"دور القيادة بالقيم في إدارة العلاقات الأكاديمية بجامعة الملك خالد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة بالقيم في إدارة العلاقات الأكاديمية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك خالد من خلال التعرف على واقع تطبيق أعضاء هيئة التدريس للقيم الشخصية والتنظيمية وانعكاسات ذلك على العلاقات الأكاديمية، واعتمدت الدراسة على المنهج المختلط، وقد ضمت عينة الدراسة (304) طالباً وطالبة من تخصصات ومستويات دراسية مختلفة، وتم إعداد استبانة لجمع البيانات، والمعلومات، وأظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد يطبقون القيم الشخصية والتنظيمية بشكل واضح وفقًا لوجهة نظر طلاب الدراسات العليا؛ حيث أظهر أعضاء هيئة التدريس مستوى عاليًا من الالتزام بالقيم الشخصية؛ مثل: الصدق، الأمانة، الإخلاص، والقدوة الحسنة. وفي المقابل، كان هناك مجال للتحسين فيما يتعلق بتحقيق العدالة بين الطلاب، والتقييم الموضوعي. كما أظهر أعضاء هيئة التدريس مستوى عالياً من الالتزام بالقيم التنظيمية، مثل الالتزام بالوقت المحدد للمحاضرات، توضيح التكليفات والمهام المدرجة في توصيف المقرر، وإدارة الحوار والمناقشات الصفية بفاعلية، مع إمكانية التحسين في الجوانب المتعلقة بالاستجابة لملاحظات الطلاب حول تطوير المقررات، وتوفير مواد إلكترونية على البلاك بورد، وكذلك توفير التغذية الراجعة الفردية للطلاب، وكذلك أظهرت النتائج أن القيادة بالقيم تسهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات الأكاديمية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات من أهمها وضع آليات واضحة لتقييم الطلاب بموضوعية أكثر، كذلك إشراكهم في تقييم وتطوير المقررات الدراسية، وتفعيل قنوات للتواصل الأكاديمي الفعال، بالإضافة إلى تطوير البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات القيادة بالقيم، وإدارة العلاقات الإنسانية. كما اقترحت دراسة العلاقة بين القيادة بالقيم ومستوى التحفيز الأكاديمي لدى الطلاب، ومدى تأثير ذلك على معدلات التحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، محمد (2003) لسان العرب، ط4، دار صادر، بيروت.
أبو عبلة، نور محمد أحمد (2015). القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس بوكالة الغوث في محافظة غزة وعلاقتها بالولاء التنظيمي من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
الأسدي، محمد رسول علي والدعمي، علاء فرحان طالب. (2017). دور القيادة بالقيم في تعزيز قدرات الموارد البشرية الإستراتيجية: دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي الشركة العامة للتجهيزات الزراعية. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، 9(4)، 356-389.
البدو، كفاح محمد عبدالله. (2019). القيادة التربوية بين القيم والأخلاق المهنية. رسالة المعلم، 56(1-2)، 106-110.
الشريف، عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالمطلب. (2021). درجة ممارسة القيادة بالقيم وأثرها على فاعلية أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوك. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، 82(2)، 1144-1189.
شقور، مزين عبدالحميد، (2012)، دور الدراسات العليا في ترسيخ الهوية والانتماء وتعزيز القدرات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
حسنين، منى محمود، والشربيني غادة حمزة (2017) إستراتيجية مقترحة لتطوير الخدمات التعليمية المقدمة لطلاب الدراسات العليا بجامعة الملك خالد وفقًا لمقياس SERVQUAL وفي ضوء رؤية آفاق، بحث منشور، المجلة الدولية المتخصصة، (10)6, 141-157.
حسين علي محمد، وعبدالسلام، معيوف علي (٢٠٢١). درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة بنغازي بأخلاقيات المهنة دراسة حالة كلية الاقتصاد بجامعة بنغازي. مجلة الدراسات الاقتصادية، ٤(٤)،٧٤-٤٨.
الخلف، مشاعل محمد محمد (2022). درجة ممارسة الإدارة بالقيم لدى مديري المدارس في مديرية تربية الأغوار الشمالية من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 8(2)، 465-484.
العنقري، سلمان بن زيد، (1433)، المشكلات الأكاديمية والإدارية التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.
العطار، فواد حمودي، & الراشدي، رائد محيد ناصر. (2023). دور القيادة بالقيم في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة: بحث استطلاعي لآراء موظفي جامعة وارث الأنبياء عليه السلام/ العتبة الحسينية المقدسة. مجلة الإدارة والاقتصاد، 34(9)، 105-135.
عبدالحكيم، مقدر (2018). القيادة بالقيم وعلاقتها بجودة حياة العمل (رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف المسيلة.
علوان، علا حسين. (2022). القيادة الإدارية وعلاقتها بالقيم التنظيمية لمديرات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات. مجلة الدراسات المستدامة، 4، 754-795.
الغشمري، خالد شحادة، وغانم، بسام عمر. (2022). درجة ممارسة القيادة بالقيم لدى مديري مدارس لواء الأغوار الشمالية وعلاقتها بتحقيق التميز المؤسسي من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث-سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 7(2)، 659-679.
الكثيري، نورة (2021) تقويم برامج الدراسات العليا "الماجستير" بقسم التربية الخاصة جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها وطالباتها. مجلة العلوم التربوية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، 7(1) 233-263.
الفيروز آبادي، جمد الدين حمد بن يعقوب (2003) القاموس المحيط، ط2، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
مخامرة، كمال (2019). درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية بمحافظة أريحا والأغوار للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل، 43(1)، 366-333.
آل قريشة، نجوى بنت علي بن محمد، والأحمدي، نسرين بنت عبدالحميد. (2022). القيادة التشاركية لرؤساء الأقسام وعلاقتها بالقيم التنظيمية: جامعة تبوك أنموذجًا. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(2)، 181-204.