"التفكير التحليلي والسيطرة الانتباهية كمتغيرين وسيطين للعلاقة بين الحكمة الاختبارية والمعتقدات المعرفية لدى طلاب التربية الخاصة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد عــلــم النـفــس الــتـعــلــيــمي والإحصاء التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية.

2 مدرس عــلــم النـفــس الــتـعــلــيــمي والإحصاء التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تفسير العلاقات بين الحكمة الاختبارية كمتغير مستقل والمعتقدات المعرفية كمتغير تابع والتفكير التحليلي والسيطرة الانتباهية كمتغيرين وسيطين لدى طلاب التربية الخاصة، وأعد الباحثان مقاييس البحث،  وطُبقت أدوات البحث الحالي على (150) طالبًا من التربية الخاصة، وأحرزت مؤشرات صدق وثبات مقبولة، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي السببي، وطُبقت أدوات البحث ميدانيًا على (730) طالبًا، وتوصل البحث الحالي إلى أن  نموذج المسار المعتمد على الوساطة للتفكير التحليلي والسيطرة الانتباهية في العلاقة بين الحكمة الاختبارية والمعتقدات المعرفية لدى طلاب التربية الخاصة يتمتع بمؤشرات مطابقة إجمالية مقبولة لدى أفراد العينة؛ كما يوجد تأثير سببي مباشر موجب ودال إحصائيًا عند مستوى(0.001) للحكمة الاختبارية في المعتقدات المعرفية؛ يوجد تأثير سببي مباشر موجب ودال إحصائيًا عند مستوى(0.001) للحكمة الاختبارية في التفكير التحليلي؛ و يوجد تأثير سببي مباشر موجب  ودال إحصائيًا عند مستوى(0.001)  للحكمة الاختبارية في السيطرة الانتباهية؛ و يوجد تأثير سببي مباشر موجب  ودال إحصائيًا عند مستوى(0.001) للتفكير التحليلي في المعتقدات المعرفية ؛ و يوجد تأثير سببي مباشر موجب  ودال إحصائيًا عند مستوى(0.001)  للسيطرة الانتباهية في المعتقدات المعرفية؛ و يوجد تأثير سببي غير مباشر موجب دال إحصائيًا عند مستوى(0.001)  للحكمة الاختبارية في المعتقدات المعرفية من خلال التفكير التحليلي والسيطرة الانتباهية كمتغيرين وسيطين لدى طلاب التربية الخاصة؛ وتوصل أيضًا إلي وجود تأثير سببي غير مباشر موجب ودال إحصائيًا عند مستوى(0.001)  للحكمة الاختبارية في المعتقدات المعرفية من خلال التفكير التحليلي؛ و يوجد تأثير سببي غير مباشر موجب دال إحصائيًا عند مستوى(0.001)  للحكمة الاختبارية في المعتقدات المعرفية من خلال السيطرة الانتباهية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، جمال (2017). أثر وحدة مقترحة في الجغرافيا السياسية على تنمية مهارات التفكير التحليلي والوعي بالقضايا الإستراتيجية المرتبطة بالأمن القومي العربي لدى طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة اسيوط، 22(7)، 1- 52.
أبو هاشم، السيد محمد. (2008). النموذج البنائي التنبؤي لمهارات الدراسة والحكمة الاختبارية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية تربية المنصورة، 68، 210-270.
أبو هاشم، السيد محمد. (2010). المعتقدات المعرفية وتوجهات الدافعية (الداخلية - الخارجية) لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة المؤتمر العلمي الثامن ۲۱،۲۲ ابريل استثمار الموهبة  ودور مؤسسات التعليم الواقع والطموحات، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
الأغطف، عائشة النعمة الشيخ. (2023). الإخفاقات المعرفية وعلاقتها بالتحكم الانتباهي لدى طلاب كلية التربية جامعة حائل. مجلة العلوم الإنسانية، 17، 97- 113.
بن زروق، العياشي، وبن مسعود، نجمة. (2016). علاقة أساليب التفكير بأنماط السيطرة الدماغية لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والتعليمية، ع10، 125 - 149.
جبر، رضا عبد الرازق ، وفرجانى، زهراء محمود. (2023). الإخفاق المعرفي والتفكير التحليلي والحكمة الاختبارية والطموح الأكاديمي كمنبئات بالتحصيل لدى الطلاب المتعثرين دراسيا ببرنامج الرياضيات بكلية التربية. مجلة كلية التربية، 34 (133)، 591 - 698.
جودت، عبد الهادي؛ وعياد، وليد (2009). استراتيجيات تعلم مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق. عمان: دار  وائل للنشر والتوزيع.
حسب الله، عبدالعزيز محمد. (2019). إدارة الوقت وحكمة الاختبار وبعض المتغيرات الديموجرافية كمنبئات بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، 35(9) ، 435 - 532.
حماد، ديانا فهمي. (2010). علاقة الحكمة الاختبارية بالأداء الناتج من اختبار تحصيلي ذي اختيار من متعدد على وفق نموذج راش لدى طالبات كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية بجامعة أم القرى. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
حمادنة، إياد محمد. (2011). درجة استخدام الطلبة بالمستوى الجامعي لاستراتيجيات حكمة الاختبار. مجلة المنارة، 17(1)، 291-312.
الدريني، حسين عبد العزيز. (2003). دراسة تحليلية لعينة من نماذج تنمية الابتكارية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع 116، 1 -56.
الدسوقي، إيناس عبد القادر، وإسماعيل، سهير السعيد. (2020). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى ظلاب ىالجامعة.المجلة التربوية83، 651- 703.
دودين، حمزة. (2005). تدريس استراتيجيات تقديم الاختبارات. اللجنة القطرية للتربية والثقافة والعلوم، مجلة التربية، 34 (152)، 102 - 117.
الربيع، فيصل خليل، والجراح، عبد الناصر ذياب. (۲۰۱۱) المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمتغيري الجنس والمستوي الدراسي دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك. مجلة اتحادات الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، الأردن،2 (9)، 190 -203.
رحيمة، جليلة عبد المنعم. (۲۰۱۲) أثر التفاعل بين المعتقدات المعرفية ومعتقدات الدافعية على الأداء الأكاديمي لطلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ٧٦، ٢٢٣- ٣٠٤.
رداي، زين بن حسن. (2001). الحكمة الاختبارية وعلاقتها بنوع الطالب وتخصصه وتحصيله الدراسي. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 39،1-34.
رشيد، محمد خلف؛ وصالح، صافي عمال. (2021). التحكم الانتباهي لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، 1، 293 –323.
رف الله، عائشة؛ وعطا، سالي؛ ومحمد، ميهان. (2025). الدور الوسيط والمُعدِل للتحكم الانتباهي في علاقة كل من الإجهاد الرقمي والقلق الاجتماعي بالأداء الأكاديمي لطلاب الجامعة. المجلة العربية للقياس والتقويم، 6(11)، 1- 102.
زايد، نبيل محمد. (2009). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لتلاميذ أولى وثالثة إعدادي. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية،12(3)،191 -233.
زهران، نورا (2018). تدريس النصوص الأدبية في ضوء مدخل القراءة الإستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات تحليلها ونقدها والكفاءة الذاتية في قراءتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 196، 179- 271.
السعدي، مروة عصفور (2018). الحكمة التجريبية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة بابل، كلية التربية.
السعيد، محمد حمد محمد. (2013). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمداخل الدراسة والتحصيل الأكاديمي لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بالكويتالمجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 3,(2)،173 -223 .
سلمان، نضال. (2023). السيطرة الانتباهية وعلاقتها ببعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطالبات. مجلة علوم التربية الرياضية، 16، 597- 609.
الشربيني، أحلام الباز . (2011). تنمية التفكير الاستقصائي وتصويب المعتقدات المعرفية باستخدام نموذج تدريسي مقترح لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 14,(1)،219 – 248.
الشوربجي، أبو المجد إبراهيم. (2008). أثر دراسة مقرر علم النفس التعليمي في ارتقاء المعتقدات حول كل من المعرفة والتعلم والدافعية لدى طالبات الفرقة الثالثة بكلية الزقازيق. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 66، 51 -87.
صالح، عادل (2017). استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية الفائقة في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 28(110)، 284- 314.
صالح، علي عبد الرحيم؛ وعبيد، مروة عبادي. (2020). الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالسيطرة الانتباهية لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، 23(4)، 121- 148.
عامر، أيمن (2007). التفكير التحليلي (القدرة والمهارة والأسلوب)، ط3. مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث.
عبد الحميد، ميرفت حسن ، وشافعي، سحر حمدي . (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء واتخاذ القرار والحكمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،89، 20 - 94.
عبد الرحمن محمد عبد الرحمن. (2021). نمذجة العلاقات للعبء المعرفي والحكمة الاختبارية وقلق الامتحان لدى طلاب الجامعةالعلوم التربوية،28, 3 ، 43- 110.
عبد الوهاب، محمد محمود. (2007). أثر برنامج تدريبي لمهارة حكمة الاختبار على مستوى الأداء التحصيلي وقلق الاختبار لدى عينة من طلبة كلية التربية بالمنيا. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا. 
عثمان، فاطمة عبد الغني، علام، حسن أحمد، إبراهيم، أحمد محمد، وحسين، هبة السيد. (2024). الكفاءة السيكومترية لمقياس معتقدات المعلمين المعرفية. مجلة كلية التربية، 45. 150 – 131.
علام، صلاح الدين محمود. (2003). تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. دار الفكر العربي، القاهرة.
علوان، سالي طالب، وميرة، أمل كاظم. (2014) المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الجامعة مجلة العلوم التربوية والنفسية العراق 109، 280 – 333.
عمر، رانيا (2020). برنامج أنشطة قائم على نظرية الحقول الدلالية باستخدام محفزات الألعاب، وفاعليته في تنمية المفردات اللغوية، ومهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21(10)، 358- 447.
الفاروق. عبد الفتاح علي. (۱۹۹۰). القياس النفسي والتربوي للأسوياء والمعوقين. مكتبة النهضة المصرية.
كردي، ساندي بنت فاروق إبراهيم. (2024). الإسهامات النسبية للمعتقدات المعرفية والحكمة الاختبارية والذكاء الانفعالي والتسويف الأكاديمي للتنبؤ بقلق الاختبار لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدينة المنورة. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 4(10)، 31 - 76.
كريم، ياسمين. (2021). التجول العقلي وعلاقته بالسيطرة الانتباهية لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 70، 500- 533.
محمد، أسماء فرحات، عبد القادر، عبد الرازق مختار، وعلام، صابر علام. (2024). مهارات التفكير التحليلي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 6،1- 30.
محمود، عبد الواحد (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التدريس للطلبة المطبقين في ثقافتهم التدريسية والتحصيل الدراسي والتفكير التحليلي الرياضي لطلبتهم. مجلة أبحاث البصرة لعلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة البصرة، 43 (3) (أ)، 287-331.
المصبحيين، منيرة محيل؛ والركيبات، أمجد فرحان حمد. (2023). التحكم الانتباهي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 15(55)، 1- 23.
مطلك، فاطمة عباس. (2009). قياس مستوى الحكمة الاختبارية لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم الاعتياديين من المرحلة الإعدادية دراسة مقارنة في محافظة نينوى، مجلة كلية الآداب، جامعة بغداد، (91)،566 -599.
المطيري، منى (2018). درجة تضمين مهارات التفكير التحليلي في مقرر الفقه بالصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة الثقافة والتنمية، (135)، 434-462.
نافع، مروة علي، والكبيسي، عبد الكريم عبيد. (2021). المعتقدات المعرفية وعلاقته بالحكمة الاختبارية لدى طلبة جامعة الأنبار. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية،2 ،258 - 289.
نور الدين، محمد عبد العزيز (2019) أثر المعتقدات المعرفية والضغوط الأكاديمية في التحصيل الدراسي لدى عينة من الطلاب مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية بكلية التربية جامعة بنها. مجلة البحث في التربية وعلم النفس جامعة المنيا،34(2) 220- 284.
هادي، علي؛ والعزو، عبد الحميد. (2024). أثر استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التفكير التحليلي في مادة الجغرافيا. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، 1، 542- 572.
وادي، عفاف زياد. (2013). مهارات الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية /ابن الهيثم للعلوم الصرفة، مجلة البحوث التربوية والنفسية،37، 295-322.
الوقاد، مهاب محمد جمال الدين. (2012). التنبؤ بالتفكير الإيجابي / السلبي لدى عينة من طلاب الجامعة من خلال معتقداتهم المعرفية وفعالية الذات لديهممجلة كلية التربية،23, (92)،217 - 246.
الوقفي، أحمد راضي (2003). صعوبات التعلم النظري والتطبيقي. منشورات كلية الأميرة ثروت.