"فاعلية استخدام فنون الأداء لتنمية بعض مهارات الحقوق الإتصالية وأثره على تعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة فى ضوء التحول الرقمى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم رياض الأطفال، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، القاهرة ، مصر.

10.21608/jsrep.2025.428148

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على استخدام فنون الأداء لتنمية بعض مهارات الحقوق الإتصالية وأثره على تعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة فى ضوء التحول الرقمى، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال مقسمين إلى مجموعتين (30) طفلا وطفلة كمجموعة تجريبية، و(30) طفلا وطفلة كمجموعة ضابطة. وإستخدم البحث المنهج التجريبى بإستخدام المجموعتين وإستخدام القياس القبلى والبعدى والتتبعى لأدوات البحث وذلك للتعرف على فاعلية المتغير المستقل ( فنون الأداء) على المتغيرين التابعين (مهارات الحقوق الاتصالية- الهوية الوطنية ),  حيث إشتملت أدوات البحث على إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال (إعداد/ جون رافن) وتقنين (عماد أحمد حسن:2016), ومقياس مهارات الحقوق الاتصالية المصور لأطفال الروضة (إعداد الباحثتان )، وبطاقة ملاحظة أبعاد الهوية الوطنية لطفل الروضة (إعداد الباحثتان ) والبرنامج القائم على فنون الأداء (إعداد الباحثتان )، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى القياسات القبلية والبعدية على مقياس مهارات الحقوق الاتصالية وبطاقة الملاحظة لصالح أطفال المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية استخدام فنون الأداء لتنمية بعض مهارات الحقوق الإتصالية وأثره على تعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة فى ضوء التحول الرقمى.   

الكلمات الرئيسية


إبراهيم ، أحمد محمد (2021) . فاعلية برنامج مسرحى لتنمية بعض أبعاد الهوية الوطنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، العدد (63) ص52-92 
إبراهيم ، أحمد محمد(2021). فاعلية برنامج مسرحى لتنمية بعض أبعاد الهوية الوطنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ،مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ع(63) ، 52-92
إبراهيم ، سامية موسى (2021). اعتماد المراهقين المصريين على إذاعات الإنترنت الشبابية وعلاقته بتدعيم حقهم فى الاتصال ،مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس ، مج (21) ،ص15-36
إبراهيم ، سعاد عبد العزيز (2015): طفلك والتربية الموسيقية، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
إبراهيم ،سعاد عبد العزيز (2016): فنون الأداء فى التربية الموسيقية والنمو الشامل للطفل، دار طيبة للطباعة، الجيزة.
أبو الحمد ، إيمان أحمد (2019) . فاعلية برنامج قائم على قصص الأطفال لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى طفل الروضة ، مجلة الطفولة والتربية ، ع (40) ص436- 492.
أبو النور ، محمد عبد التواب ، محمد ،هناء مصطفى (2019). خطة مقترحة لتطوير برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال للإسهام فى تشكيل الهوية الوطنية للطفل ، مجلة كلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة ، ع (35) ص532- 494.
أبو شريف ، أميرة (2017) . دور وسائل الاعلام فى حماية الحق الاتصالى للطفل فى الدول النامية ، مج (1) ، ع (47) ،  مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة الاخوة ، منتورى قسنطينه ، الجزائر ، دار المنظومة ، ص311-322
أحمد ، أمل محمد (2017) .فاعلية برنامج قائم على الانشطة الدرامية والمنزلية لإكساب طفل الروضة الهوية الوطنية ، مجلة الطفولة والتربية ، ع (32) ، ص208-280
أحمد ، أمل محمد (2027). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الدرامية والمنزليةلإكساب طفل الروضة الهوية الوطنية ، مجلة الطفولة والتربية ، ع (32) الجزء الرابع ، ص207-280
أحمد ، جيهان السيد (2017). فاعلية برنامج تعليمى تربوى مرتكز على مسرح العرائس فى تنمية التواصل الاجتماعى لذوى صعوبات التعليم الأساسى بمحلية بحرى ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجية ، رسالة دكتوراة ، جامعة عين شمس ، كلية الدراسات العليا
أحمد ، حنان عبد العزيز (2024) . فاعلية فنون الأداء فى تنمية مهاراتى التفاوض وتحمل المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة ، مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية ،جامعة بنها ، ع (30)، 217-256
أحمد ، رداد غانم (2014) .دور مجلات الأطفال الفلسطينية فى تدعيم الحقوق الاتصالية للطفل الفلسطينة ، ، جامعة الدول العربية ، معهد البحوث والدراسات العربية ، القاهرة ، رسالة ماجستير .
       أحمد ، هبه أمين (2017). دور شبكة التواصل الاجتماعى فى إكساب المواهقين المعرفة بحقوقهم الاتصالية ، مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس ، مج (2) ، ع (75) ،ص167- 171
إسماعيل ، محمود حسن ، إبراهيم ، محمد معوض (2007) . الاتجاهات الحديثة فى إعلام الطفل وذوى الاحتياجات الخاصة ، ط1، دار الكتاب الحديث ، القاهرة .
إنراهيم ، مى طه (2022). فعالية الأنشطة الموسيقية فى تنمية الثقة بالنفس لطفل الروضة ، المجلة العلمية المحكمة لدراسات وبحوث التربية النوعية ،مج (8) ،ع (18) ص889-920
الباز ، أحمد السيد (2021). فعالية برنامج مبنى على الأنشطة الموسيقية فى تنمية استرتيجية (فكى –زاوج- شارك) لدى طفل الروضة مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية ، مج (7)، ع (33 ) ، ص1553- 1610
الباز ، أحمد عبد الحميد (2017)  .رؤى لفنون الأداء فى تنمية المهارات الحياتية اللازمة للتفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة ، مجلة جامعة الفيوم لبحوث ودراسات الطفل ، ع (6) ص25-111.
بخيت ، ماجدة هاشم ، عبد المعطى ، محمود على ، عطية ، وفاء ماهر ، فرغلى ،فاطمة كمال.(2022) أثر برنامج قائم على مسرح العرائس فى تنمية وعى طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر ، مجلة دراسات فى الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط، ع (20) ص381- 405
بخيت ، ماجدة هاشم ، عطية ، وفاء ماهر ، عيد ،حنان محمد  (2022) .أثر استخدام المسرح لتنمية قيمة نبذ العنف لطفل الروضة ، مجلة دراسات فى الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط، ع (21) ص120-158
البنا ، زينب رجب (2023). فعالية برنامج قائم على بعض الأنشطة الموسيقية فى تنمية الدافعية نحو التعلم لأطفال الروضة بطيىء التعلم ، مجلة دراسات فى الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط ، ع (27) الجزء الثانى ، ص172- 238
تربان ، ماجد (2011). دور مجلات الأطفال فى تدعيم حق انتفاع الطفل الفلسطينى ومشاركته – دراسة تحليلية مقارنة ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، مج (25) ع (6) ، ص1606-1642
تعليب ، منال على(2022) . فنون الأداء كمدخل لبرنامج تربية حركية باستخدام الأنشطة الاستكشافية فى اكتساب بعض مفاهيم الوعى الجنسى لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، مجلة كلية التربية ، جامعة طبطا مج(86)، ع(2) ،ص451- 612
الجبالى ، داليا مصطفى .(2017) . دور برنامج قائم على الأنشطة فى تنمية هوية الطفل المصرى فى رياض الأطفال ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، مج1، ع (11). ص 20-38.
حسين ، كمال الدين (2012). فنون الأداء فى مناهج رياض الاطفال بين التعليم والتربية (تعديل السلوك) ( المسرح والدراما نموذجان) ، مؤتمر التربية ومهارات التعليم ، جامعة الإسراء ، الإردن ، عمان ، 63- 65
حلاوة ، محمد السيد(2015) .مدخل إلى أدب الأطفال (مدخل نفسى واجتماعى )،ط5، دار حورس الدولية ، الإسكندرية .
حمدى ، آية أحمد .(2024) . فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الأدائية فى خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى اطفال الروضة ، مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بنى سويف ، ع (6) مج (11) ص 192-265
حميدوش ، أنور عبود،(2020) . أثر برنامج قائم على الأنشطة الفنية فى اكساب أطفال الروضة بعض قيم المواطنه ، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ،مج(42) ع(2) ص335-355
الرفاعى ، غالية حامد (2015) . دور معلمات رياض الأطفال الحكومية فى تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال :تصور مقترح ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، ع (164) الجزء الثانى ،ص637-684
زناتى ،إيمان سعد (2012): فاعلية الفنون الأدائية فى تنمية الأمن الوقائي لطفل الروضة: مجلة الطفولة، العدد (12) سبتمبر، كلية رياض الاطفال جامعة القاهرة.
سعد، آية أيمن (2024). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية فى تنمية السلوكيات البيئية الإيجابية المتعلقة بالغذاء لدى طفل الروضة ، مجلة التربية وثقافة الطفل ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنيا ، مج (30) ع (1) الجزء الاول ، ص 291-334.
شحاته ،أمنية عبدالله (2015) . ، فاعلية برنامج قائم على أنشطة الفنون الأداء اليدوى لتنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة ، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة ، مج(2) ، ع(2) ،ص128-156.
السماحى ،زينب موسى (2023). آليات تفعيل دور مسرح العرائس فى تنمية القيم الأخلاقية لطفل ما قبل المدرسة فى ضوء التحديات المعاصرة ، مجلة دراسات فى الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط، ع (26) ص219-336.
الشهاوى ، أمامة عبد الفتاح (2020) . برنامج قائم على فنون الاداء لتنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة ، مجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة ، مج(35) ع(2) ، ص659-682.
الشهرانى، منيرة بنت محمد (2024). دور الموسيقى فى تعزيز الهوية الوطنية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات ، مجلةالفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، ع (103) ص297-312.
صادق ،مصطفى عبد الحليم (2022) . فاعلية برنامج ألعاب حركية فى تنمية المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، المجلد الخامس ، ع (107) ، ص182-212.
الصغير ، لمياء أحمد (2016): دور فنون الأداء فى تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى طفل الروضة فى ضوء المنهج المطور لرياض الاطفال، رسالة دكتوراة، كلية رياض الأطفال، جامعه القاهرة.
طلبة ، ابتهاج محمود (2006) . برامج طفل ما قبل المدرسة ، حورس للطباعة والنشر ، القاهرة.
طه ، فاطمة الزهراء عبد المنعم(2022) . فاعلية فنفون الاداء فى تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة ، ، مجلة الطفولة ، كلية رياض الاطفال ، جامعة القاهرة ،مج(42) ،ع(1) ،ص862-918
العابدى ، إيمان يونس (2019) فاعلية عروض مسرحية باستخدام الدمى فى تنمية الممارسات الاجتماعية الإيجابية لدى طفل الروضة ، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، ع (42) ،ص 1139-1158.
عبد الحسين ، حنان عزيزى (2020). دور التربية فى تعزيز قيمة المواطنة لدى الأطفال من خلال العملية التفاعلية الحياتية فى المؤسسات التربوية ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، جامعة بغداد ، مج(17) ،ع(64) 406- 436
عبد الحميد ،منال محمود، زكى ، زينب رفعت (2019). فاعلية استخدام مسرح خيال الظل فى تبسيط وعرض قصص الطير والحيوان فى القرآن وأثره فى تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى طفل الروضة ، مجلة دراسات فى الطفولة ، جامعة أسيوط ، ع (10) ص83-172.
عبد الرازق ، فايزة أحمد (2023) فعالية استخدام مسرح خيال الظل الإلكترونى فى تنمية مهارات الحقوق الاتصالية لدى طفل الروضة فى ضوء التحول الرقمى ، مجلة الطفولة والتربية ، مج (56) ع (2) ، ص991- 174
عبد الستار ، شيماء محمد (2013) . فاعلية القصة الحركية فى إكساب طفل الروضة بعض المفاهيم المرتبطة بالممارسات الاجتماعية ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
عبد السميع ، فاطمة الزهراء مجدى (2023) .فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، مجلة الطفولة ، ع (43) ،ص1027- 1107
عبد الغنى ، عزة عبد الظاهر (2021) دور البرلمان المدرسى فى دعم حقوق الطفل الاتصالية لدى الطلاب ، دراسات الطفولة ، مج(24) ،ع(91)  ، ص85-89
عطية ، هناء عبد المنعم (2020) . تصور مقترح لغرس مقومات الهوية الوطنية المستدامة لطفل الروضة فى ظل العولمة الثقافية ، المحلة العلمية لكلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد ،ع (17) ، ص789-878
عفيفى ، فاطمة صبحى (2022) برنامج أنشطة فنية ويدوية فى تنمية بعض مهارات إعادة تدوير مخلفات البيئة لطفل الروضة ضعيف السمع ، مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بنى سويف ع(4) مج(7) ص119-238
على ، غادة عبد الرحيم (2024) . استخدام الأنشطة الموسيقية كأحد التوجيهات الحديثة فى تحسين عمليتى التعليم والتعلم فى علم النفس التربوى لدى الطلاب العاديين وغير العاديين : رؤية مستقبلية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مج(34) ، ع(122) ص369-424.
على ، نجلاء هاشم .(2023) . فالية برنامج قائم على فنون الأداء للحد من الأثار السلبية لممارسة طفل الروضة للالعاب الإلكترونية ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، ع (47) الجزء الرابع ، ص355-422.
على ، نجلاء هاشم(2023) . فاعلية برنامج قائم على الفنون الأدائية للحد من الأثار السلبية لممارسة طفل الروضة للألعاب الإلكترونية ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، ع(47) ، 355-422.
على ، هبه ، عبد الجواد ، أبو زيد (2015) . فرط الحركة ونقص الانتباه من منظور علاجى .(استراتيجيات تعليمية وإرشادية للأباء والمدرسين ) ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية
عمر ، حسام سمير (2014) . استراتيجية مقترحة لتطبيق مبادىء اتفاقية حقوق الطفل فى جمهورية مصر العربية ، مجلة كلية رياض الاطفال ، جامعة القاهرة ،ع( 18) ، ص121-144.
عمر ، خديجة على (2019). دور المعلم فى تعزيز الانتماء والولاء الوطنين . مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية ، جامعة صنعاء، ع(1) ،93-138.
فراج ، عبير بكرى (2023) .برنامد قصص لتنمية بعض القيم السياسية لدى طفل الحضانة ، مجلة الطفولة والتربية ، المجلد (56) ،ع (2) ص177-265.
فراج ، عبير بكرى ، الصاوى ، نجوى أحمد (2014) برنامج قائم على الفنون الأدائية لتنمية الثقافة الصحية لطفل الروضة ، كلية الطفولة والتربية ، ع (16) الجزء الثانى أكتوبر ، ص459-516.
فرج ، أحلام قطب (2023) . برنامج أنشطة فنية فى حضارة مصر القديمة لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة ، مجلة دراسات فى الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط ، ع(26) ص 76-113.
فرج ، أحلام قطب، عبد الوهاب ، نجلاء عبد القوى  (2021). فاعلية برنامج قائم على فنون الأداء فى تنمية بعض قيم المواطنة لدى طفل الروضة ، ، مجلة الطفولة ، كلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة ، مج(27) ، ع(7) ،ص95-217.
فرج ، شذى إبراهيم ، الجميعى ،وفاء عايض ، بشتاوة ،محمد عثمان،طلبه ،منى حلمى (2020) . دور معلمة قسم الطفولة المبكرة فى إدارة الأنشطة اللاصفية لتعزيز القيم والهوية الوطنية لطفل الروضة فى ضوء رؤية 2030، مجلة العلوم التربوية ، مج(3) ، ع(1) ، ص2-40.
فؤاد، هناء أحمد (2019) . برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية بعض القيم الاقتصادية لطفل الروضة ، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ، جامعة المنصورة ،مج (5) ، ع(3)  ،ص51-.146
كامل ، علا حسن (2018). برنامج فنون أدائية للحد من مشكلة التسمم التكنولوجى لطفل الروضة ، مجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة ، ع(28) ، ص 388-455.
المالكى ، منصور سعيد ، الأسمرى ، عبد الرحمن بن عوض ، إسماعيل ، نصرة محمود (2020) . دور المشاركة فى الانشطة الرياضية فى تعزيز الهوية الوطنية لدى بعض فئات التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين بالمملكة العربية السعودية ، المجلة التربوية ع(79) ، 2489-2546.
محمد ، إيمان أحمد (2022). برنامج قائم على استراتيجية التعلم التعاونى لتنمية الهوية الوطنية لطفل الروضة ، مجلة الطفولة ، ع (42)،  ص554-582.
محمد ، إيمان أحمد (2022). برنامج قائم على استراتيجية التعلم التعاونى لتنمية الهوية الوطنية لطفل الروضة ، مجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة ،مج (42) ،ع (1) ص582-554.
محمد ، خيريه على (2023) . أثر الأنشطى الإلكترونية فى تعزيز الهوية الوطنية فى مرحلة رياض الأطفال ، المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، مصر ، ع (6) ، ص107-126.
محمد ، رماز حمدى ، خليل ، رشا إسماعيل .(2021) . برنامج تدريبى مقترح لمعلمات رياض الأطفال قائم على تفعيل دورالمسئولية الاجتماعية لتنمية الهوية الوطنية لدى طفل الروضة ، مجلة التربية وثقافة الطفل ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنيا ، مج (18) ، ع(5) ، ص83-110.
محمد ، صفاء أحمد (2015) . فاعلية برنامج قائم على استخدام مراكز التعلم فى تنمية الانتماء الوطنى لطفل الروضة ، مجلة العلوم التربوية والنفسية مج(16) ، ع(4) ، ص51-78.
محمد ، لمياء أحمد (2020) .فاعلية برنامج قائم على الأفلام الوثائقية التسجيلية فى تنمية وتعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة ، مجلة الطفولة والتربية ، ع(44) ،ص 168- 220.
محمد ، نورة حمدى (2012). فعالية بعض النماذج الإعلامية المتمركزة حول الذات فى تنمية معارف وسلوكيات طفل الروضة بحقوقه الاتصالية ، مجلة دراسات فى التربية وعلم النفس ، ع (29) الجزء الأول ، ص57- 90.
محمد ، هدى إبراهيم (2018).فاعلية استخدام مسرح العرائس كمدخل لتنمية الانتماء لدى طفل ما قبل المدرسة ، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم الإنسانية ، ع(13) ،ص168- 212.
محمد ، هناء عفيفى ، السيد ، منى طه (2024). برنامج أنشطة حركية باستخدام المجلة الالكترونية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل ما قبل المدرسة ، المجلة العلمية لعلوم التربية والرياضة ، جامعة طنطا 270-295 .
محمد ،إيمان أحمد (2022) . برنامج قائم على استراتيجية التعلم التعاونى لتنمية الهوية الوطنية لطفل الروضة ، مجلة الطفولة ،كلية التربية للطفولة المبكرة ،جامعة القاهرة  العدد الثانى والأربعون ،ص554-582.
محمد ،نورة حمدى (2012). فعالية بعض النماذج الإعلامية المتمركزة حول الذات فى تنمية معرف وسلوكيات طفل الروضة بحقوقه الاتصالية ،العدد (29) ج1، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ،مج(33) ، ع(7) ، ص57-90.
محمد، إيمان رفعت ، بسطويسى، شرين جابر (2019) فاعلية برنامج قائم على استخدام مسرح العرائس فى تنمية مفاهيم الثقافة الصحية لطفل الروضة ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، المجلة التربوية ، ع(60)، ص73-106.
محمد، خيريه على (2023) . أثر الأنشطة الإلكترونية فى تعزيز الهوية الوطنية فى مرحلة رياض الأطفال ، المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، مصر ،مجلد (6) العدد(25) ص108-126.
محمود ، أحمد عبد العظيم (2017) . تكنولوجيا التصور ثلاثى الأبعاد ودورها فى التوثيق التراثى للحضارات الإنسانية وتبادل الثقافات ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، الجمعية العربية للحضارة والفنون ، ع(6) ، ص22-36.
محمود ، أميرة محروس (2024) . برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية بعض مفاهيم الفضاء والخيال العلمى لطفل الروضة ، مجلة دراسات فى الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط ،ع (29) ص389-457.
محمود ، مرفت إسرائيل (2023) برنامج فنون أدائية لتنمية مهارات التفكير الحاسوبى لطفل الروضة ، مجلة الطفولة ، ع (44) ص2618- 2640.
معوض ، سوسن عبد الحميد (2007). الإعلام وحقوق الطفل ، رسالة ماجستير ، كلية الحقوق والعلوم السياسية ، الجامعة اللبنانية ،.
النكاتوشى ، جنات محمد .(2013) دور أنشطة الفنون المتنوعة فى تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة : فئة الدوران ، مجلة الطفولة والتربية ، كلية رياض الأطفال ، جامعة الإسكندرية ، مج (5) ، ع (16)
يحيى، غيداء عبدالله(2018). فاعلية أنشطة فنية فى تعديل سلوك الأطفال ذوى النشاط الزائد رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم التربوية ، جامعة الإسراء الخاصة ، الأردن .
اليونسكو (2020) . تقرير حرية التعبير والتنمية المستدامة .