هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين المثابرة الأكاديمية والذكاء الوجداني لدى طلبة جامعة الأزهر، بالإضافة إلى تحليل الفروق الإحصائية بين الذكور والإناث، وأيضًا بين تخصصي العلمي والأدبي في هذين المتغيرين، شملت الدراسة (860) طالبًا وطالبة من بعض كليات جامعة الأزهر، وتم جمع البيانات باستخدام مقياسين تم إعدادهما لقياس المثابرة الأكاديمية والذكاء الوجداني، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المثابرة الأكاديمية والذكاء الوجداني لدى الطلبة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في المثابرة الأكاديمية لصالح الذكور، بالنسبة لتخصصات الدراسة، كانت الفروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلبة التخصص العلمي في تفضيل التحدي والدافع الذاتي والدرجة الكلية، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة في الشغف بالتعلم والثقة بالنفس، كما أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح الذكور، بينما لم توجد فروق ذات دلالة في الوعي بالانفعالات وإدارتها والتعاطف. أما بالنسبة لتخصصات الدراسة، فكانت الفروق في الذكاء الوجداني بجميع أبعاده والدرجة الكلية لصالح طلبة التخصص العلمي.
البشير, محمد سعد منصور, الأبيض, عادل عبد المعطي محمد, & فراج, محمد عبد الحليم علي. (2024). "الذكاء الوجداني وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلاب جامعة الأزهر". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(202), 59-128. doi: 10.21608/jsrep.2024.424780
MLA
محمد سعد منصور البشير; عادل عبد المعطي محمد الأبيض; محمد عبد الحليم علي فراج. ""الذكاء الوجداني وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلاب جامعة الأزهر"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 202, 2024, 59-128. doi: 10.21608/jsrep.2024.424780
HARVARD
البشير, محمد سعد منصور, الأبيض, عادل عبد المعطي محمد, فراج, محمد عبد الحليم علي. (2024). '"الذكاء الوجداني وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلاب جامعة الأزهر"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(202), pp. 59-128. doi: 10.21608/jsrep.2024.424780
VANCOUVER
البشير, محمد سعد منصور, الأبيض, عادل عبد المعطي محمد, فراج, محمد عبد الحليم علي. "الذكاء الوجداني وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلاب جامعة الأزهر". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(202): 59-128. doi: 10.21608/jsrep.2024.424780