" فاعلية أنموذج تدريسي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير المنظومي بمادة العلوم لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي الأزهري "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير المنظومي بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري  من خلال بناء أنموذج تدريسي قائم على نظرية الذكاء الناجح، وتم اتباع المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الضابطة المكافئة ذو القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم من معاهد إدارة الخانكة بمنطقة القليوبية الأزهرية، وزعوا عشوائيًا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتمثلت أداتي القياس في اختبار مهارات الاستقصاء العلمي، واختبار مهارات التفكير المنظومي في التفاعلات الكيميائية (من إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستقصاء العلمي، واختبار مهارات التفكير المنظومي ككل وفي مهاراتهما الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فاعلية كبيرة للأنموذج التدريسي المقترح في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير المنظومي؛ حيث بلغت قيمة حجم تأثيرها في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير المنظومي ككل باستخدام مربع ايتا (ή2) على الترتيب (0.55)، (0.47)، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أميمة عبد الكريم عبد الرازق، هاني، مرفت حامد محمد والزيني، سامية أحمد. (2024). فاعلية استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس وحدة الخلية: التركيب والوظيفة لتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية بدمياط، (88)، 107 – 158.
إبراهيم، مروة ماضي أحمد، الطحان، رشا أحمد محمد، الجندي، أمنية السيد والأشقر، سماح فاروق المرسي. (2021). فاعلية برنامج إثرائي باستخدام المحطات العلمية في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث-كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، (1)، 126 – 152.
أبو جادو، صالح محمد علي. (2007). علم النفس التربوي (ط.4). دار المسيرة للنشر.
أبو دحروج، إيمان نواف عبد الكريم. (2022). فاعلية الأنشطة الإلكترونية القائمة على المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستقصاء العلمي وحل المشكلات في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة (رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية بغزة). قاعدة بيانات دار المنظومة.
أحمد، شيماء أحمد محمد. (2018). أثر استخدام نموذج درايفر في تدريس العلوم لتنمية الاستقصاء العلمي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(3)، 161-211.
أحمد، شيماء أحمد محمد. (2018). أثر استخدام نموذج درايفر في تدريس العلوم لتنمية الاستقصاء العلمي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(3)، 161-211.
البدران، عبد الزهرة لفتة، والربيعي، ضرغام سامي. (2016). الذكاء الناجح وتنميَّة القدرات التحليليَّة (دراسة تطبيقيَّة). مكتبة دجلة للطباعة والنشر والتوزيع.
حسن، عبد المنعم أحمد. (2019). اتجاهات حديثة في تحليل نتائج البحوث [مستند pdf] محاضرة غير منشورة. كلية التربية جامعة الأزهر، القاهرة.
حسن، عبد المنعم أحمد. (2023) حجوم الأثر في الدراسات الأولية والتحليل البعدي طرق حسابها وأساليب تفسيرها. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 42(197)، 561-644.
الحيلة، محمد محمود الحيلة. (٢٠٠٢). تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
خليل، عمر سيد، صالح، ماهر محمد وخليفة، محمد مصطفى محمد. (2019). استخدام تقنية الإنفو جرافيك في تدريس العلوم لتنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية لكلية التربية-جامعة جنوب الوادي، (29)، 249 – 276.
داوود، هديل سلمان. (2020). أثر مخططات التعارض المعرفي في التفكير المنظومي لطلاب الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، (1)، 175 – 209.
رسلان، ياسر حسين عبد العليم. (2023). تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية باستخدام شبكات التفكير البصري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (17)، 873 – 920.
زيتون، عايش محمود. (٢٠١٠). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. دار الشروق للنشر والتوزيع.
السنور، إبراهيم يوسف إبراهيم محمد. (2021). فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق وخفض العبء المعرفي في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير، جامعة كفر الشيخ). قاعدة بيانات دار المنظومة.
شعيرة، سهام محمد أبو الفتوح. (2020). فاعلية وحدة مقترحة في الأحياء قائمة على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية ببنها، (5)، 317-348.
الشيخ، مصطفى محمد، النسور، إبراهيم يوسف إبراهيم محمد والسيد، يوسف السيد عبد الجيد. (2021). فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، (101)، 189 – 210. 
صالح، آيات حسن والسيد، نجلاء إسماعيل. (2014). أثر كل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشكلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(6)، 1 – 80.
صالح، صالح محمد، حسن، عاطف سالم وعبد الحي، أمنية يحيى سالم حسين. (2024). فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تدريس العلوم لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية-جامعة العريش، 12(40)، 244 – 266.
طلبة، إيمان محمد السعيد. (2019). منهج مقترح في ضوء الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS وفاعليته في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، 20، 937-952.
عبد الرؤوف، مصطفى محمد. (2020). التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظريَّة الذكاء الناجح وأنماط الإنيجرام Enneagram وتأثيره في تنميَّة مهارات التفكير المنتج وحل المسائل الفيزيائيَّة وخفض العبء المعرفي المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. المجلة المصريَّة للتربيَّة العلميَّة، 23(4)، 45-142.
عبد الرؤوف، مصطفي محمد الشيخ، الشيخ، الشيماء فتح الله محمد إبراهيم وغلوش، محمد مصطفى. (2019). فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، 19(4)، 463-490.
عبد السلام، عبد السلام مصطفى. (2006). تدريس العلوم ومتطلبات العصر. دار الفكر العربي.
عبيد، وليم وعزو، عفانة. (2003). التفكير والمنهاج المدرسي. مكتبة الفلاح.
العفون، ناديه ومنتهى، مطشر عبد الصاحب. (2012). التفكير: أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه. دار الصفاء.
عفيفي، منة الله ذكي إبراهيم محمود، فادية ديمتري يوسف وعرفات، نجاح السعدي المرسى. (2023). استخدام‎ ‎شبكات‎ ‎التفكير‎ ‎البصري‎ ‎لتنمية‎ ‎‏مهارات‎ ‎التفكير‎ ‎المنظومي‎ ‎وتحصيل‎ ‎العلوم‎‎‏ لدى‎ ‎تلاميذ‎ ‎المرحلة‎ ‎الابتدائية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، (123)، 1844 – 1861.
فرج، انتصار أبو ذكري. (2023). استخدام نموذج سوم "SWOM" في تنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم، 4(2)، 1-24.
قرني، زبيدة محمد. (٢٠١٣). استراتيجيات التعلم النشط المتمركز حول الطالب (وتطبيقاتها في المواقف التعليمية). المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
قطامي، يوسف محمود والركيبات، أمجد فرحات. (2016). أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرج ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية بالأردن، 43 (2)، 619-635.
قطيط، غسان يوسف. (2011). الاستقصاء. دار وائل للنشر والتوزيع.
محمود، إيمان محمود حامد، حجازي، حجازي عبد الحميد أحمد، حسن، سوزان محمد ويوسف، ليلى جمعة صالح. (2023). برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة العلمية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة-جامعة عين شمس، (256)، 15 – 49.
مركز ضياء للمؤتمرات والأبحاث. (2018). مؤتمر تعليم التفكير. الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 3 نوفمبر-5 نوفمبر 2018م.
المصري، تامر علي عبد اللطيف. (2022). فاعلية التعلم المعكوس بالأقران في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والدافعية نحو تعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في التعليم الجامعي، (55)، 29 – 104.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. (2022). التعليم من أجل التنمية المستدامة: خارطة طريق. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000381631
المؤتمر الحادي عشر لتطوير التعليم العربي. (2021). واقع الممارسات التربوية المعاصرة وسبل تطويرها في ضوء مدخل إدارة التميز. مكتبة مصر العامة، القاهرة، 29 ديسمبر -2 يناير 2019م.
المؤتمر العربي الثالث للتفكير والإبداع. (2021). نحو جيل مبتكر. ركز "ديبونو" لتعليم التفكير، الأردن، 23 مارس 2021م.
المؤتمر العربي الثامن لأبحاث الموهبة والتفوق. (2021). الدافعية في المجتمع المعرفي. الجامعة الأردنية، 19، يوليو، 2021م.
المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم. (2022). التعليم في مواجهة الأزمات: الفرص والتحديات. مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، الرياض، 8-10 مايو/ 2022م
النادي، آية فاروق عبد الفتاح. (2023). فاعلية استراتيجية البنتاجرام في مادة العلوم لتنمية التفكير المنظومي ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية-جامعة بنها، 34(135)، 611-706.
النادي، آية فاروق عبد الفتاح، يوسف، فادية ديمتري وجاد المولى، إيمان محمد. (2022). تطوير مناهج الأحياء في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق والتفكير الإيجابي والمشاركة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، (117)، 186-226.
نشوان، يعقوب حسين. (٢٠٠١). الجديد في تعليم العلوم. دار الفرقان للنشر والتوزيع.
نوبي، ناهد عبد الراضي. (2012). تعليم الفيزياء والكيمياء أسس نظرية ونماذج تطبيقية. رابطة التربويين العرب: سلسلة الكتاب التربوي العربي.