"تحليل محتوى مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية للجيل التالي لمعايير العلوم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

                    استهدف هذا البحث تحليل محتوى مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية للجيل التالي لمعايير العلوم؛ ولتحقيق هذا الهدف تم جمع البيانات الكيفية من خلال استخدام المنهج الوصفي باستخدام أداة تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة الابتدائية بصفوفها الثلاث بفصليها الدراسيين، حيث تكونت عينة التحليل من ست كتب في ضوء معايير العلوم للجيل التالي بأبعاده الثلاث، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة تضمين هذه الأبعاد منخفضة؛ حيث يمثل بعد المفاهيم المشتركة الأكثر توافر في المحتوى بنسبة تضمين بلغت (67.45%)، وجاء ثانيًا بعد الأفكار المحورية بنسبة تضمين بلغت (46.37%)، وجاء ثالثًا بعد الممارسات العلمية والهندسية بنسبة منخفضة بلغت (34%)، وفي إطار نتائج التحليل يوصي البحث الحالي بتطوير مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير العلوم للجيل التالي وتضمنين أبعاده الثلاث في المحتوى الدراسي.

الكلمات الرئيسية