"الوعي البيئي لدى الشباب وانعكاسه على سلوكهم الاجتماعي: دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم الاجتماع - كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.

10.21608/jsrep.2025.428146

المستخلص

لقد أصبحت قضية البيئة والحفاظ عليها من أهم القضايا التي فرضت على المجتمع الدولي ضرورة الاهتمام بها والتعامل معها بشكل مستمر، إذ أدت الأنشطة البشرية، سواء الفردية أو الجماعية، إلى ضغوط على البيئة وعلى كوكبنا الأرض. ولما كان الإنسان يساهم بشكل كبير في التدهور البيئي والتدمير الواضح للتنوع البيولوجي الناتج عن تغير المناخ والاحتباس الحراري، فإنه يجب عليه أيضًا تقديم حلول عملية للتخفيف من المخاطر ومعالجة التحديات التي كان سببًا رئيسيًا فيها. لذلك، كان الوعي البيئي هو السبيل لنشر المعرفة والوعي والفهم العميق للتحديات البيئية التي تواجه كوكب الأرض. لذا، هدف البحث إلى التعرف على مستويات الوعي البيئي لدى الشباب، والكشف عن مصادر هذا الوعي. كما هدف البحث إلى الكشف عن الاختلاف في مستويات الوعي البيئي لدى الشباب تجاه البيئة وفقًا لخصائص عينة الدراسة. واعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدام أداة المقياس، وتم تطبيقه على عينة من طلاب الجامعات المصرية.
  وتوصل البحث إلى ارتفاع  المستوى المعرفي لدى الشباب تجاه البيئة, وأنَّ المستوى السلوكي لدى الشباب تجاه البيئة جاء بنسبة متوسطة, بينما تبين ارتفاع المستوى الوجداني لدى الشباب تجاه البيئة, كما تبين أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي هى أول مصدر للوعي البيئي عند الشباب, وتبين ضرورة إدماج الوعي البيئي، وكيفيه الحفاظ على البيئة فى المقررات الدراسية, ووضع قوانين صارمة على من يخل بالنظام البيئى.   

الكلمات الرئيسية


. زينب حسن النجار شحاته. (2003م، 245). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. تأليف مراجعة حامد عمار. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية,.
أحمد شفيق السكرى. (2000، 157). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية, دار المعرفة,القاهرة, ط 1.
أحمد عبد اللطيف أحمد أبو عيطه. (2023). نحو إستراتيجية مقترحة لتنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة البيئية في ضوء التغيرات المناخية. كلية التربية, جامعة الازهر,.
أسامة أحمد حسن احمد. (2022, 75). رؤية مستقبلية لتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدى الشباب الجامعي في ضوء التغيرات المناخية. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية, ص75.
اسماعيل، محمد عبد السلام. (2009، 40). الشباب و مشكلات العصر، دار المعرفة، القاهرة،.
أنول باتشيرجي. (2015، 90). بحوث العلوم الاجتماعية المبادئ والمناهج والممارسات, ترجمة : خالد بن ناصر ال حيان,دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, عمان, ط2.
ايمان محمود عبدالعزيز. (2023). الاليات التي تستخدمها المنظمات غير الحكومية وتنمية الوعي البيئي للشباب بمخاطر التغيرات المناخية. مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية, العدد(62) الجزء الثالث.
ايمان محود محمد عبد العزيز. (2023, 283). اليات المنظمات غير الحكومية فى تنمية الوعى البيئى للشبابا بمخاطر التغيرات المناخية, مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية, الجزء الثالث, ع 62, , ص283.
بيان محمد الكايد. (2018, 105). سيكولوجية البيئة وكيفية جمايتها من التلوث, دار الراية للنشروالتوزيع,الاردن, عمان,ط,1 .
بيك، أولريش. (2013م، 184). مجتمع المخاطر العالمي: بحثاً عن الأمان المفقودة، المركز القومي للترجمة، القاهرة،. تأليف وآخرون، ترجمة علا عادل.
حمدان طاهر محمد حميده. (2023, 10). التخطيط التشاركي كآلية لتنمية الوعي البيئي في ظل التغيرات المناخية العالمية,المجلة العلمية للخدمة الاجتاعية, المجلد الأول, ع ( 21), ص 10.
حنان نصر حسن نصر. (2024). الوعى البيئي والاستجابة للتغيرات المناخية. مجلة الدراسات الاجتماعية , جامعة الاسكندرية, العدد (30).
رمضان محمود عبد العليم عبد القادر. (2020م، 76). , استراتيجية مقترحة لتدعيم ثقافة التنمية المستدامة لدى الجامعات المصرية فى ضوء رؤية مصر 2030م. المجلة التربوية, جامعة سوهاج - كلية التربية.
صبحي محمد أكرم. (2010, 59). لتربية البيئية بين المنهج والتطبيق. دار الجنان للنشر، الأردن، ص 56-59.
عبد الجواد مصطفي خلف مهني ، جلال محمد نجيب. (2020، 80). دراسات في السكان والبيئة, دار الحكمة, بنى سويف.
عبد الجواد مصطفي خلف مهني. (2020م, 170). تأليف دراسات في السكان والبيئة, دار الحكمة, بنى سويف, جلال محمد نجيب.
عبد المجيد ابو العلا. (2021, 45). بناء الصمود والمرونة في عالم تسوده الأزمات. القاهرة: مركز الأهرام للدراسات.
علام، عبد الخالق. (1992، 45). وآخرون، رعاية الشباب مهنة وفن، مكتبة القاهرة الحديثة.
كامل محمد المغربي. (2004، 23). السلوك التنظيمي, دار الفكر , عمان, ط3.
محمد يحي حسين المعافا. (2020م). دور الجامعة فى تنمية الوعى البيئي لدى طلاب جامعة نجران, مجلة اتحاد الجامعات العربية,م (4), ع (40).
محمود ثابت حسانين عبدالله. (2024, 452). الوعي البيئي ومواجهة فيروس كرونا المستجد: دراسة مقارنة,مجلة كلية الآداب - جامعة بني سويف, المجلد 221, ع 1 ابريل.
منى محمد عبد العال. (2023). المسئولية الاجتماعية للجماعة فى توعية الشباب الجامعى بمخاطر التغيرات المناخية. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية, ع 144, مجلد (3).
منى محمد على جاد. (2014, 69). التربية فى الطفولة المبكرة وتطبيقاتها,دار المسيرة للنشر والتوزيع,الآردن, عمان, ص69.
مي إبراهيم حمزه. (2020، 553). علاقة التعرض لفقرات المطاعم في البرامج الحوارية بالنية الشرائية للجمهور في إطار نظرية السلوك المخطط ، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال, جامعة الأهرام الكندية, ع ( 128).
وفاء مجيد محمد الملاحى أمل معوض الهجرسي. (2023). دور الجامعة فى تنمية الوعى البيئى لطلابها لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية. كلية التربية , جامعة سوهاج, المجلة التربوية, العدد (116), ج (3).