"واقع ومعوقات توظيف معلمي الدراسات الإسلامية بالمرحلة الابتدائية للألعاب التعليمية الإلكترونية في ممارساتهم التدريسية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1باحثة في مناهج وتدريس العلوم الشرعية.

2 2قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الملك سعود.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أكثر الألعاب التعليمية الإلكترونية توظيفًا لدى معلمي الدراسات الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ممارساتهم التدريسية، والوقوف على أبرز المعوقات التي تواجههم في توظيف هذه الألعاب، من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي؛ لاستكشاف وجهات نظر عينة من (257) معلمًا ومعلمة من مدراس المرحلة الابتدائية الحكومية والأهلية بمدينة الرياض. استخدمت الدراسة الاستبانة أداة لجمع البيانات، وتوصلت إلى عدة نتائج، من أبرزها أن تطبيق (عدنان معلم القرآن) هو الأكثر استخدامًا بين معلمي الدراسات الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في ممارساتهم التدريسية. أما فيما يتعلق بالمعوقات التي تواجههم في توظيف الألعاب التعليمية الإلكترونية، فقد كان أبرزها كثرة أعداد الطلبة، وقلة توافر الموارد التقنية اللازمة، وصعوبة العثور على ألعاب تعليمية إلكترونية تغطي جميع أجزاء مناهج الدراسات الإسلامية، بالإضافة إلى ندرة الخطط الدراسية التي تتضمن توظيف هذه الألعاب في العملية التدريسية.  

الكلمات الرئيسية


ابن صقر، أبرار (2019). واقع استخدام الألعاب الإلكترونية في التعليم من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت. 7-34.
أكرم، حبة (2016). أثر استخدام برمجية تعليمية قائمة على الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التلاوة لدى تلميذات صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي بجدة. مجلة العلوم التربوية. (5) 155-117.
البطوش، أحلام (2017). الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الكرك-مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية. مجلة كلية التربية-جامعة الأزهر. (175) 423-460.
الجريوي، سهام (2019). أثر التعلم بالتعليب عبر الويب في تنمية التحصيل الأكاديمي والتفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. (3). 17-54.
حناوي، زكريا (2019). الألعاب الرقمية التحفيزية. القاهرة: السحاب للنشر والتوزيع.
خضير، منير (2017) ألعاب الواقع الافتراضي مفهومها وآثارها وأحكامهما وضوابطهما الشرعية لعبة بوكيمون-جو أنموذجا. مجلة كلية دار العلوم. (103) 377-428.
الرجوب، محمد علي (2013) استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مواد التربية الإسلامية. مجلة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية. (8) 56-68.
السليمان، بدر (2018). تفعيل استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في المناهج الدراسية المعوقات والممكنات من وجهة نظر معلمي المدارس السعودية. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث. (35) 199-179.
عالم، سماي مختار (2018). فعالية الألعاب التعليمية الإلكترونية في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الإسلامية. مجلة كلية التربية. 34 (9). 161-139.
عبيدات، ذوقان؛ عبد الحق، كايد؛ عدس، عبد الرحمن. (2015). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. عمان: دار الفكر.
مرزوق، سماح (2010). برامج الأطفال المحوسبة. عمان: دار المسيرة.
معاذ، أسماء (2016). أثر استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية على تنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. (79) 80-137.
المعلوف، لويس (2001) المُنجد في اللغة العربية المعاصرة. ط2. دار المشرق: بيروت.
المغذوي، عادل (2018). معايير توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض القيم لدى أطفال المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية. (177) 298-343.
الملاح، تامر؛ فهيم، نور الهدى (2016). الألعاب التعليمية الرقمية والتنافسية. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
موكلي، خالد (2019). واقع استخدام التعلم القائم على الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان. مجلة كلية التربية. 30 (120) 280-234.
وهبي، انتصار (2018). أثر البرامج التعليمية والألعاب المحوسبة في التحصيل الدراسي ونمو التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مقرر القراءة دراسة تجريبية بمنطقة بغداد الرصافة – العراق. مجلة الدراسات العليا. 11(43) 244- 228.