أحمد، حاتم توفيق (2014). اتجاهات حديثة في تطوير الإرشاد الأكاديمي لطلاب التخصصات الفنية في المرحلة الجامعية وما بعدها. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية. 2 (1)، 295-330.
إبراهيم، جيهان محمد (2022). اتجاهات الطلبة نحو الارشاد النفسي والتربوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 142، 323-348.
الحربي، فهد. (2021). "الإرشاد الإلكتروني وتحسين استجابة الطلاب". المجلة العلمية للتعليم الإلكتروني، 23(1), 200-220.
الرويثي، حمدي عبد الكريم الشاعري، بدر جمعان. (2024) .تصنيف وقياس التحديات التي تواجه قيادة شؤون الطلاب في الجامعات السعودية .المجلة العلمية لكلية التربية-جامعة أسيوط، 40(1)، 228-262.
السعدون، مشاعل أسعد يوسف (2022). معيقات تطبيق الارشاد الالكتروني في الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بجدة. المجلة العربية للنشر العلمي، (2): 316-334.
السلمي، نادية سالم عبد المعطي و الآشي، ألفت عبد العزيز (2021). دور الارشاد الأكاديمي في نظام المقررات و علاقته بالتوجيه المهني لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع. المجلة الدولية للعلوم الانسانية و الاجتماعية. 27: 131-158.
الشهري، يحي محمد والجودة، ماجد محمود (2023). جودة الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر الطلاب، جامعة تبوك. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية. 47، 422-451..
العتيبي، عبد المجيد بن سلمي الروق. (2016). معوقات الارشاد الأكاديمي ومقترحات التغلب عليها في كلية التربية بجامعة شقراء من وجهة نظر الطلاب مجلة كلية التربية للعلوم التربوية، 40(1)، 150-168.
العمري، عبد الخالق رجب. (2023) الحاجات الإرشادية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة الإرشاد النفسي، 75 (4)، 171-205.
الغامدي، فاطمة عوض و أكرم، هديل بنت عبد الله (2024). واقع خدمات الإرشاد المهني من وجهة نظر الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام بجدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم و الآداب، مصر، 8 (31): 143-192.
النغيمش، فهد (2022) .تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء التمكين الإداري: تصور مقترح. المجلة التربوية لكلية التربية -جامعة سوهاج، 104، 1-59.
بن زرعة ،سوسن محد (2013). الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره من وجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، (4) أكتوبر 2013.
بيفاري، أشواق عبد العزيز جان والرفاعي، صباح قاسم (2023): واقع التوجيه والإرشاد المهني لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس المملكة العربية السعودية. مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية والنفسية. 3 (4): 70-86.
شديفات، سمير (2018). اثر برنامج الارشاد المهني في تحسين مستوى النضج المهني و الميول المهنية لدى طلاب الصف العاشر في الاردن. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الانسانية 19 (1):12-25.
صغير، هدى محمد الجابر مرتضى (2025). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية التمكين النفسي وأثره على الفاعلية الذاتية لدى طلاب الصف الأول الثانوى منخفضي التحصيل الدراسي. مجلة الارشاد النفسي جامعة عين شمس، 82(2):451-389.
عبدالله، سليمان زكرياء. (2013). واقع الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر طلاب الجامعات، دراسة استطلاعية لآراء عينة من طلاب وطالبات جامعة بخت الرضا. مجلة جامعة بخت الرضا العلمية، 7، 122-143.
عبد الله، طاهرة حسن (2022) "واقع الارشاد الاكاديمي الالكتروني من وجهة نظر طالبات كلية التربية جامعة الجوف في ظل جائحة كورونا" المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 28 (1): 246-297 .
عبد الهادي، بدور محمود محمد (2018). متطلبات تفعيل التوجيه والإرشاد المهنى بمرحلة التعليم الثانوي الفنى لمواجهة مشکلة البطالة بمحافظة بورسعيد. 24 (24): 609-627.
عبد الواسع، مريم نبيل والآشي، ألفت عبد العزيز (2021). واقع التوجيه المهني وعلاقته بمهارة اتخاذ القرار لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، 6: 46-72.
غطاس، عائشة (2019). "فاعلية الارشاد التربوي الالكتروني من وجهة نظر كل من مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي وطلبة ماستر ارشاد و توجيه" رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة- كلية العلوم الانسانية والاجتماعية – قسم علم النفس وعلوم التربية.
محمد، وردة عبد اللطيف (2021). "برنامج ارشادي نفسي ايجابي في تنمية فاعلية الذات الرشادية لدى الاخصائي النفسي المدرسي". مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي– کلية التربية– جامعة أسيوط، 2(3): 137-192..
نوف ،سالم المرزوق، نواف ،ملعب الظفيري و مناحي ،فلاح العازمي (2025). الارشاد الأكاديمي ودوره في تحقيق الاهداف الدراسية من وجهة نظر طلاب تخصص التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية جامعة الأزهر، مجلد (44)، العدد (205)، الصفحات 1-33.