الأسدي، زينب عبد الحسين. (2017). التوجه نحو المستقبل وعلاقته بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة جامعة القادسية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القادسية، العراق.
البياتي، عثمان صالح؛ صالح، عامر مهدي. (2022). التجول العقلي وعلاقته بالأداء الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة أداب الفراهيدي، كلية الآداب، جامعة تكريت، العراق، 14(48)، 554-579.
البياتي، وفاء كنعان خضر. (2022). التجول العقلي وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة تكريت، العراق، 29(7)، 316-332.
الربيع، فيصل؛ الجراح، عبد الناصر.(2023). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بالفاعلية الذاتية. مجلة دراسات للعلوم الاجتماعية والإنسانية، 50(4)،375-386.
الرشيدي، أنوار حماد. (2019). التوافق الجسدي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل من وجهة نظر طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 181(3)، 513-558.
الشافعي، نهلة فرج على أحمد. (2022). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بالوالدية المفرطة وتحمل الإحباط الدراسي لدى طلبة الجامعة “دراسة سيكومترية إكلينكية”. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، مصر، 16(4)، 203-294.
آل شنان، زينب جميل. (2023). التفاؤل الأكاديمي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات المستدامة، الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة، (5)، 631-668.
الشناوي، فاتن عبد السلام. (2024). النزاهة الأكاديمية وعلاقتها بالاستحقاق الأكاديمي ودافعية الانقان لدى عينة من طلبة الجامعة المقبلين على التخرج. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،مصر، 4(201)، 135-190.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2018). فعالية برنامج ارشادي في تنمية التواضع لخفض الاستحقاق النرجسي الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 34(10)، 336-406.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2020). الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية، 77، 1-36.
الضيدان، الحميدي محمد. (2019). التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالإنجاز الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات الاجتماعية السعودية، الجمعية السعودية للدراسات النفسية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، (2)، 81-112.
العبودي، زمن كريم. (2024). مستوى التجول العقلي وعلاقته بمهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة كلية التربية الأساسي- جامعة سومر. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، جامعة بابل، العراق، 14(2)، 619-652.
العتبي , سالم حميد معيض. (2019). التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة. اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
العتيبي، سالم. (2020). التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة. رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
الفيل، حلمي محمد. (2018). برنامج مقترح لتوظيف نموذج التعلم القائم على السناريو في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مصر، 34(2) ،23-66 .
المصري، هبة الله فاروق. (2022). التجول العقلي والخوف من الفشل الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا (طلاب الدبلوم العام- طلاب الدبلوم الخاص) دراسة مقارنة. مجلة الإرشاد النفسي، 7مصر، (2)، 299- 234.
الهذال، عويد سلطان. (2008). علم النفس الصناع والتنظيمي. مكتبة الفلاح للنشر والوزيع، الكويت.
بسيوني، سوزان ؛ العتيبي، سترة ؛ القفاري، صفية والعتيبي ، ضحي. (2022). فعالية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي في تنمية التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى. شؤون اجتماعية، جمعية الاجتماعيين في الشارقة، الإمارت، 39 (156)، 9-43.
بهنساوي، أحمد فكري. (2020). برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتي وأثره في خفض التجول العقلي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر، 21(5)، 227-227.
بيرق، صفاء شحاته بيرق. (2022). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بوجهة الضبط ومستوى الطموح لدى طلاب وطالبات الجامعة. مجلة الكلية التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، 98، 491- 578.
جلجل، نصرة محمد عبد الحميد؛ النجار، علاء الدين السعيد؛ صقر، السيد أحمد؛ شمس، علاء محمد السيد. (2022). التجول العقلي وعلاقته بفعالية الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مصر، 107، 235-262.
حسين، سميرة محمود؛ صادق، رغد عبد المنعم. (2023). التجول العقلي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية -الجامعة المستنصرية. مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية، العراق، 27(1)، 275-291.
خليفة، سهام عبد الفتاح. (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعليم المنظم في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 198(2)، 280-325.
جمعة، أحمد سمير قطب. (2023). التجول العقلي وعلاقته باليقظة العقلية والمرونة النفسية لدى عينة من التلاميذ ذوي اضطراب التعلم الموحد. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، 119(4)، 1090-1169.
سليمان، ميار محمد علي. (2024). الأمن النفسي وعلاقته بكل من التجول العقلي والتسويف الأكاديمي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، مصر، (28)، 154-211.
صادق، مروة أحمد. (2019). الإسهام النسبي لمعتقدات فعالية الذات الأكاديمية والتوجه المستقبلي (المهني، والأسري) في التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مصر، 102(29)، 412-458.
عبد الرحيم، ميرفت عبد العظيم. (2022). التجول العقلي وعلاقته بالحل الابداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بالوادي الجديد. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي الجديد، مصر، 36،55-76.
عثمان، شهدان محمد .(2024(. التجول المعرفي كمتغير وسيط بين الوعي ما وراء المعرفي والتوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة أسيوط، مصر، 40 (2)، 1-69.
عثمان، مها إبراهيم. (2022). الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بالدعم الأكاديمي المدرك والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 196(4)، 134-181.
عمران، محمد كامل، أبو قوطة، إيمان عبد الرحمن. (2023). التجول العقلي وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية. المجلة الليبية العالمية، كلية التربية، جامعة بني بنغازي، ليبيا، 70، 1-32.
عياد، وائل محمود. (2011). الميول المهنية والقيم وعلاقتها بتصورات المستقبل لدى طلبة كلية مجتمع غزة. رسالة ماجستير، كلية التربيةـ جامعة الأزهرة، غزة.
قرني، سعاد كامل. (2024). الاستحقاق الأكاديمي كمتغير وسيط في العلاقة بين التحيزات المعرفية ومناصرة الذات لطلاب البرامج الخاصة باللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة المنيا. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر، 25(3)، 109-160.
كريم، ياسمين علوان. (2021). التجول العقلي وعلاقته بالسيطرة الانتباهية لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العراق، 70، 500-533.
ملحم، سامي محمد. (2006). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
وداعة، زينة نزار. (2020). واقع التجول العقلي لدى طلبة الجامعة في العراق في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 8(2)، 447-468.
وداعة، زينة نزار. (2023). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بالسعادة الدراسية لدى طلبة الجامعة. مجلة القادسية للعلوم التربوية، كلية الآداب، جامعة القادسية، العراق، 26(2)، 117-152.
يوسف، سليمان عبد الواحد و الفضلى؛ هدى ملوح. (2024). التوجه نحو المستقبل: مفهوم أساسي في علم النفس الإيجابي، بناء وتقنين أداة لقياسه لدى المراهقين الجامعيين في البيئة العربية. مجلة الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية، جامعة برج بوعريج، الجزائر، 6 (2)، 80-100.
محمد، هند سليم. (2024). الدور المعدل للذكاء الأخلاقي على العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش الأكاديمي الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. مجلة دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم)، مصر، 34(3)، 455-532.
هاشم، رانية نصير؛ الوائلي، جميلة رحيم. (2023). التجول العقلي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طالبات قسم رياض الأطفال. مجلة الفتح، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العراق، 27(1)، 56-80.