"الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيد بقسم علـم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بنين بالقاهرة -جامعة الأزهر

2 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي وعميد كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

3 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي المساعد كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

                   هدف البحث إلى إعداد مقياس للكفاءة الذاتية المدركة والتأكد من خصائصه السيكومترية وصلاحيته للاستخدام من خلال حساب مؤشرات صدقه واتساقه الداخلي وثباته، ولتحقيق ذلك تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (286) طالباً من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر تراوحت أعمارهم ما بين (17: 20) عام, بمتوسط حسابي (18,54), وانحراف معياري (0,67), أثناء الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي(2023/ 2024م)، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي الإحصائي, وأشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى توفر دلالات صدق المقياس، وذلك من خلال صدق المحتوى، حيث بلغت نسبة اتفاق المحكمين على المفردات وارتباطها بالأبعاد الأربعة المكونة للمقياس ما بين(88.77% - 100% ) وهي نسبة اتفاق مرتفعة، كما تم التوصل إلى دلالات الصدق من خلال الصدق العاملي التوكيدي، حيث جاءت جميع قيم معاملات الانحدار اللامعيارية دالة عند مستوى دلالة (0,001), مما يشير إلى صدق البنية العاملية للمقياس وفق بيانات العينة، كما جاءت قيم مؤشرات المطابقة في المدى المقبول مما يدل على مطابقة نموذج التحليل العاملي التوكيدي لمقياس الكفاءة الذاتية المدركة مع بيانات العينة، كما توافرت دلالات اتساق المقياس حيث إن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة وكل من درجة البعد الذي تنتمي إليه والدرجة الكلية للمقياس دالة إحصائيا ً عند مستوى (0,01),  كما توافرت دلالات ثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ حيث إن قيمة معامل ألفا كرونباخ بالنسبة لأبعاد المقياس المستخدم تراوحت بين (0,750- 0,835)، وبلغت قيمتها للمقياس ككل (0,938)، وهي قيم مقبولة مما يؤكد صلاحية استخدام المقياس.

الكلمات الرئيسية