"فاعلية تدريس الأحياء بالمدخل الجمالي القائم على التطبيقات العلمية في تنمية التذوق الجمالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر.

10.21608/jsrep.2025.424243

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تدريس الأحياء بالمدخل الجمالي القائم على التطبيقات العلمية في تنمية التذوق الجمالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلك تم بناء أداة البحث وهي: مقياس التذوق الجمالي، كما تم بناء المادة التجريبية وتمثلت في كتاب الطالب لوحدة "تصنيف الكائنات الحية" وإعادة صياغتها في ضوء المدخل الجمالي القائم على التطبيقات العلمية، واستُخدم التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (30) طالبًا من الصف الأول الثانوي بمدرسة سجين الثانوية المشتركة التابعة لإدارة قطور التعليمية بمحافظة الغربية، و مجموعة ضابطة (30) طالبا. وتم تطبيق أداة البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2023/2024م على عينة البحث التجريبية والضابطة قبليًّا وبعديًّا، وسعى البحث إلى اختبار صحة الفروض. وبعد إجراء تجربة البحث، وتطبيق أداته، وتجميع البيانات توصل البحث إلى: فاعلية تدريس الأحياء بالمدخل الجمالي القائم على التطبيقات العلمية في تنمية التذوق الجمالي لدى مجموعة البحث التجريبية التي درست الأحياء بالمدخل الجمالي القائم على التطبيقات العلمية. وفي ضوء النتائج السابقة، أوصى البحث بضرورة تحسين ممارسات التدريس في المرحلة الثانوية، والبُعد عن الأساليب التقليدية، التي تركز على اكتساب المعارف والمعلومات مجردة بذاتها؛ مما يفقدها أهميتها وقيمتها بالنسبة للطالب، وضرورة استخدام طرق واستراتيجيات تدريس حديثة في تدريس الأحياء بالمرحلة الثانوية، وبناء المناهج الدراسية لمادة العلوم عامة والأحياء خاصة في ضوء المدخل الجمالي القائم على التطبيقات العلمية في مراحل التعليم المختلفة، لما لها من فاعلية كبيرة في تنمية التذوق الجمالي لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية