"دور عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر في تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى طلابه"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيد بقسم أصول التربية – كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 قسم أصول التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

3 مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة الأزهر بالقاهرة

10.21608/jsrep.2025.424244

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أهم الأدوار التي يمكن أن يقوم بها عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر من أجل تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى الطلاب.  واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي ، واعتمدت الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها(344) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة الأزهر بالتخصصات التربوية العامة وتكنولوجيا التعليم، وجاءت درجة الأهمية لإجمالي الأدوار الخاصة بعضو هيئة التدريس لتنمية مهارات التعلم الرقمي لدى الطلاب  في مستوى مهمة من وجهة نظر عينة الدراسة، كما كان هناك تفاوت بين درجة أهميتها من حيث أوزانها النسبية، حيث كانت أعلى الأدوار أهمية من قبل عينة الدراسة هو" تقديم نموذج محاكاة لتدريب الطلاب على كيفية البحث الرقمي باستخدام محركات البحث" ، وجاء في المرتبة الثانية من حيث الأهمية دوره في " تشجيع الطلاب على النشر الإلكتروني لأعمالهم المتميزة عبر المنصات الرقمية المتنوعة. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز وتفعيل دور عضو هيئة التدريس في تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى الطلاب، منها: ضرورة التمكين الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس، وتنمية الكفايات الرقمية لديهم من خلال البرامج التدريبية المتخصصة وورش العمل المرتبطة بتوظيف واستخدام التقنيات الرقمية في عمليات التعليم والتعلم؛ كتلك المرتبطة بتنمية مهارات التعامل مع منصات التعليم والتعلم الرقمية، وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي الرقمية، والاستفادة من مصادر وموارد التعلم الرقمية المتاحة عبر الإنترنت.

الكلمات الرئيسية