"الذكاء الوجداني وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلاب جامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيد بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي– كلية التربية بنين – جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين المثابرة الأكاديمية والذكاء الوجداني لدى طلبة جامعة الأزهر، بالإضافة إلى تحليل الفروق الإحصائية بين الذكور والإناث، وأيضًا بين تخصصي العلمي والأدبي في هذين المتغيرين، شملت الدراسة (860) طالبًا وطالبة من بعض كليات جامعة الأزهر، وتم جمع البيانات باستخدام مقياسين تم إعدادهما لقياس المثابرة الأكاديمية والذكاء الوجداني، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المثابرة الأكاديمية والذكاء الوجداني لدى الطلبة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في المثابرة الأكاديمية لصالح الذكور، بالنسبة لتخصصات الدراسة، كانت الفروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلبة التخصص العلمي في تفضيل التحدي والدافع الذاتي والدرجة الكلية، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة في الشغف بالتعلم والثقة بالنفس، كما أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح الذكور، بينما لم توجد فروق ذات دلالة في الوعي بالانفعالات وإدارتها والتعاطف. أما بالنسبة لتخصصات الدراسة، فكانت الفروق في الذكاء الوجداني بجميع أبعاده والدرجة الكلية لصالح طلبة التخصص العلمي.

الكلمات الرئيسية