أبو السعود، هاني إسماعيل موسى، الأسطل، إبراهيم حامد حسين والناقة، صلاح أحمد عبد الهادي. (2022). فعالية توظيف أنموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلبة الصف التاسع في غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 30(4)، 1 – 25.
أبو الوفا، رباب أحمد محمد. (2017). برنامج تدريبي عبر الويب في الكيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمركز حول المشكلة وفاعليته في تنمية مفاهيم كيمياء الكم ومهارات حل المشكلة الكيميائية والأداء التدريسي لدى معلمي الكيمياء أثناء الخدمة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(3)، 73 -115.
أبو جادو، صالح محمد ونوفل، محمد بكر. (2007). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف وصادق، آمال أحمد. (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو غنيمة، عيد محمد عبد العزيز. (2019). تنمية الجدل العلمي وخفض الضجر من دراسة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية الأبعاد الستة "PDEODE". المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(11)، 119 – 165.
الأسدي، عباس حنون مهنا. (2013). علم النفس المعرفي. مطبعة العدالة.
إسماعيل، دعاء سعيد محمود. (2023). تطوير برنامج إعداد معلم الكيمياء في ضوء التفكير الكيميائي "Chemical Thinking" وأثره على تنمية مهارات الجدل العلمي وحل مشكلات الكيمياء لدى طلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، 24(6)، 158 – 218.
مراد، ناريمان إسماعيل جمعة إبراهيم. (2017). أثر استخدام استراتيجية جاليين(Galen) للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(2)، 119 – 161.
الأشقر، سماح فاروق المرسي. (2018). استخدام نموذج ندهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية التفكير التحليلي وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية بأسيوط، 34 (3)، 47 – 88.
البيومي، منى خالد فهمي إبراهيم. (2023). استراتيجية تدريسية مقترحة في حل المسائل الفيزيائية لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 21(1)، 307 – 324.
تمَّساح، ابتسام علي. (2020). فاعلية تنظيم محتوى وحدة في العلوم وفق نموذج (VARK) في تنميَّة مستويات عمق المعرفة (DOK) والتصور الخيالي لدى تلاميذ الابتدائيَّة ذوي أنماط التعلم المختلفة. المجلة التربويَّة-جامعة سوهاج، (74)، 1221 -1276.
جاد، عماد محمد هنداوي. (2023). نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الجدل العلمي والتفكير التصميمي في مادة الكمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، (26)، 1 – 68.
خليل، شرين السيد إبراهيم محمد. (2022). فاعلية استراتيجية البنتاجرام(Pentagram) في تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات التفكير التحليلي والتواصل الفعال لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية – جامعة بورسعيد، (39)، 235 – 294.
خليل، عمر سيد، محمد، السيد شحاته ومحمد، أماني عبد الشكور عبد المجيد. (2021). مدخل (STIM) في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3 (1)، 61 – 90.
الخولي، آيات حسن صالح. (2023). التعلم بالأبعاد الثلاثة وأثره في تنمية المعرفة التطبيقية والجدل العلمي والدافعية العقلية لمفاهيم التكامل بمقرر علوم متكاملة للطالبة معلمة العلوم بكلية البنات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (17)، ج.7، 88 – 205.
الدقري، عبد الله أحمد حسين. (2023). أثر استخدام التعلم القائم على حل المشكلة لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الثاني ثانوي في أمانة العاصمة صنعاء. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(2)، 711 -725.
رزوقي، رعد مهدي وسهيل، جميلة عيدان. (2010). التفكير وأنماطه (ط.2). دار الكتب العلمية للطباعة.
الزعانين، جمال عبد ربه. (2020). أثر استراتيجيَّة البناء الدائري في تدريس وحدة الحركة الموجيَّة والصوت على مستويات العمق المعرفي لتحصيل العلوم، وتفسير الأحداث والظواهر العلميَّة، لتلاميذ الصَّفِّ الثامن بمحافظات غزة. المجلة التربويَّة-جامعة الكويت، 34(136)، 281-320.
الزيدية، زينب بنت إبراهيم بن زاهر. (2023). فاعلية استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تنمية التحصيل الدراسي والممارسات العلمية والهندسية في العلوم لدى طالبات الصف الثامن (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس). قاعدة بيانات دار المنظومة.
سليمان، إيمان سعيد عبد الباقي. (2023). استخدام نموذج عجلة تاسك "TASC" في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية-جامعة أسيوط، 39(12)، 1 – 61.
السيد، علياء على عيسى على. (2020). تصميم مواد تعليمية تعاونية قائمة على المدخل العلمي لتنمية عمق المعرفة الفيزيائية ومهارات الكتابة العلمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية-جامعة سوهاج، (78)، 2265– 2334.
شافعي، سحر حمدي فؤاد. (2021). فاعلية برنامج إثرائي في ضوء التعلم القائم على المشكلة لتنمية مهارات التفكير العليا والوعي العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، (7)، 34 -118.
شاكر، أمينة أسامة أبو المكارم. (2014). تنمية مهارات تعلم العلوم ذاتياً من خلال مدخل التعلم القائم على المشكلات العلمية. مجلة القراءة والمعرفة، (147)، 45 -72.
الشريفين، نضال كمال محمد. (2017). ما وراء التحليل للأبحاث المنشورة في المجلة الأردنية في العلوم التربوية: الدلالة العملية وقوة الاختبار. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(3)، 130 -170.
شعيرة، سهام محمد أبو الفتوح. (2023). برنامج في القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL لتنمية مهارات الجدل العلمي واتخاذ القرار تجاه تلك القضايا لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 26(3)، 155 – 205.
الشمراني، سعيد بن محمد عبد الله. (2023). مستوى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للجدل العلمي في دروس العلوم. العلوم التربوية-جامعة القاهرة، 31(2)، 123 – 155.
الشمراني، هلاله أحمد عبد الله وعلي، أمل محمود. (2023). فاعلية تدريس مادة الأحياء القائم على التعلم المتمركز حول المشكلة في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي مسارات بمحافظة جدة. مجلة جامعة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية، (13)، 159 -201.
صالح، إفكار احمد قائد وغالب، تهاني على ناجي. (2021). فاعلية استخدام الأنشطة المتدرجة على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلميذات الصف الثامن ألأساسي في المدارس اليمنية. مجلة الأدب للدراسات النفسية والتربوية، (10)، 81 – 127.
الصحفي، أمجاد بنت خالد محمد وبابطين، هدى بنت محمد بن حسين. (2024). فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (150)، 23 – 57.
عامر، أيمن. (2007). التفكير التحليلي: القدرة والمهارة والأسلوب. مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية. كلية الهندسة-جامعة القاهرة.
عبد الرحيم، عبد المنعم أحمد حسن. (2019). اتجاهات حديثة في تحليل نتائج البحوث (ملف وورد). محاضرات غير منشورة، (ج1)، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
عبد الفتاح، شرين شحاتة. (2020). فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق "IC-BaSE" في تنمية الفهم العميق وانتقال أثر التعلم في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(1)، 165 – 213.
عبد القادر، رحاب جمال الدين شلبي. (2024). فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التحليلي والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة البحث العلمي في التربية، (25)، ج.7، 65 – 122.
عبد الكريم، سحر محمد. (2018). فاعلية تدريس وحدة دورية العناصر وخواصها بالقصص المضمنة بالمدخل القائم على السياق في فهم المفاهيم وبقاء وانتقال أثر تعلمها وتنمية دافعية تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتأخرين دراسيا لتعلم العلوم في سياق. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(5)، 121 – 187.
عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد. (2019). برنامج قائم على القضايا الاجتماعية العلمية المحلية لتنمية مهارات الجدل العلمي والمعارف والاتجاه نحو تلك القضايا لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (243)، 58 – 107.
عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد، مهدى، ياسر سيد حسن وعبد الفتاح، سالي كمال إبراهيم. (2020). فاعلية نظام تدريس قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 307 -349.
عبد الله، بسام. (2009). التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير. دار الميسرة.
عبده، حنان محمود محمد محمد. (2020). استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(5)، 51 – 95.
عصفور، دعاء ناجي محمد. (2019). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على مشكلة في تنمية الاستطلاع العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم. دراسات تربوية واجتماعية، 25(12)، 237 -291.
العصيمي، حميد هلال. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية عادات العقل في ضوء أنماط التعلم والتفكير لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 12(2)، 418-471.
علي، سوزان محمد حسن السيد. (2019). استخدام استراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والحس العلمي في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية -جامعة سوهاج، (58)، 235 – 295.
علي، محمد السيد. (2011). موسوعة المصطلحات التربوية. دار المسيرة للنشر.
قطامي، نايفة. (2013). نموذج شوارتز وتعليم التفكير. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
قطامي، يوسف، قطامي، نايفة وأبو جابر، ماجد. (2008). تصميم التدريس. دار الفكر.
مايخان، هيفاء عدنان و محمد، هيفاء غازي. (2023). أثر تصميم تعليمي وفقا لاستراتيجيات التفكير المتشعب في اكتساب المفاهيم الاحيائية ومهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 62(4)، 213 – 238.
مركز ضياء للمؤتمرات والأبحاث. (2018). مؤتمر تعليم التفكير. الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 3 نوفمبر-5 نوفمبر 2018م.
المؤتمر الحادي عشر لتطوير التعليم العربي. (2021). واقع الممارسات التربوية المعاصرة وسبل تطويرها في ضوء مدخل إدارة التميز. مكتبة مصر العامة، القاهرة، 29 ديسمبر -2 يناير 2019م.
المؤتمر العربي الثالث للتفكير والإبداع. (2021). نحو جيل مبتكر. ركز "ديبونو" لتعليم التفكير، الأردن، 23 مارس 2021م.
المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم. (2022). التعليم في مواجهة الأزمات: الفرص والتحديات. مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، الرياض، 8-10 مايو/ 2022م
النجدي. أحمد. (2002). تدريس العلوم في العالم المعاصر: المدخل في تدريس العلوم. دار الفكر العربي.
هاني، مرفت حامد محمد. (2017). فاعلية استخدام التكامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والإلكترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفكير التحليلي والدافعية لدي التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(8)، 197 -259.