"التوجهات البحثية في مجال الموهبة والابداع في المملكة العربية السعودية خلال الفترة (2014-2024) في ضوء بعض سمات النشر العلمي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك الموهبة والإبداع بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الباحة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة التوجهات البحثية في مجال الموهبة والإبداع من خلال تحليل (53) دراسة منشورة في تسع مجلات سعودية محكمة في الفترة خلال الأعوام (2014- 2024) في ضوء بعض سمات النشر العلمي. وهذه المجلات هي: مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة الملك عبد العزيز، مجلة العلوم الإنسانية والتربوية جامعة بيشة، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية جامعة الحدود الشمالية، مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة القصيم، مجلة العلوم التربوية جامعة الملك سعود، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربوية جامعة الامام محمد بن سعود، والمجلة السعودية للتربية الخاصة (جستر).  وتم تحليل توجهات تلك الدراسات تحليلا كميا في ضوء بعض سمات النشر العلمي، وتم توزيع التوجهات البحثية على أربع موضوعات رئيسية: حيث جاءت الدراسات المتعلقة بخصائص الموهوبين بالمرتبة الأولى، ثم الدراسات المتعلقة بقضايا التحقق من فاعلية برنامج إثرائي، أو تعليمي، أو استراتيجية تعليمية، والدراسات المتعلقة بقضايا مدراء المدارس ومعلمين الموهوبين بالمرتبة الثانية بالتساوي، وأخيرا جاءت الدراسات المتعلقة بقضايا التحقق من صدق بناء وتقنين الاختبارات والمقاييس وواقع رعاية الموهوبين بالمرتبة الثالثة والأخيرة. كذلك توصلت النتائج إلى عدد من سمات النشر العلمي منها مايلي: نسبة مشاركة الذكور بالنشر أعلى من الإناث، المنهجية غير التجريبية هي أكثر الطرق المستخدمة، الطلبة هم أكثر أنواع العينات المستخدمة، أكثر طرق اختيار العينة هي الطرق غير العشوائية، وأكثر أدوات جمع البيانات شيوعا هي الاستبانات والاختبارات والمقاييس.

الكلمات الرئيسية


بخيت، صلاح الدين (2008). الإنتاج العلمي في مجال الموهبة والتفوق: دراسة ببليومترية للمجلات العلمية العربية (1947-2007م). المجلة العربية للتربية. 28 (2)، 167-201.
بخيت، صلاح الدين (2012). واقع البحث العالمي المعاصر في مجال الكشف عن الموهوبين: دراسة ببليومترية للمجلات العالمية المحكمة في الفترة (2004 /2009 م). مجلة رسالة الخليج العربي، 126، 263 - 317.
الحدابي، عبدالملك، والجاجي، رجاء (2016). اتجاهات بحوث الموهبة والتفكير في الوطن العربي. المجلة الدولية لتطوير التفوق. 7(13)، 135-154.
الخليفة، عمر (2000). توطين علم النفس في العالم العربي. دراسة تحليلية لأبحاث الإبداع، والذكاء، والموهبة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، 12(1)، 36 -54.
سليمان، السر أحمد.(2006). البحث العلمي عن الموهوبين في العالم العربي اتجاهاته والصعوبات التي تواجهه. ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة، جدة، الدراسات العلمية المحكمة، 5-29، 26-30/8/2006م.
الربيع، كوثر إسماعيل. (2020، أ). التحديات التي تواجه معلمي الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبداالله الثاني للتميز في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة دراسات العلوم التربوية، 47،(4)، 87-99.‏
الربيع، كوثر إسماعيل. (2020، ب). العوامل المؤثرة على الخيارات المهنية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28,(1)، -301.282 
 السليماني، محمد (2020). الإنتاج العلمي السعودي في مجال الموهبة والإبداع والتفوق خلال الفترة 1985-2018. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 11 (20)، 25-50.
صالح، محمد، وعبيد، إيمان ، و البخيت، صلاح الدين. (2022). اتجاهات بحوث الموهبة: دراسة تحليلية لخمس مجلات عربية محكمة خلال الفترة "2010-2020". دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ،142، 349 372- مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1270448
العامر، سعد. (2015). ترشيحات المعلمين للطلاب الموهوبين بين التأييد والمعارضة. المجلة السعودية للتربية الخاصة، 1,(2)، 19-39. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/872794