 – 223. محمد محمد سالم عطية، ونجلاء يوسف حواس، وآلاء أحمد العشري. (2024). الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة كلية التربية، ع45، 81- 110. محمود أحمد عبد الكريم، وهاشم سعيد الشرنوبي (2008). أثر التفاعل بين مصادر المعلومات الإلكترونية والسعة العقلية في التحصيل ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع137، ج2، 523- 590. محمود هلال عبد القادر (2019). استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على النظرية البنيوية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والثقة الكتابية لدى طلاب كلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج34، ع3، 787- 849. مروة زكي توفيق زكي. (2010). أثر اختلاف نمط التزييلات Annotations style (فردية، تشاركية، هجين) عبر الويب في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير الناقد والاتجاه نحوها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، مج20، ع2، 189 -244. مصطفى رسلان شلبي، وهدى محمد إمام صالح، ومحمد عظيم رفيق. (2023). برنامج قائم على علم لغة النص لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلاب الجامعات الإسلامية. مجلة بحوث في تدريس اللغات، ع25، 323 -363. مصطفى عرابي عزب. (2021). برنامج تعلم مدمج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية لطلاب كلية اللغات والترجمة. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج45، ع4، 311 -374. منى عيسى محمد عبد الكريم، ومنى يسري فهمي النقيب. (2021). نمط عرض الفيديو بالكتاب الإلكتروني متعدد الوسائط وفاعليته في تنمية الوعي بمخاطر الأجهزة التكنولوجية الحديثة والاستخدام الآمن لها لدى طالبات الاقتصاد المنزلي. تكنولوجيا التعليم، مج31، ع4، 49 - 148. ندى طارق أحمد حسن، وأميرة محمد المعتصم، وعبير حسن فريد. (2023). نمطان لروابط الفيديو التشعبي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب وأثرهما على الحمل المعرفي ومهارات معالجة الصور الرقمية. مجلة بحوث، مج3، ع4، 41 - 94. نيفين أحمد ممدوح إدريس. (2021). فاعلية المدونة الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية للطالبات المبتعثات الناطقات بغير العربية بمعاهد البعوث الإسلامية واتجاهاتهن نحوها. مجلة كلية التربية، مج82, ع2، 566 -646. هدى بنت يحيي اليامي. (2014). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي لتنمية مهارات تصميم وتوظيف الرحلات المعرفية عبر الويب لدى الطلاب المعلمات، رسالة دكتوراة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة. هدى محمد هلالي. (2019). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والتفكير التأملي لطلاب الدراسات العليا بكليات التربية. مجلة كلية التربية، مج16، ع87، 144- 204. هند محمد الحموري (2002). درجة ممارسة طلبة الجامعة الهاشمية للمهارات الدراسية أثناء وجودهم في مرحلة التعليم المدرسي ودرجة أهميتها لهم من وجهة نظرهم، مجلة دراسات العلوم التربوية، مج29، ع2: 155-178. ياسين بن محمد العذيقى. (2019). فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الجامعية. مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية، س2، ع6، 587 -635.
جاد الله, جاد الله حامد, & علي, أحمد سعد إسماعيل. (2025). "فاعلية اختلاف نمط تقديم التذييلات التشاركية (المتضمنة- المنبثقة) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(206), 607-682. doi: 10.21608/jsrep.2025.429590
MLA
جاد الله حامد جاد الله; أحمد سعد إسماعيل علي. ""فاعلية اختلاف نمط تقديم التذييلات التشاركية (المتضمنة- المنبثقة) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44, 206, 2025, 607-682. doi: 10.21608/jsrep.2025.429590
HARVARD
جاد الله, جاد الله حامد, علي, أحمد سعد إسماعيل. (2025). '"فاعلية اختلاف نمط تقديم التذييلات التشاركية (المتضمنة- المنبثقة) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(206), pp. 607-682. doi: 10.21608/jsrep.2025.429590
VANCOUVER
جاد الله, جاد الله حامد, علي, أحمد سعد إسماعيل. "فاعلية اختلاف نمط تقديم التذييلات التشاركية (المتضمنة- المنبثقة) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2025; 44(206): 607-682. doi: 10.21608/jsrep.2025.429590