"العلاقة بين اليقظة العقلية والتفاؤل الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية "دراسة تنبؤية""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

2 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي

3 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي المساعد كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

10.21608/jsrep.2025.424245

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين اليقظة العقلية والتفاؤل الأكاديمي (دراسة تنبؤية) لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وتكونت عينة البحث من (120) طالب من طلاب الثانوية الأزهرية بمعهد أولاد يحيى الحاجر الثانوي تراوحت أعمارهم ما بين (16- 17) سنة، بمتوسط حسابي (167, 16)، وانحراف معياري (379, 0)، أثناء الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2024/ 2025)، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، وتكونت أدوات البحث من مقياس (التفاؤل الأكاديمي) إعداد الباحثِين، ومقياس (اليقظة العقلية) إعداد الباحثِين، واستخدم الباحثون تحليل الانحدار المتعدد المتدرج لمعرفة إمكانية التنبؤ، وتوصلت نتائج البحث إلى إمكانية التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمي بمعلومية بعض أبعاد اليقظة العقلية (الانفتاح على ما هو جديد- الانتباه- الوعي بوجهات النظر المتعددة)، ومن توصيات البحث: تصميم ورش عمل لليقظة العقلية تسهم في تحفيز التفاؤل الأكاديمي لدى الطلاب في جميع مراحلهم الدراسية المختلفة، تصميم برامج تدريبية قائمة على اليقظة العقلية مع العديد من المتغيرات المختلفة والتي تساعد على تنمية القدرات المعرفية للطلاب داخل بيئة الفصل الدراسي، تصميم العديد من البرامج التدريبية التي تنمي التفاؤل الأكاديمي لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية