"مهارات ما وراء الاستيعاب وعلاقتها بالإجهاد الأكاديمي لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي- كلية التربية بنين بالقاهرة -جامعة الأزهر.

المستخلص

                هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى كلٌ من مهارات ما وراء الاستيعاب والإجهاد الأكاديمي لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر, ومعرفة العلاقة بين مهارات ما وراء الاستيعاب والإجهاد الأكاديمي, والتعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالإجهاد الأكاديمي من مهارات ما وراء الاستيعاب, والكشف عن الفروق في كل من مهارات ما وراء الاستيعاب والإجهاد الأكاديمي وفقًا لاختلاف التخصص (أدبي, علمي), واستخدم الباحثون المنهج الوصفي الإرتباطي الفارق, واستخدم البحث الأدوات التالية من إعداد الباحثون: مقياس مهارات ما وراء الاستيعاب, مقياس الإجهاد الأكاديمي, وأسفر البحث عن النتائج التالية: وجود مستوى مرتفع من مهارات ما وراء الاستيعاب لدى عينة من طلاب كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر, ووجود مستوى منخفض من الإجهاد الأكاديمي, ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين مهارات ما وراء الاستيعاب والإجهاد الأكاديمي, وإمكانية التنبؤ بشكل سلبي بالإجهاد الأكاديمي من خلال مهارات ما وراء الاستيعاب, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات ما وراء الاستيعاب ترجع للتخصص (أدبي, علمي), ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإجهاد الأكاديمي ترجع للتخصص (أدبي, علمي), وقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري للبحث والبحوث والدراسات السابقة وتفسير الباحثين, واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والبحوث والدراسات المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية