صعوبات تعليم وتعلم مناهج الرياضيات المطورة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي وسبل التغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات تعليم وتعلم مناهج الرياضيات المطورة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمين والموجهين. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لها، تم تطبيقها على عينة بلغت (255) معلمًا ومعلمة من معلمي الرياضيات، و(40) من موجهي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالإدارة المركزية للمعاهد الأزهرية بمحافظة الدقهلية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود صعوبات تتعلق بمناهج الرياضيات المطورة تم تقسيمها إلى سبعة أبعاد تتعلق بكل من " الأهداف، والمحتوى الرياضياتي، والأنشطة، والاستراتيجيات التدريسية، والتقويم والتلميذ والمعلم"، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات للتغلب على تلك الصعوبات، منها: توحيد كتابة الأرقام الرياضية بحيث تكون عربية من بداية مرحلة الروضة، و ربط محتوى الرياضيات بمشكلات الحياة اليومية، واستخدام قدر مناسب لمستوى التلاميذ من المعلومات والمصطلحات الجديدة في كل درس، والتنوع في عرض الأنشطة الخاصة بتدريس المفاهيم الجديدة بحيث تراعي الفروق الفردية ويسهل فهمها للتلاميذ، واستخدام استراتيجيات مناسبة لحل المسألة الواحدة، وإعداد آلية لتقويم التلاميذ في الصفوف الثلاث الأولى.

الكلمات الرئيسية