"رعاية الطلاب الموهوبين في أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا: الواقع والمعوقات ومتطلبات التطوير (دراسة ميدانية)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم أصول التربية، كلية التربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع رعاية الطلاب الموهوبين في أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا، والتعرف على المعوقات التي تواجه رعاية الطلاب الموهوبين، بالإضافة إلى بيان المتطلبات اللازمة لرعاية الطلاب الموهوبين في الأكاديمية، وذلك من وجهة نظر المعلمين والمعلمات .
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) وكانت (الاستبانة) أداة لها.
وكشفت الدراسة في عن مجموعة من النتائج، ومن أهمها:
1-أن أبرز العبارات المتحققة في الواقع والمتعلقة برعاية الطلاب الموهوبين في أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا هي: يشارك الطلاب الموهوبون بالأكاديمية في مسابقات الموهبة والابتكار التي تنظمها وزارة التعليم بالمملكة، تقوم الأكاديمية بتسجيل طلابها الموهوبين في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، تقوم الأكاديمية بالكشف عن الموهوبين وفق مقاييس علمية مقننة.
بينما كانت أقل العبارات المتحققة في الواقع والمتعلقة برعاية الطلاب الموهوبين هي: تمتلك الأكاديمية مبنى مناسباً لرعاية الطلاب الموهوبين، تتوفر في الأكاديمية برامج خاصة بالطلاب الموهوبين في الفترة المسائية، تتوفر في الأكاديمية وحدة خاصة تهتم بالعناية بالطلاب الموهوبين.
2-أن أبرز المعوقات التي تواجه رعاية الطلاب الموهوبين في الأكاديمية هي: كثرة الأعباء التدريسية للمعلمين والمعلمات، قلة توفر التجهيزات اللازمة للعناية بالطلاب الموهوبين.
3-أن أهم المتطلبات اللازمة لرعاية الطلاب الموهوبين في الأكاديمية هي: تكريم الطلاب الموهوبين في الحفل الختامي للأكاديمية، وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم، تنظيم المسابقات المتنوعة داخل الأكاديمية والتي تسهم في الكشف عن المواهب الطلابية المختلفة، تنظيم برامج تدريبية في مجال الموهبة والابتكار مخصصة للمعلمين والمعلمات في الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية


أبو عمار، وفاء صقر ، الجندي ، نبيل جبرين ( 2024 ) . التحديات التي تواجه اكتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم في منطقة النقب كما يراها المعلمون والمرشدون . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، المجلد 15 ، العدد 44، 189- 202
أبو مغنم ، كرامي بدوي ( 2018 ) .نموذج تقني مقترح لتحفيز جانبي الدماغ لدى الطلاب الموهوبين . ملتقى موهوبي الرياض 2018 م . الرياض .
الإدارة العامة للمدارس في الخارج ( 1422هـ ) . الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج . الرياض.
الأصبحي ، هبة عبد الوارث ( 2024 ) . واقع استخدام إدارة المواهب في تنمية مهارات الموهوبين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي ومديري مدارس الموهوبين . مجلة دراسات تربوية ونفسية . كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، المجلد 39 ، العدد 135 ، 131 - 201.
أكاديمية الحرمين السعودية في جاكرتا ( 1445هـ ) . نشرة تعريفية عن الأكاديمية. جاكرتا.
آل شارع ، عبد الله ، القاطعي ، عبد الله ، الضبيبان ، صالح ، الحازمي ، مطلق ، السليم ، الجوهرة   ( 2000 ) . برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم . مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية . الرياض .
بنجر ، آمنة أرشد ( 1422هـ ) . دور الأنشطة اللاصفية في رعاية التلميذات الموهوبات السعوديات في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر تربوية . مجلة رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، العدد 82 ،  63 - 110 .
جروان ، فتحي ( 1988 ) . الموهبة والتفوق والإبداع . دار الكتاب الجامعي . الإمارات .
الحامد ، محمد معجب ، زيادة ، مصطفى عبد القادر ، العتيبي ، بدر جويعد ، متولي ، نبيل       عبد الخالق ( 1423هـ ) .التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل . مكتبة الرشد ، الرياض .
الحسين ، عبد الرحمن محمد ( 1444هـ ) . تربية الموهوبين بالتعليم العام في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية الهاشمية وسبل الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية          ( دراسة مقارنة ) . رسالة دكتوراه غير منشورة . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية التربية ، قسم أصول التربية . الرياض .
الحميدان ، إبراهيم عبد الله ( 2018 ) . مستوى التفكير التأملي لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض . ملتقى موهوبي الرياض 2018 م . الرياض .
الخويطر ، ريم محمد ( 1444هـ ) .تصور مقترح لتطوير رعاية الموهوبين في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية . رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية التربية ، قسم أصول التربية . الرياض .
الراجحي ، نور شرف ( 1425هـ ) . أثر استخدام الأنشطة الإثرائية في تحصيل المفاهيم العلمية لدى التلميذات الموهوبات في العلوم بالصف السادس الابتدائي . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى، كلية التربية ، قسم المناهج وطرق التدريس ،  مكة المكرمة.
رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ( 2016 ). الرياض .
الزعبوط ، سمية عيد ( 2017 ) . واقع النظريات المفسرة للموهبة في الكشف عن المفاهيم المتشابهة وخصائص معلمي الموهوبين. الملتقى الأول للتعريف بالموهبة والإبداع في لبنان . شبكة المؤتمرات العربية ، بيروت .
السبيعي ، خالد صالح ، الداود ، منال سعد ( 1439هـ ) . الإثراء الوظيفي لدى العاملات بمجال الموهوبات في إدارة التعليم بمحافظة الخرج وعلاقته برضاهن الوظيفي . مجلة رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، العدد 148 ، 79 - 99 .
السبيعي ، معيوف ( 2009 ) . الكشف عن الموهوبين في الأنشطة المدرسية. دار اليازوري للنشر والتوزيع ، عمان .
سعادة ، جودت أحمد (2009 ) . المنهج المدرسي للموهوبين والمتميزين. دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .
شحاتة ، حسن ، النجار ، زينب ( 1424هـ) معجم المصطلحات التربوية والنفسية .الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
الطويهر ، غريبة فريح ( 1439 هـ ) . تصور مقترح للشراكة بين القطاع الخاص والتعليم العام في رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية . رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية التربية ، قسم أصول التربية ، الرياض .
عبود ، يسري زكي ، المقصودي ، سليم أحمد ( 2014 ) . بناء وتقنين مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطلاب الموهوبين بجامعة الملك فيصل. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، المجلد 9 ، العدد 1 ، 70 - 89 .
العساف ، صالح حمد ( 1424هـ ) . المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية . الرياض ، مكتبة العبيكان .
العقاد ، هديل محمد ، العودات ، علي مصلح ، كنعان ، عيد محمد ( 2025) . التعرف على الطلبة الموهوبين ذوي التحصيل المتدني في الأردن . مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية . المجلد 39 ، العدد 231، 23 - 36 .
عليو ، عليو علي إبراهيم ، عبد القادر ، إيمان فاروق محمد ( 2024 ) . رؤية مستقبلية لإنشاء مركز لرعاية جماعات الموهوبين والمتفوقين بجامعة أسيوط : دراسة استشرافية . مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، المجلد 40 ،  العدد 7  ، 250 - 281 .
القاضي ، سعيد إسماعيل ( 1424هـ) . التربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة ، عالم الكتب ،  القاهرة.
القحطاني ، أحمد علي ( 2024 ) .  الإبداع الوظيفي لدى معلمي الطلاب الموهوبين في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية ، العدد 46 ، 164 - 199 .
القحطاني ، سعود محمد ( 2018 ) . الحاجات الإرشادية للطلاب الموهوبين من وجهة نظر معلميهم بمدينة الرياض . ملتقى موهوبي الرياض 2018 م . الرياض .
القحطاني ، غزيل عبد الله (  1443هـ ) . تصور مقترح للتربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. رسالة دكتوراه غير منشورة . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية التربية ، قسم أصول التربية . الرياض .
القحطاني ، محمد علي ( 1444هـ ) . تصور مقترح لتطوير المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة . رسالة دكتوراه غير منشورة . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية التربية ، قسم أصول التربية . الرياض .
المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع ( 2019 ) . مسيرة : بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع ( 2009 – 2019 ) . جامعة الملك فيصل ، الإحساء .
مكتب التربية العربي لدول الخليج ( 2025 ) . الملتقى الخليجي للموهبة والإبداع تحت عنوان : تنمية المواهب في الطفولة المبكرة بدول الخليج . مسترجع من : www.abegs.org
مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة ( 2025 ) . مسترجع من : www.mawhiba.org
الموفيني ، جهاد علي ، النصراوين ، معين سليمان ( 2024).اتجاهات الطلبة الموهوبين في الأردن نحو توظيف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته بالعملية التعليمية.مجلة جامعة أم القرىللعلوم التربوية والنفسية،المجلد16،العدد1،69-78
النذير ، محمد عبد الله ( 2018 ) . تحليل السمات الجرافولوجية لدى الطلاب الموهوبين السعوديين المشاركين في الأولمبياد الدولي للرياضيات . المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية ، المجلد ( 1 ) ، العدد ( 3 ) .
النوفل ، محمد فاهد (  2021 ) . واقع ممارسة قائدي المدارس السعودية في الخارج لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشاركية . المجلة العلمية ، كلية التربية ، جامعة أسيوط المجلد السابع والثلاثون ، العدد الثاني ، 406 - 449 .
هيئة تقويم التعليم والتدريب ( 1441هـ ) . معايير معلمي الموهوبين . الرياض .
وزارة المعارف ( 1416هـ ) . سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية . الرياض .