أحمد، إيمان سمير. (2022). استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التحصيل والتفكير المنتج والذكاء الناجح لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية بجامعة الازهر، 195، 565-630.
الأسمر، آلاء صابر. (٢٠١٥). مهارات التفكير المنتج المتضمنة في محتوى مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا ومدى اكتساب طلبة الصف العاشر لها [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة.
الأسود، الزهرة علي. (٢٠١٨). مستوى مهارات التدريس الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، ١١(٣٨)،٦١-٨٤.
البدري، فائدة ياسين. (٢٠١٩). فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، ٨(٤)، ٧٣-٨٦.
أبو جادو، صالح محمد. (2012). برنامج TRIZ لتنمية التفكير الإبداعي النظرة الشاملة (ط2). مركز ديبونو لتعليم التفكير.
الحكيمي، عبد الحكيم محمد، وقائد، أمل حسين. (٢٠٢٢). فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام القوة الرياضية في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي - مدينة تعز، مجلة بحوث ودراسات تربوية، (١٧)، ٧٩-١٠٦.
رضوان، يوسف إبراهيم. (٢٠١٦). فاعلية برنامج قائم على أبعاد التعلم عند مارزانو لتنمية مهارات التفكير المنتج في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة.
سليمان، علي محمد. (٢٠١٥). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية وفاعليته في تنمية التفكير الإبداعي والمهارات الحياتية لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية، مجلة العلوم الرياضية والمرتبطة، ٢٣، ٢-٦٣.
الشهري، ظافر فراج. (٢٠١٨). مهارات التفكير المنتج الرياضي السائدة بالمرحلة المتوسطة ومستوى اكتسابها لدى طلاب الصف الأول المتوسط، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ٢٦(٦)، ١١٠-١٢٩.
الشويخ، سعاد. (٢٠٢١). مهارات التدريس الإبداعي وأثره على إبداع الطلاب. فكر وإبداع، ج(١٣٧)، ٣٠٩-٣٥٥.
آل عاشور، حسين صالح، والهندال، هدى سعود. (2020). دراسة علاقة اتجاهات المعلمين نحو التدريس من أجل الإبداع وتطورهم المهني. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(11)، 160-178.
عبد البر، عبد الناصر محمد. (2021). الرياضيات الممتعة مدخلاً لتنمية التفكير المنتج وخفض مستوى العبء المعرفي لدى التلاميذ مختلفي التحصيل بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، 36(3)، 2-82.
عبد العزيز، سعيد. (2013). تعليم التفكير ومهاراته (تدريبات وتطبيقات عملية) (ط3). دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبد الفتاح، إبتسام عز الدين. (٢٠٢١). فاعلية الدمج بين استراتيجيتي المحطات العلمية وحدائق الأفكار في تنمية التفكير المنتج وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، ٢٤(٧)، ٢٢٤-٢٨٦.
عطيفي، زينب، وحناوي، زكريا، وحبيب، منال. (٢٠٢١). برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تدريس الرياضيات لتنمية أبعاد التفكير المنتج لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الكبار، ٣(٤)، ٢٢٠-٢٤٤.
قعشوش، علي محمد. (٢٠١٨). درجة ممارسة معلمي ومعلمات الرياضيات لمهارات التدريس الإبداعي بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات المنهج المطور. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، ٢٤(٣)، ٤٩٧-٥٣٤.
الكبيسي، عبد الواحد حميد. (٢٠٠٧). تنمية التفكير بأساليب مشوقة. مركز ديبونو لتعليم التفكير.
المالكي، عبد الملك مسفر. (٢٠١٥). مدى ممارسة معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمدينة جدة لمهارات التدريس الإبداعي. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، ٢١(١)، ١٧٣-٢١٨.
محمد، آمال جمعة. (٢٠١٥). مهارات التفكير رؤية تربوية معاصرة. دار الكتاب الجامعي.
محمود، صلاح الدين عرفة. (2006). تفكير بلا حدود (رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه). عالم الكتب.
المراغي، إيهاب السيد. (٢٠١٩). استخدام نموذج 4EX2 في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي الجديد، ١١(٢٩)، ١٢-٧٦.
النمر، محمد عبد القادر. (٢٠١٤). مدى امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لمهارات التدريس الإبداعي. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، ٣(١٥)، ٧٦٥-٧٩٦.