"الخرف الرقمي وعلاقته بالاندماج الأكاديمي وإعاقة الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة" دراسة تنبؤية فارقة""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس والاحصاء التربوي - كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث إلى االتعرف على طبيعة العلاقة بين الخرف الرقمي وكل من الاندماج الأكاديمي وإعاقة الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة، كما هدف البحث للتحقق من إمكانية التنبؤ بالخرف الرقمي من خلال متغيري الاندماج الأكاديمي وإعاقة الذات الأكاديمية ، ومعرفة أي المتغيرين أكثر إسهامًا في في الخرف الرقمي،  ومعرفة الفروق في الخرف الرقمي في ضوء المتغيرات الدمغرافية (النوع – التخصص – الفرقة الدراسية)، وبلغ عدد المشاركين في البحث ( 660) طالبًا وطالبة بجامعتى الأزهر وعين شمس، وجمعت البيانات من خلال ثلاثة مقاييس أُعدت من قبل الباحث  وهى (مقياس الخرف الرقمي – مقياس الاندماج الأكاديمي – مقياس إعاقة الذات الأكاديمية)، ومن خلال المنهج الوصفى  وبتحليل البيانات إحصائيًا ياستخدام (معامل ارتبط بيرسون – وتحليل الانحدار المتعدد – واختبار ت للعينات المستقلة) توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين الخرف الرقمي   والاندامج الأكاديمي عند مستوى دلالة (0.01) ،  كما توصل البحث إلى جود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الخرف الرقمي   واعاقة الذات الأكاديمية عند مستوى دلالة (0.01) ، كما توصلت النتائج إلى أن كل من الاندماج الأكاديمي – إعاقة الذات الأكاديمية ينبئان بالخرف الرقمي، وأن متغير إعاقة الذات أكثر المتغيرين المدروسين  تنبؤًا وإسهاماً بنسبة (34,1%) من التباين الكلي للخرف  الرقمي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الذكور والإناث في الخرف الرقمي لصالح الذكور، وعدم وجود فروق بين طلاب التخصص العلمي وطلاب التخصص الأدبي، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين طلاب الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الرابعة في الخرف الرقمي لصالح طلاب الفرقة الرابعة، وتمت مناقشة وتفسير النتائج مع تقديم بعض المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، تامر شوقي (٢٠١٦). بنية الفضائل وقوى الخلق الإنسانية وعلاقتهما بالاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، مجلة التربية، جامعة الأزهر ، ٣ (١٦٩)، ١٠٦-١٨٩.
الجبيلي، محمد عبدالله (۲۰۲۰) . مدى تضمين الذكاء الانفعالي والجنس ونوع التعليم الثانوي في الاندماج المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الإحساء، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(3)، 725 – 747.
الحلو، نرمين مصطفى حمزة، ومتولى شيماء بهيج محمود (2020). أثر توظيف منصة إلكترونية قائمة على استخدام موقع Easy Class لتنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية والإندماج الأكاديمى لدى الطالبة المعلمة كلية الاقتصاد المنزلى. مجلة كلية التربية 20(1) ص ص 105- 179.
المكاوي، محمود ربيع (۲۰۲۱). أثر برنامج قائم على بعض مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني في الاندماج الأكاديمي لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، ٤ (١٨٩)، ١٢٣-١٧٤.
النجار، حسني زكريا (۲۰۱۹). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، (17)، 946 – 100.
حرب، سامح حسن (2019) تباين الاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي بتباين مستوى الأسلوب التنظيمي الحركة والتقييم والصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة مجلة كلية التربية 30 (119)، ص ص1- 80.
حسين، عبد المنعم أحمد؛ مراد، رانية عاطف (2024). إعداد مقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج وحساب خائصه السيكومترية، مجلة كلية التربية، جامعة بنى سويف، مج (21)، ع (121)، ص ص636 – 685.
حميدة، محمد (۲۰۱۱) دور الفاعلية الذاتية المدركة والفروق بين الجنسين في الإعاقة الذاتية الأكاديمية لدي طلاب المرحلة الثانوية المجلة المصرية للدراسات النفسية،٣٧٩12 (71)،379 – ٤٢٦.
طه، ریاض سليمان. (2020). الاندماج الأكاديمي وعلاقته بالشغف الأكاديمي والتفاؤل والرجاء لدى طلاب الجامعة: دراسة في نمذجة العلاقات مجلة كلية التربية في العلوم النفسية 44 (3)، ص ص 291- 372.
عباس، حلا يحيى. (2019). الاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية جامعة القادسية مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (43) ص ص 2063- 2083.
عبد العليم، شيماء كمال (۲۰۲۲). النوموفوبيا "الخوف من فقدان الهاتف النقال" وعلاقته بالاندماج الأكاديمي واليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة. مجلة الإرشـــاد النفسي مركز الإرشاد النفسي - جامعة عين شمس، ع ٧١، ٣٨١ - ٤٤٣.
عطا، أسامة أحمد؛ حسن، مها على (۲۰۲۲). استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية الاندماج الأكاديمي والفهم العميق لدى طلاب كلية التربية بالغردقة. المجلة التربوية كلية التربية - جامعة سوهاج، مج ٩٩، ٦٢٩-٦٨٣.
عفيفي، صفاء علي أحمد (۲۰۱٦ ) . الإسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأكاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس، ٤٠ (٣)، ٢٦-٢٠٦.
عیسی، ماجد محمد (۲۰۲۰) فعالية التدريب على استراتيجية الحديث الذاتي الإيجابي في الاندماج الأكاديمي والثقة بالنفس لدى الطلاب ذوي القلق الاجتماعي في كلية الآداب بجامعة الطائف، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، ٦ (٢٢)، ٥٢٩-٥٧٠.
غانم، حجاج (2013). التحليل العاملي في العلوم الإنسانية والتربوية "نظريًا وعمليًا. عالم الكتب، القاهرة
مراد، صلاح أحمد (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية. مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
منتصر ،غاده عبد الحميد عبد العاطى (۲۰۲۳). الشفقة بالذات القائمة على المعرفة كمدخل لخفض اعاقة الذات الأكاديمية والتسويف الأكاديمى لطلاب الجامعة، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، ٣٣ (١١٩)، ٢٥٩-٣٣٦.