إبراهيم، فاطمة عبد الفتاح أحمد. (2023). برنامج قائم على أبعاد الحكمة في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير الواقعي واتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، (108)، ج1، 1- 68.
أبو الخشب، حنان ماجد. (2019). فاعلية وحدة مقترحة في التاريخ المحلي على تنمية مفاهيم المواطنة والوعي الأثري لدى طلاب المرحلة الإعدادية] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة دمنهور.
أحمد، ضاحي عبد الفتاح علي. (2021). فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس التاريخ على تنمية مهارات البحث التاريخي واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة بني سويف.
أحمد، عصام محمود. (2017). وحدة مقترحة في التاريخ قائمة على الأزمات لتنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة عين شمس.
أحمد، فاطمة حجاجي. (2012). مقرر مقترح في الثقافة التاريخية قائم على توليد المعلومات وتقييمها لتنمية الوعي بالقضايا السياسية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (40)، 14-64.
جبر، رضا عبد الرازق. (2021). فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية مهارات اتخاذ القرار والدافعية العقلية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، (86)، ج1، 245-325.
جناد، روعة عارف، وصافي، آلاء مفيد. (2018). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تحسين مهارة اتخاذ القرار في مادة الدراسات الاجتماعية: دراسة شبه تجريبية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدينة جبلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 40(1)، 427-443.
الحربي، نواف ناهس، ومحمد، منال علي. (2024). برنامج تدريبي مقترح قائم على المشروعات لتدريس العلوم وأثره في تنمية مهارات اتخاذ القرار والدافعية للإنجاز لتلاميذ التعليم الابتدائي، مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 90(1)، 594-632.
حمادي، رسمية عبد الحسين، وحميد، سجى راضي. (2022). الثقافة التاريخية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، عدد خاص بوقائع المؤتمر العلمي الدولي الثالث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 289-300.
حمودة، آية عبد المنصف محمد. (2021). فاعلية برنامج إثرائي في التاريخ المحلي قائم على المواقف الوطنية لدعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمحافظات الحدودية] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة عين شمس.
رجب، أماني علي السيد. (2019). فاعلية التدريس باستخدام نموذج أيديل لحل المشكلات لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتقدير الذات لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 16(114)، 118-185.
الريامية، بسماء بنت حمد، والنجار، نور بنت أحمد. (2023). فاعلية برنامج تعليمي إثرائي في ضوء تطبيقات النانو تكنولوجي المتعلقة بالاستدامة البيئية في تنمية القدرة على اتخاذ القرار نحو المشكلات البيئية لدى طالبات الصف الحادي عشر بسلطنة عمان. المجلة العربية للتربية، 42(1)، 153-208.
زغلول، برهامي عبد الحميد، إبراهيم، عمداية محمد، والسيد، يوسف السيد. (2019). فاعلية موديول رقمي في تنمية مهارات التقويم الصفي لدى طلاب شعبة التعليم التجاري بكلية التربية. مجلة كلية التربية بكفر الشيخ، 19(3)، 735-762.
زيتون، حسن. (2003). تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة. عالم الكتب.
سخيل، عبد الله السيد، ومحمد، محمد البيومي. (2023). موديول رقمي مقترح في التربية الوقائية من منظور الشريعة الإسلامية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والسلوكيات الوقائية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقليًا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(5)، 442-537.
الشافعي، رباب عبده محمد صالح. (2018). توظيف استراتيجية قبعات التفكير الست في إكساب طفل الروضة الثقافة التاريخية. مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 71(3)، 150-198.
شحاته، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية.
الطوالبة، هادي محمد غالب. (2020). تصورات طلبة المرحلة الثانوية لاستخداماتهم الإعلام الرقمي في تعزيز الثقافة التاريخية لديهم. مجلة العلوم التربوية بجامعة الملك سعود، 32(3)، 423-454.
عبد الغني، كريمة طه. (2014). فاعلية برنامج مقترح في الثقافة التاريخية لتنمية الشعور بالانتماء لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 56(56)، 131-156.
عبد المنعم، مدحت عاصم، درويش، محمد سالم، ومعارك، معاذ أحمد. (2021). فاعلية استخدام موديول تعليمي رقمي على مفاهيم إدارة الفصل لدى طلاب التدريب الميداني. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 93(4)، 1-18.
عمار، سلوى. (2018). فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم التاريخية وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 15(102)، 96-159.
العمري، دعاء حيدر، وعبيدات، هاني حتمل. (2016). أثر استخدام التاريخ الشفوي كمدخل في تدريس تاريخ الأردن الحديث والمعاصر في تحصيل الطلبة وتنمية ثقافتهم التاريخية الوطنية وإيجاد بيئة تدريسية آمنة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، 2(38)، 185 - 216.
الغباري، عماد عبد النبي عبد السميع. (2011). موديول رقمي مقترح لتنمية الوعي بالتراث الوطني وبعض مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية] رسالة دكتوراة غير منشورة[. جامعة طنطا.
فايد، سامية المحمدي، والسقا، دينا سعيد. (2016). فاعلية موديول رقمي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة طنطا، (61)، 72-126.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وفرج، شهيرة مطاوع. (2016). موديول رقمي مقترح في تدريس مادة التاريخ لتنمية الوعي السياحي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 16(2)، 97-136.
فوده، فاتن عبد المجيد السعودي، وأبو الخير، أمينة محمود إبراهيم. (2017). فاعلية موديول رقمي مقترح في تنمية بعض المهارات المصرفية لدى طلاب التعليم الفني التجاري. دراسات تربوية ونفسية بكلية التربية جامعة الزقازيق، 32(96)، 309-347.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وبلال، سلوى محمود عبد الغني. (2021). تصميم موديول رقمي في مجال إدارة الأعمال لتنمية مهارات التخطيط الاستراتيجي والإبداع الإداري لطلاب التعليم الفني التجاري. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 129(129)، 23-66.
كريم، علي فرج رجب. (2019). فاعلية تدريس التاريخ باستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية مهارات اتخاذ القرار والحس بالمسؤولية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، 27(6)، 892-917.
كمال، أحمد بدوي أحمد. (2015). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على المواطنة بمنهج الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض قيم الأمن الفكري ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (70)، 153-191.
اللقاني، أحمد حسين. (1979). اتجاهات في تدريس التاريخ. عالم الكتب.
اللقاني، أحمد حسين، والجمل، وعلي أحمد. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس (ط.3). عالم الكتب.
مُحسن، محمد كاظم. (2015). أثر استخدام مصادر تعلم متعدد من التاريخ المحلي في تحصيل طلبة الصف الأول/ قسم التاريخ وتنمية الانتماء الوطني لديهم. مجلة أوروك للعلوم الإنسانية، 8(4)، 557-616.
محمد، أشرف. (2015). الثقافة التاريخية في الوطن العربي. مجلة فكر، (11)، 24-25.
معوض، ريهام قرني. (2020). برنامج إثرائي في التاريخ قائم على تخطيط المعارك الحربية لتنمية حل المشكلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة عين شمس.
الهاشمي، السيد عاطف. (2020). استخدام مدخل السير الذاتية في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الاجتماعية واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة طنطا.
وهبه، هند عبد العظيم سعيد. (2024). استخدام التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية] رسالة دكتوراة غير منشورة[. جامعة المنوفية.