إبراهيم يونس، ومصطفى طه، خالد مالك (2016). أسس تصميم الأنشطة التعليمية في بيئات التعلم الإلكترونية. مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات، ع17، ص ص 24 – 32
أبو بكر عبد الجواد (2023). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة ومستوى تقديم المساعدة ببيئة التعلم المصغر في تنمية مهارات إنتاج الإختبارات الإلكترونية والتقبل التكنولوجي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، مج20، ع119، ص ص 646 – 492.
أحمد فراج، خالد الهواري (2023). تصميم عناصر محفزات الألعاب الرقمية "الشارات - لوحة الشرف" في بيئة تعلم إلكترونية وأثرها في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع199, ج5، ص ص 101- 175.
أسامة هنداوي(2014). أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في وحدة تعليمية الكترونية حول إدراك الألغاز والخدع البصرية الرقمية علي مهارات التمييز البصري ومستوي قراءة البصريات لدي تالميذ الصف الخامس االبتدائي، مجلة الدراسات العربية في التربية والفلسفة،رابطة التربويين العرب، ع53، ص ص 17 – 70.
أكرم فتحي (2015). تطوير نموذج للتصميم التحفيزي للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهيز المعلومات وتقبل مستحدثات التكنولوجيا المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، تعلم مبتكر…لمستقبل واعد ، الرياض: المركز الوطني للتعلم الإلكتروني
أميرة الجمل (2023). أثر التفاعل بين نمط لوحة المتصدرين (الكاملة- المحدودة) وتوقيت عرضها في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز ومستوى التقبل التكنولوجي لدى الطالبات المعلمات، مجلة البحث العلمي في التربية، ع24، ج1، ص ص 172- 314.
إيمان الحارثي (٠١٦ ٢). متطلبات تفعيل المقررات المفتوحه واسعه الانتشار (MOOCS) عبر الانترنت ودرجة أهميتها وتوافرها والاتجاهات نحوها في الجامعات السعودية، مجلة كلية التربية جامعة بنها. 27 (106)، ص ص 1 – 43.
ايمان موسى (2016). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة وأسلوب التعلم في بيئة تعلم مقلوب على تنمية التحصيل وفاعلية الذات الأكاديمية والرضا التعليمي لدى تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، ع29، ص ص 232 – 326.
إيمان موسى (2019). أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (الشار ات / لوحات المتصدرين) والإسلوب المعرفى (المخاطر / الحذر) على تنمية قواعد تكوين الصورة الرقمية ودافعية التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث- الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ، ع38، مج1، ص ص 138- 260.
أيمن عبد الهادي (2020). فاعلية المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار (مووک) في تطوير الأداء المهني للمعلمين واتجاهاتهم نحوها، مجلة البحث التربوي، مج19، ع37، ص ص 470 – 535.
اية إسماعيل (2021). التفاعل بين نمط استجابة المحادثة الآلية الذكية ومستواها ببيئة التعلم النقال وأثره على تنمية التحصيل والحمل المعرفي لدى الطالبات المعلمات وتصورهن عن دالعم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعلم، مج32، ع41، ص ص 3-177.
باسم سلام (2023). تأثير الخرائط التفاعلية في تنمية القدرة المكانية للأحداث التاريخية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة كلية التربية، مج20، ع116، ص ص 525 – 582.
دعاء بدوي (2023). أثر المحفزات الرقمية ببيئات التعلم المصغر فى تنمية مهارات توظيف التعلم التشاركى السحابى لدى طلاب التربية الخاصة. مجلة کلية التربية بالمنصورة مج2 ، ع122 ، ص ص 663- 692
جاد الله أدم (2020). معايير تصميم المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع21, ج7 ، ص ص 480 - 511
حسناء الطباخ، واية اسماعيل (۲۰۱۹). التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية ( تكيفي/ تشاركي) ونوع التغذية الراجعة (فورية / مؤجلة) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والإنخراط لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع١٠٨، ص ص ٦٠ - ١٣٢.
حنان إسماعيل & عبير مرسي (2021). مستويات كثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية في الاختبارات الالكترونية البنائية القائمة على التلعيب وأثرها على حل المشكلات البرمجية وخفض قلق الاختبار النهائي لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، مج31 ،ع2 ، ص ص 3 – 119.
حنين الحربي، ودعاء مهدلي(2024). فاعلية استخدام المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار في تنمية التقييم الإلكتروني لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم التربوية والنفسية، مد(3)، ع5، ص ص 135- 153.
حنين دشيشه،ورفيدة الأنصاري(2021). فاعلية دمج الأنشطة الالكترونية التفاعلية في بيئات التلعيب الرقمية في اكساب مفهوم العلاقات اللونية لدى طلبة المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة. مج،5ع،19يوليو، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والاداب، مصر، ص ص 239 – 276.
خلود العتيبي (٢٠٢٢). تصور مقترح لتوظيف منصات التعلم ذات المقررات الالكترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCS) في الجامعات السعودية، مجلة كلية التربية، مج ٣٧، ع ٣، ص ص197- 232 .
رضي إسماعيل (2021). استخدام تطبيقات التعلم النقال في تدريس مقرر طرق التدريس لتنمية العمق المعرفي والتقبل التكنولوجي والصمود الأكاديمي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بكلية التربية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع15، ج12، ص ص 834- 945.
زينب السلام، و محمود جبر(2020). نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها، مجلة البحث العلمي في التربية، مج5، ع21، ص ص 427- 507.
سعاد الفريح، وعلى الكندري (2014). استخدام نموذج التقبل التكنولوجي (TAM) لتقصي فاعلية نظام لإدارة التعلم في التدريس الجامعي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج15، ع112، ص ص 1 – 138.
سعفان النضير (2019). نمطان للتفاعل ( المتزامن / غير المتزامن) في استراتيجية للتغذية الراجعة بين الأقران ببيئات التلعم الإلكترونية وأثرها على التحصيل والدافعية نحو التعلم والاتجاه نحوها، المؤتمر العلمي للتعليم الإلكتروني، تعلم مبتكر لمستقبل واعد.
سلوى حسن (2021). المقررات المفتوحة واسعة النطاق على الانترنت: مفهومها وعناصرها، دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
سلوى عبد الوهاب (٠١٧ ٢). أثر التفاعل بين بيئة الحوسبة السحابية والمقررات الالكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOC على تنمية مهارات شبكات الحاسب والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ومدى رضاهم عنها، رسالة دكتوراه، كلية التربية النوعية، قنا.
سلوى عبد الوهاب (2019). معايير أنماط وادوات تقييم المتعلمين فى المقررات المفتوحة واسعة النطاق على الأنترنت، المجلة العربية للتربية النوعية، مج3، ع8، ص ص 143- 172.
سماح الدكرورى (٢٠١٨). فاعلية برنامج تعلم الكتروني قائم على الحاجات التعليمية والاتجاهات الحديثة لتعلم مهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى باستخدام منصة "مووك"" في تنمية مهارات الأداء المهنى التكنولوجي ومهارات التعلم الذاتى لدى طلاب الجامعة، المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مج (٦)، ع٢، ص ص 49- 98
شریف شعبان (۲۰۱۷). أثر التفاعل بين عناصر محفزات الألعاب الرقمية والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لدي طلاب المعاهد العليا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 2 ، مج86 ، ص ص 347- 405
شريف صالح (2020). استخدام التلعيب في التعليم: مفاهيم واستراتيجيات. القاهرة: دار الفكر العربي.
شيماء خليل( 2018). التفاعل بين تقينة تصميم الواقع المعزز (الصورة- العلامة) والسعة العقلية (مرتفع- منخفض) وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية، تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، ع36، ص ص 291- 414.
صافي عبد الحميد (2024). مراجعة الأقران " معلومين ومجهولين" الهوية ببيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب MOOCs القائمة على تحليلات التعلم وأثرها على تنمية مهارات التصميم التعليميلذوي الاحتياجات الخاصة لدى طلاب معلم الحاسب الآلي ورضاهم عن البيئة، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي- الجمعية المصرية للتنمية التكنولوجية، مج5، ع14، ص ص 52-186.
عادل سليمان(2022). التعلم النشط واستخدام الألعاب الرقمية، دار الفكر العربي، القاهرة.
عايدة فاروق؛ نجلاء المحلاوي (2019). أثر اختلاف عنصري التصميم ( قوائم المتصدرين / الشارات ) فى بيئة تعلم الكترونية قائمة على محفز ات الالعاب، فى تنمية مهار ات القر اءة التحليلية والتعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة البحث العلمى في التربية- جامعة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع20، مج7، ص ص 199- 273.
عايدة حسين، ونجلاء عبد القادر (۲۰۱۹). أثر اختلاف عنصرى التصميم ( قوائم المتصدرين / الشارات ) في بيئة تعلم الكترونية قائمة على محفزات الالعاب فى تنمية مهارات القراءة التحليلية والتعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية، ج ۷، ع ۲۰ص ص ،۱۹۹ - ۲۷۳.
عصام الحسن (2019). دور تقنيات الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني في نشر وتعلم اللغة العربية بكليات التربية السودانية، المجلة العلمية لكلية التربية، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، ع6، ص ص 46- 86.
على خليفة، حميد محمود (2021). التفاعل بين كثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية وأسلوب التعلم " السطحي/ العميق" وأثره في تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج31، ع2، ص ص 203- 293.
عمر الصعيدي (2021). نموذج مقترح لتصميم المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs، مجلة جامعة الملك عبد العزيز الآداب والعلوم الإنسانسة، مج29، ع4، ص ص 29- 59.
غادة ابراهيم (2019). فاعلية بيئة تدريب منتشر قائمة على نمط التدريب المفضل لتنمية الكفايات الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى أعضاء هيئة التدريس بجانعة الأمير سطام بن عبد العزيز، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، مج3، ع184، ص ص 1086- 1147.
غادة خليفة. (2022). نمطا التعليق المصاحب للفيديو التفاعلي ببيئة المقررات الكثيفة واسعة الانتشار على الخط وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث مج 32، ع 9 ، ص ص 75-196.
لمياء كدواني (2020). فاعلية استخدام أنشطة تفاعلية الكترونية لتنمية بعض المفاهيم االقتصادية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال، مج12، ع43، ص ص 139- 208.
ليلى الجهني (2017). المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار MOOCs ودورها في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25، مج4، ص ص 228- 257.
محمد فرج (2020). قراءات في واقع بحوث التلعيب في التعليم: متضمنات وتوصيات للبحوث المستقبلية. تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محكمة. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. المجلد الثلاثون. ع30، مج6، ص ص 3- 15.
محمد النجار (2019). أثر استخدام محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مج107، ع3، ص ص1227 - 1313.
محمد زهدي (٠١٧ ٢) تقييم فاعلية تعلم طلبة الصف العاشر للفيزياء من خلال منصة إدمودو الالكترونية. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
محمد حذيفة (2022). أثر التفاعل بين بعض أساليب التوجيه الخارجي ونمط المجموعة التشارکية في المقررات الالکترونية مفتوحة المصدر على تنمية التحصيل ومهارات التفکير الناقد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، ع 32، مج 3، ص ص 3-90
محمد خميس (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار السحاب.
محمد خميس (2022). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها (الجزء الثاني). القاهرة. المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد ضاحي، ومروة العسال (2019). فاعلية برنامج واقع معزز لتحسين أداء مهارات غناء وعزف الأناشيد المدرسية ورفع مستوى التقبل التكنولوجي وفق الأنظمة التمثيلية ومستوى الطموح الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع22، ص ص 81 – 177.
محمود الحفناوي (2017). أثر استخدام األنشطة االلكترونية المبنية على مبدأ التلعيب (Gamification) في ضوء المعايير لتنمية المفاهيم الرياضية لدى تالمذة الصم ذوي صعوبات التعلم، مجلة العلوم التربوية،ع 3، مج4، ص ص 30- 73.
محمود حسين (2018). اثر التفاعل بين اسلوب محفزات الالعاب ( النقاط / ولوحة الشرف) ونمط الشخصية (انبساطى / انطوائي) على تنمية بعض مهارات معالجة الرسومات التعليمية الرقمية والانخر اط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث.، ع37، ص ص 59-167.
محمود صالح (2020). نمطا التجول " الحر- الموجه" داخل بيئة تعلم إلكترونية وأثرهما في تنمية مهارات حل مشكلات المواطنة الرقمية ومستوى التقبل التكنولوجي لطلاب الدبلوم العام في التربية بكلية التربية، تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، ع49، ص ص 42- 128.
مروان المخلوفي (2019). أثر التفاعل بين نوع محتوى التغذية الراجعة ونمط عدد محاولات الإجابة بالاختبارات البنائية الإلكترونية على التحصيل الدراسي وإتقان التعلم، تكنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محكمة، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج ۲۲، ع 3، ص ص 101 – 152.
مسك العبسي (2017). فاعلية حقيبة تعليمية مبرمجة لتنمية مهارات معلمات التعليم األساسي بسلطنة عمان على تصميم وإنتاج الدروس التفاعلية لمعلم الاحتياط من خلال بعض البرامج الالكترونية. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط ، مج23، ع3، ص ص 67 – 108.
منال سلهوب (2019). أثر التفاعل بين نمطى ممارسة الأنشطة التعليمية (الفردى / التشارکى) في بيئة تعلم إلکترونية وأسلوب التفکير (الداخلى / الخارجي) على إکساب مهارات تطوير المقررات والاختبارات الإلکترونية لدى الطلاب المعلمين، مجلة تكنولوجيا التعليم: سلسلة بحوث ودراسات محكمة، مج29، ع8، ص ص 95-218
منى الجزار، أحمد فخري (2019). التفاعل بين نمطي المحفزات (شارات/أشرطة تقدم) وأسلوب التعلم (کلي/تحليلي) ببيئة التعلم الإلکتروني وأثره على تنمية مهارات انتاج المقررات الإلکترونية والمثابرة الأکاديمية لدى الطلاب المعلمين، مجلة تكنولوجيا التعليم، مج29، ع7، يوليو، ص ص 5 – 107
ميرفت عبد الله (۲۰۱۷). العلاقة بين التغذية الراجعة وألعاب الشبكات الاجتماعية (Social Network Games) والدافعية لإنجاز المهام والاتجاه نحو التعلم الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا، (المؤتمر الدولي الخامس للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ) تعلم مبتكر لمستقبل واعد، ص ص ٢- ٥.
نبيل حسن (2019). التفاعل بين نمطي محفزات الألعاب الرقمية (النقاط / قائمة المتصدرين) وأسلوب التعلم الغموض عدم الغموض وأثره في تنمية مهارات الأمن الرقمي والتعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب جامعة ام القرى، مجلة كلية التربية ببنها، ع130، ج3، ص ص 497 – 573.
نبيل عزمي (2014). بيئات التعلم التفاعلية، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة.
هناء العبيكي (2022). المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار(MOOCs) ومتطلبات تطبيقها في بيئات التعلم الذکية بالوطن العربي - منصة رواق أُنموذجاً، المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، مج5، ع1 ، ص ص 247-267.
وفاء عبد العال، وشيماء سمير (2023). فاعلية فرق التعلم المدمج المرن في تنمية ممارسات تدريس العلوم وفق نموذج "TPACK" والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، ع44، ص ص 175- 233.
وليد الحلفاوي ومروة توفيق (2020). مستحدثات تكنولوجيا التعليم 2.0: نماذج لدعم التعليم المستدام. القاهرة. دار فنون للطباعة للنشر والتوزيع.