"أثـر الـرحلات المـعرفيـة ثـلاثيـة الأبـــعاد على تنـمية مهارات إنـتاج مواقـع الـويب التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بكلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس ومــديـر وحــده ضــمان الـجودة بكلية التربية بنين – جامعة الأزهر بالقاهرة

3 مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين – جامعة الأزهر بالقاهرة

10.21608/jsrep.2025.424241

المستخلص

هدف البحث التعرف على أثر الرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة القليوبية، وتكونت العينة الأساسية للبحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمعهد الصفا الأزهري النموذجي بالقليوبية، وقد تم تقسيم العينة إلي مجموعتين الأولي تجريبية وعددها (30) تلميذاً، تدرس المحتوى باستخدام الرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها (30) تلميذاً، تدرس المحتوى بالطريقة التقليدية العادية، حيث تمثلت أدوات البحث في الإختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج مواقع الويب التعليمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب التعليمية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة، من خلال دراسة أثر الرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التعليمية، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست بالرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات إنتاج مواقع الويب التعليمية علي المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية.

الكلمات الرئيسية