"دور الابتكار الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات: دراسة ميدانية مطبقة على عينة من طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بدمنهور"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص خدمة الجماعة. مشرف تدريب بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بدمنهور.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على دور الايتكار الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات، وتعد هذه الدراسة من الدراسة الوصفية، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، وتحدد مجتمع الدراسة في طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بدمنهور، وتحدد عينة الدراسة في عينة عشوائية بسيطة من طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بدمنهور قوامها (386) مفردة، واعتمدت الدراسة على أداة استبيان طبقت على الطلاب، وقد أكدت نتائج الدراسة أن دور الابتكار الاجتماعي في تحقيق البعد المعرفي لتنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي، بمتوسط حسابي (2,76) وانحراف معياري (0,83) وتحقق بدرجة كبيرة، وقد تمثل في: المعرفة بكيفية بناء مشروع صغير، المعرفة بأهداف العمل الحر في المجتمع، العلم بكيفية كتابة سيرة ذاتية توضح المهارات والقدرات، العلم بكيفية إيجاد مصادر تمويل جديدة، المعرفة  بقواعد نجاح المشروعات الصغيرة، المعرفة بأساليب التسويق الاجتماعي للمشروع، المعرفة بأهمية العمل الحر في المجتمع، المعرفة بالمواقع الالكترونية التي تدعم العمل الحر، وأن دور الابتكار الاجتماعي في تحقيق البعد الذاتي لتنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي، بمتوسط حسابي (2,60) وانحراف معياري (0,79) وتحقق بدرجة كبيرة، وقد تمثل في: التعامل مع كافة الفئات في المجتمع، القدرة على معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في الشخصية، القدرة على العمل من خلال فريق عمل بنجاح، القدرة على مواجهة الصعاب الغير مخطط لها، القدرة على تنمية المهارات بشكل مميز، وأن دور الابتكار الاجتماعي في تحقيق البعد التخطيطي لتنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي، بمتوسط حسابي (2,69) وانحراف معياري (0,81) وتحقق بدرجة كبيرة، وقد تمثل في: القدرة على إدارة المشروع الصغير أثناء الأزمات، القدرة على تسويق المشروع الصغير، القدرة على عمل دراسة جدوى للمشروع الصغير، الاستفادة من المتخصصين لتحقيق النجاح، القدرة على الاستفادة من التجارب الناجحة، بالإضافة إلى أن دور الابتكار الاجتماعي في تحقيق البعد التسويقي لتنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي، بمتوسط حسابي (2,49) وانحراف معياري (0,77) وتحقق بدرجة كبيرة، وقد تمثل في: القدرة على إيصال فكرة المشروع الصغير للممولين، القدرة على إيصال فكرة المشروع الصغير للمسؤولين، القدرة على عمل الدعايا المكثفة للمشروع الصغير، القدرة على توفير قنوات اتصال مع العملاء المهتمين. 

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، أبو الحسن عبد الموجود (2008). تصور لدور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تدعيم ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي، بحث مقدم بالمؤتمر الدولي الحادي والعشرون للخدمة الاجتماعية، المنعقد بكلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، مارس.
  2. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد (2005). لسان العرب. دار صادر. (ط5)، بيروت.
  3. أبو المعاطي، ماهر (2005). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعاقين، القاهرة، دار الزهراء.
  4. أبورية، سوزان أحمد (2005). رؤية الشباب للعمل الحر، دراسة استطلاعية، كتاب الأهرام الاقتصادي، العدد 218، ديسمبر.
  5. اتحاد الغرف العربية (2017). ريادة الأعمال مفتاح التنمية في العالم العربي، بيروت، اتحاد الغرف العربية، دائرة البحوث الاقتصادية.
  6. أحمد، مصطفى محمود (2009). المهارات المهنية اللازمة للأخصائي الاجتماعي لنشر ثقافة العمل الحر لدى الشباب من منظور الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمي الدولي الثاني والعشرون للخدمة الاجتماعية (الخدمة الاجتماعية وتحسين نوعية الحياة)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، في الفترة من 10-11 مارس.
  7. الألسكو (2014). إعداد الشباب العربي لسوق العمل، إستراتيجية لإدراج ريادة الأعمال ومهارات القرن الحادي والعشرين في قطاع التعليم العربي، عمان: مؤسسة إنجاز العرب.
  8. البحيري، خلف محمد (2017). تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب الجامعة، مجلة الثقافة والتنمية، السنة 17، العدد 116، عدد خاص، بأبحاث مؤتمر التعليم وثقافة العمل الحر من التراخي إلى التآخي، المؤتمر العلمي الحادي عشر المنعقد بجامعة سوهاج في الفترة 2-3 مايو.
  9. بدوي، أحمد زكي (1986). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت.
  10. بدوي، محمد وجيه (2002). تنمية المشروعات الصغيرة لشباب الخريجين ومردودها الاقتصادي والاجتماعي، القاهرة، دار النهضة العربية.
  11. جاد، عماد (2005). معوقات الدور الإقليمي ومفاهيمه المتعددة. مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، القاهرة.
  12. الجنابي، محمد حسين علي (2000). تحليل علاقة بيئة العمل مع الابتكار، دراسة استطلاعية في بعض كليات الهندسة العراقية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة بغداد.
  13. حسن، نورهان منير (2011). المدخل التنموي في خدمة الجماعة وتعميق اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل الحر، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد الثلاثون، الجزء الرابع، إبريل.
  14. خلوفي، سفيان (2020). دور الابتكار الاجتماعي في تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية، دراسة على عينة من إطارات المؤسسات الاقتصادية بولاية ميلة، مجلة دراسات وأبحاث، المجلد (12)، العدد (4)، جامعة الجلفة، الجزائر.
  15. الخواجة، محمد ياسر (2011). اتجاهات الشباب نحو ثقافة العمل الحر، دراسة ميدانية في محافظة الغربية، بحث منشور، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، المجلد الأول، العدد (24)، يناير.
  16. الدمرداش، أحلام محمد (2000). تنمية اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل في المشروعات الإنتاجية الصغيرة، دراسة من منظور خدمة الجماعة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد التاسع، أكتوبر.
  17. سليم، هانم خالد محمد محمد (2017). متطلبات الوعي بثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم النوعي– دراسة حالة، مجلة الثقافة والتنمية، السنة 17، العدد 116، عدد خاص، بأبحاث مؤتمر التعليم وثقافة العمل الحر من التراخي إلى التآخي، المؤتمر العلمي الحادي عشر المنعقد بجامعة سوهاج في الفترة 2-3 مايو.
  18. السنهوري، عبد المنعم يوسف (2009). خدمة الفرد الإكلينيكي، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
  19. عابدي، محمد السعيد (2017). إدارة مشاريع الابتكار، حالة مشروع تطوير نتائج البحوث في الجزائر، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد (18)، العدد (1)، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم.
  20. عبد الحميد، انجي محمد (2019). الابتكار والتنمية الشاملة، فرص وتحديات، مجلة السياسة الدولية، سلسلة (55)، ملحق، مؤسسة الأهرام، القاهرة.
  21. عبد الرحيم، سرية جاد الله عبد السند (2009). دراسة اتجاهات طالبات التعليم الصناعي نحو العمل الحر دراسة مطبقة على مدرسة 15 مايو الثانوية الصناعية بنات، بحث مقدم بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني والعشرون للخدمة الاجتماعية، الخدمة الاجتماعية وتحسين نوعية الحياة، المنعقد بكلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، مارس.
  22. عبد الكافي، إسماعيل عبد الفتاح (2003). الابتكار وتنميته لدي الأطفال، القاهرة، مكتبة الدار العربية للكتاب.
  23. عبد النبي، أميرة محمد أحمد (2017). العلاقة بين التدخل المهني للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ونشر ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، العدد 57، الجزء 6، يناير.
  24. عمار، حامد (1998). دراسات في التربية والثقافة مقالات في التنمية البشرية العربية، ط (1)، القاهرة، مكتبة الدار العربية للكتاب.
  25. قباري خميس، هند (2001). استخدام وسائل التعبير في خدمة الجماعة وتنمية وعي الشباب بالمشروعات الصغيرة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة.
  26. القذافي، رمضان محمد (2011). رعاية الموهوبين والمبدعين، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
  27. محمد، محمد أحمد (2021م). معوقات الابتكار الاجتماعي لدى العاملين في الجمعيات الأهلية، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد (24)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، مصر.
  28. المشيخي، لمي بنت علي (2019). الابتكار الاجتماعي ودوره في تحسين خدمات القطاع الاجتماعي، مجلة الخدمة الاجتماعية، المجلد (4)، العدد (62)، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، القاهرة.
  29. منقريوس، نصيف فهمي (2004). المتطلبات المهارية للعاملين مع الشباب، الإسكندرية، جمعية الشباب المسلمين.
  30. الهاشمي، إيمان حنفي والسيد، حسن البساطي (2007). تصور مقترح للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية ثقافة العمل الحر بين الشباب كمدخل لمواجهة مشكلة البطالة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد الثالث والعشرون، الجزء الرابع، أكتوبر.
  31. الهاشمي، عبد الله فهيد (2022). تدعيم البينية المعرفية من منظور المدخل التنموي لتعزيز ثقافة العمل الحر لدى شباب الخريجين بالجامعات والمعاهد العليا، دراسة حالة، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
  32. واضح، فواز (2016). الابتكار في الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دراسة الإعلانات الأجنبية والوطنية، مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، المجلد (2)، العدد (4)، المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة، الجزائر.
  33. اليونسكو (2012). التعليم للريادة في الدول العربية، بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية.