إبراهيم، إسماعيل محمد (2005) . أثر برنامج تدريبى مقترح على حل المشكلات الهندسية لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أبراهيم، الشريف ثروت (2017). فاعلية التدريب على ما وراء الذاكرة في مهارات التعلم والاستذكار لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
ابراهيم، الشريف ثروت (2022). فعالية التدريب الحاسوبي للذاكرة العاملة في الإخفاق المعرفي لدى التلاميذ ذوي اضطراب لانتباه المصحوب بفرط النشاط (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
إبراهيم، محمود محمد (2022).فاعلية نموذج للتسريع المعرفي في الاندماج الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
إبراهيم، يوسف علي (2005). أثــر استخدام حقيبــة تدريبيـــة على بعض كفايــات التقويــم التربـــــوي لــــدى عينــة مـن مديــري الــمدارس في المملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أبو النصر، مدحت (۲۰۰۹). مراحل العملية التدريبية تخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية (ط٢)، المجموعة العربية للتدريب والنشر .
أبـو الوفــــا، محمـد إبراهيـم إسماعيـل (2007). أثر برنامج للتدريب على بعض مهارات التعلم التعاونى فى أبعاد دافعية القراءة لدى عينة من طلاب كلية التربية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أبـو الوفــــا، محمـد إبراهيـم إسماعيـل (2013). أثر التدريب على الوعي بما وراء اللغة في الكفاءة اللغوية الإنجليزية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أبو ملحه، يزيد بن سعيد (2008). أثر برنامج قائم على التعلم الاستراتيجي في صعوبات التعلم لدى عينة من الطلاب بالمملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أحمد ، أحمد غانم (2019). أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير المتشعب في بعض المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المضطربين سلوكيًا (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أحمد، أحمد إبراهيم؛ سالم طه عبد الباسط؛ زكى فاطمة أحمد (2018). تقويم البرامج التدريبية في ضوء النماذج العالمية: دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج (29)، ع (116)، ص ص 345 – 360.
أحمد، أحمد غانم (2016) . مقارنة بين أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في أبعاد فاعلية الذات الأكاديمية والاتجاه نحو اللغة الفرنسية لدي طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أحمد، عمر محمود (2020). أثر استخدام مدخل الاستجابة للتدخل في بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات التعلم (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أحمد، نبيل عبد الهادى (2007). أثر برنامج تدريبى بإستخدام حب الإستطلاع فى إتجاهات التلاميذ نحو مادة الدراسات الإجتماعية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
أحمد، نبيل عبد الهادي (2011). أثر التدريب على مهارات البراعة المتعلمة في الدافعية الأكاديمية الذاتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الأحمري، سعيد علي أحمد (2008). فاعلية برنامج تدريبي لبعض المهارات المهنية فـــي كفــاءة مرشــدي الطــلاب بالمملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الحوشي، مصطفى ناجي (2017). أثر برنامج تدريبي للتعلم النشط في عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الحولة، عبد الحميد فتحي (2009). أثر برنامـــج تدريبى للتمثيـــل العقلـــى في حل المشكلة لدى طلاب الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الخصوصـي، أيمـن منير(2009). أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الخصوصـي، أيمـن منير(2013). أثر برنامج تدريبي قائم على التعلم ذاتي التنظيم في التكؤ الأكاديمي لدى طلا الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الداودي، لانا نجم الدين (2005) . برنامج تدريبي في النطق لأمهات الأطفال المعاقين سمعياً (رسالة ماجستير)، كلية التربية ابن الهيثم، جامعة بغداد.
الدرينى، حسين عبد العزيز (2020). الموجهات الإجرائية لتنفيذ البرامج السيكولوجية التدخلية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مج (5)، ع (187) ص ص1 – 34.
الدرينى، حسين عبد العزيز (2021). التقويم الختامى لبرامج التدخل السيكولوجي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مج (4)، ع (192) ص ص1 – 15.
الدريني، حسين عبد العزيز؛ كامل، محمد علي (2006). معايير تقويم جودة تصميم برامج التدخل السيكولوجي، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج (16)، ع (52)، ص ص 1- 25.
الرفاعى، هاشم السيد؛ والأثري، أحمد صالح (2003). تقييم التدريب بين النظرية والتطبيق، مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، مج (9)، ع (29)، المكتب الجامعى الحديث.
الزهراني، صالح بن يحي (2018). معايير الجوده فى البرامج التدريبية، المجلة العربية لبحوث التدريب والتطوير، جامعة بنها، مج (1)، ع (2)، ص ص 235 – 252.
السكارنة، بلال :(2009) التدريب الإداري، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى.
السيد، رضا محروس (2015). أثر استراتيجيتين لما وراء المعرفة فى التحصيل الابتكارى للدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
السيد، رضا محروس (2020) أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي في كفاءة الذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم النمائية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الشامى، حمدان ممدوح (2007). أثر برنامج تعليمى قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى المنخفضين تحصيلياً (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الشريف، سعد سلطان (2009). أثـر برنـامج تدريبي لتنمية الذكاء الاجتماعي في بعض مهارات حل المشكلات الطلابية لدى عينة من مرشدي الطلاب في المملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الشعلان، أريج بنت أحمد (2022). تقييم البرامج التدريبية: القياس والأثر، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، مج (38)، ع (10)، ص ص 235 – 252.
الصبوة، محمد نجيب (2012). أسس العلاج النفسي المعاصر ونظرياته الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين (جمعن).
الصبوة، محمد نجيب (2015). رؤية علمية لكيفية إعداد برامج التدخل فى البحوث النفسية والعلاجية، المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكى والإرشادي، الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين( جمعن)، مج (3)، ع (2)، ص ص 151 – 180.
الصياد، وليد عاطف (2009). أثر نموذج للتعلم ذاتي التنظيم في أبعاد مفهوم الذات لدى ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الأساسي (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الصيرفي، محمد (2009). التدريب الإداري: تحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم البرامج التدريبية. دار المناهج للنشر والتوزيع.
الطيطي، محمد أبو سمرة ، محمود (۲۰۱۲). مدى توافق معايير الجودة الشاملة في برامج التدريب في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل، المجلة التربوية،الكويت ع ١٠٥. ج ١، مج ٢٧.
العوضي، أجمد جمال (2017). فاعلية التدريب على الدراما التعليمية في الثقة بالنفس للتحدث باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي(رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
العوضي، أحمد جمال (2022). أثر التدريب على الوعي المورفولولجي في بعض مهرات الطلاقة القرائية لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة الأزهر (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الفضلي، منى (۲۰۱۳). تقويم البرامج التدريبية لوحدة التدريب بكلية التربية - الأقسام الأدبية - بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، مجلة العلوم التربوية والنفسية بالبحرين، 14( 1)، 156 – 183.
الفقي، عبد العزيز عبد الفتاح (2009). أثر برنامج للتدريب على بعض المهارات الحياتية في مفهوم الذات لدى الأطفال المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
القطب، هشام علي (2016). أثر تفاعل التعلم التعاوني مع الذكاء الوجداني في التفكير الناقد لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
القطب، هشام علي (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الاستراتيجي في أبعاد الصلابة النفسية وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
الكيلاتي، عبد الله زيد؛ الشريفين، نضال كمال( 2007). مدخل إلى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية، أساسياته، مناهجه، تصاميمه، أساليبه الإحصائية، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المستكاوي، طه أحمد حسانين (2023). البرامج التدريبية في البحوث النفسية: مراجعة الأساليب الإحصائية المستخدمة، دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية،مج (33)، ع (1)، ص ص 1- 104.
المستكاوي، طه؛ يوسف، هاجر. (۲۰۲۳) . البرامج الإرشادية – التدريبية - العلاجية في البحوث العلمية؛ مراجعة نقدية مقبول للنشر في مجلة الخدمة النفسية، يصدرها مركز الخدمة النفسية، كلية الآداب جامعة عين شمس، بالعدد (١٦).
النويجم، صالح . محمد (۲۰۱۱) . تقويم تصميم البرامج وإعداد حقائبها و تنفيذها في المؤسسات التدريبية العامة في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية مقارنة بين معهد الإدارة العامة والمؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الإسلامية السودان.
بدوي، محمود السعيد (2008). أثر برنامج قائم على بعض أنواع التصور العقلي في صعوبات تعلم الكتابة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
بسيوني، صبري محمد (2017).أثر تفاعل استراتيجيتين لما وراء المعرفة مع مستوى الطموح الأكاديمي في مفهوم الذات القرائي لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
بسيوني، صبري محمد (2021). أثر برنامج قائم على بعض الاستراتيجيات المباشرة لتعلم اللغة الفرنسية في القلق اللغوي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
بويعلي، نصيرة؛ زمام، نور الدين (2018). تقويم البرامج التدريبي وقف متطلبات التدريب الفعال، مجلة علوم الانسان والمجتمع، مج (07)، ع (27). ص ص 233 – 249.
توفيق، توفيق محمود (2010). أثر برنامج للتدريب على بعض أبعاد الذكاء الانفعالي فى سلوك حل المشكلات (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
جاد الله، أشرف سعد (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في التفكير البصري والتحصيل الابتكاري في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
جاسم، أحمد عيدان (2012). تقييم مصداقية البرامج التدريبية المنفذة من خلال قياس مخرجاتها، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإقتصادية والإدارية، مج (4)، ع (8)، ص ص 241- 262.
حسن ، إبراهيم علي (2018). أثر برنامج تدريبي قائم على الحكمة في الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
حسن ، مرسال (2022). ثر التدريب على بعض مكونات تحديد الذات في النهوض الأكاديمي لدى المتعثرين دراسيًا (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
حسن، إبراهيم علي (2022). أثر برنامج تدريبي قائم على اذكاء الوجودي في التوجه الديني لدى طلاب الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
حسن، مرسال (2018). أثر برنامج تدريبي قائم علي أبعاد الذكاء الأخلاقي في التفكير الإيجابي لدي طلاب المرحلة الجامعية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
حسن، ربيع شعبان (2005). أثر برنامج تدريبى مقترح على بعض مكونات الدافعية الأكاديمية الذاتية لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
حسن، محمد حسين (2016). أثر استراتيجيتي النذجة ولعب الأدوار في الذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
حسن، محمد حسين (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتي في التشوه المعرفي لدى عينة من طلاب الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
خلاف، محمد عمار (2022) .أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
خلاف، محمد عمار (2018). أثر استراتيجيتين للتصور العقلي في مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
خليل، محمد حسين (1990). أسس التدريب، المجلة العربية للتدريب، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، مج (4)، ع( 7)، ص ص 87- 96.
ديباجة، فريال محمد (1995) : دراسة تقويمية لبرامج تدريب مديري والتعليم في محافظتي اربد وجرش(رسالة دكتوراه) ،جامعة اليرموك، كلية العلوم التربوية، عمان.
سرور، محمود محمد (2017). أثر التدريب على مهارات حل المشكلة فـي الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
سليمان، إيمن عبد الرحمن (2010). واقع عملية تقييم البرامج التدريبية في الهيئات المحلية بالمحافظات الجنوبية (رسالة ماجستير)، كلية الاقتصاد والعلوم الادرارية، جامعة الأزهر بغزة.
سليمان، أيمن عبد الرحمن؛ التلباني، نهاية عبد الهادي؛ بدير، رامز عزمي (2010). واقع عملية تقييم البرامج التدريبية في الهيئات المحلية بالمحافظات الجنوبية (رسالة ماجستير)، كلية الاقتصاد والعلوم الادراية، جامعة الازهر بغزة.
سهيل، مسلم بن أحمد (2009). أثر تفاعل استراتيجيتين لتجهيز المعلومات مع أسلوب التعلم فى الدافعية الذاتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنة عُمان (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة
سيد، إبراهيم الصاوي (2013). أثر برنامج تدريبي في بعض المتغيرت الوجدانية لدى التلاميذ الموهوبين (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
شاويش، مصطفى (2005) : إدارة الموارد البشرية، دار الشروق، الطبعة الثالثة.
صادق، محمد عمرو ( ٢٠٠٤) تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي. ورقة مقدمة إلى مؤتمر الاستشارات والتدريب المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، ٤-٦ ابريل، ٢٠٠٤م.
ضيف، أحمد عبد الهادي (2006). أثر استراتيجيتين لاكتساب المفاهيم في التحصيل لمادة الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
ضيف، أحمد عبد الهادي (2014). أثر التدريب على بعض استراتيجيات التعلم التوليدي في مهارات التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
طارق ، عبد الروؤف عامر ( ٢٠١٥ ) : برنامج الكورت والقبعات الست للتفكير : بناء الشخصية المبدعة ، المنهل للطباعة والنشر ، عمان.
الطائي، يوسف و الفضل، مؤيد و العبادي، هاشم (2006) : إدارة الموارد البشرية: مدخل استراتيجي متكامل، الوراق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
عباس، إبراهيم رجب (2007). أثر برنامج تدريبى مقترح فى بعض أبعاد حب الاستطلاع لدى المتخلفين عقليا (القابلين للتعلم ) (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبــد الرازق، خالـد ربيــع (2009). أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام بعض أبعاد الدافعية الذاتية على صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الرازق، محمد محمد (2021). أثر التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في الاستقواء المدرسي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الرحمن، أحمد محمد (2021). أثر التدريب على التفكير التناظري في مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الرحمن، أحمد محمد (2018).أثر كفاءة الذت القرائية مع استراتيجية المنظمات المعرفية في مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد العزيز ، أحمد النحال (2018). اثر استراتيجيتين للتعلم البنائي في مهارات التفكير الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد العزيز، أحمد النحال (2022). أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد الذكاء الروحي في الرفاهة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الغفار، أحمد جماد (2022). أثر التدريب على التكير المنتج الفعال في التوجه نحو الهدف واتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد القادر، شعبان عطية (2019). أثر استراتيجيتين للتعلم ذاتي التنظيم في التفكير الجانبي لدى طلا بالجامعة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الله، إبراهيم محمد (2005) . أثر برنامج أنشطة مقترح على إكساب بعض المفاهيم للتلاميذ المتخلفين عقلياً (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الواحد، إبراهيم سيد احمد (2007). أثر برنامج تعليمى فى بعض المهارات الابتكارية لمادة الرياضيات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الواحد، أحمد فتحي (2005). أثر استخدام بعض استراتيجيات التنظيم في التذكر لدى عينة من المسنيـن (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الواحد، أحمد فتحي (2014). أثر برنامج لمكونات الذكاء الطبيعي في أبعاد حب الاستطلاع لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبده، إيمن حذيفة (2017). أثر التعلم بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تحصيل اللغة الفرنسية والاتجاهات نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبده، أيمن حذيفة (2021). أثر تفاعل مفهوم الذات اللغوي مع التعلم التكاملي في بعض مهارات اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبيد، علي نوري؛ الغضبان، سلام ناجي( 2023).تصميم البرامج التدريبية وفق الاتجاهات الحديثة في التدريب، مجلة أبحاث ميسان، كلية التربية، جامعة ميسان، مج )19)، ع(37)، ص ص 122 – 139.
علام، صلاح الدين محمود(1993). الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية واللابارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية، القاهرة، دار الفكر العربي،
على، زين العابدين محمد (2015). اثر التدريب على التعلم التعاوني في بعض المهارات الحياتية والتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي منخفضي التحصيل (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عنينى، محمد عبد النعيم (2006). أثر استخدام برنامج تدريبى فى بعض أبعاد الدافعية الذاتية لدى أطفال ما قبل المدرسة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عيد، عماد عبد المقصود (2017).أثر التفاعل بين التفكير الاستدلالي واستراتيجيتين للنظرية البنائية في تحصيل الإحصاء لدى طلاب جامعة الأزهر (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
عيد، عماد عبد المقصود (2022).أثر برنامج تعليمي قائم على الكفاءة الرياضية في حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
فايز، علاء الدين جمال (2007). أثر التدريب على بعض استراتيجيات التشفير السيمانتى فى التفكير الابتكارى لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوى (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
فراج ، محمد عبد الحليم (2017).أثر برنامج للتدريب على بعض أبعاد ما وراءا الانفعال في مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
فراج، محنمد عبد الحليم (2020). فاعلية نموذج للصمود الأكاديمي في الاحتراق التعلمي لدى عينة من طلاب الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
فرحات، رمضان السيد (2015). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحصيل العلوم ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
فرحات، رمضان السيد (2019). أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم التحويلي في الذكاء الثقافي لدى طلاب جامعة الأزهر (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
كعبارة، أحمد جمعة (2014). أثر التدريب على بعض استراتيجيات الحل الابتكاري للمشكلة في فاعلية الذات ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
ماهر، محمد رجب (2005). فاعلية برنامـج تدريبــي مقترح فـــي تنمية مهارات إخصائيي الإعلام التربوي وأثــره علـى اتجاهاتــهم نحـو المهنة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد ، خالد علي (2018). أثر التدريب على بعض مهارات التفكير التأملي فى التحصيل والاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد ، مصطفى رمضان (2017). أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الابتكارية الانفعالية في جودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد ، مصطفى رمضان (2021). أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد التمكين النفسي في الاغتراب الثقافي لدى طلاب جامعة الأزهر (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد، خالد علي (2021). أثر التدريب على بعض استراتيجيات التفكير البصري في العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ذوي صعوبات تعلم الفيزياء (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد، سالي زكي (2013). فن التدريب الإبداعي : البرنامج المتكامل لتأهيل وصناعة المدرب المحترف.. القاهرة : دار الفكر العربية.
محمد، عبد العاطي عبد الكريم (2011). أثر برنامج تدريبي قائم على النظرية البنائية في بعض مهارات القراءاة الإبداعية زمفهوم الذات الإبداعي لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية التجريبية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد، محمد سيد (2005). أثر تفاعل الأسلوب المعرفى مع طريقة التعلم بالاكتشاف في المسؤولية عن التحصيل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد، محمد سيد (2009). أثر برنامج تدريبى للفعالية الذاتية فى الدافعية المهنية والاتجاه نحو مهنة الدعوة لدى الطلاب الدعاة بجامعة الأزهر (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد، محمد فاروق (2017).أثر التد ريب على قبعات التفكير الست في الاتجاه نحو التعصب لدى طلاب الجامعة(رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد، محمد فاروق (2022). أثر التدريب على التعلم ذاتي التنظيم في بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمد، هشام قدري (2018). دور علم النفس فى التدريب، المجلة العلمية للبحوث والدرسات التجارية، جامعة حلون، كلية التجارة وإدارة الإعمال، مج ( 32)، ع (1)، ص ص 277- 343.
محمد، ياسر علي (2021) .أثر التدريب على اليقظة العقلية في حـل المشكلات لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمود، على أحمد (2022). فعالية التدريب على بعض مكونات ما وراء التعلم في الاندماج القرائي في اللغة الفرنسية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
محمود، علي أحمد (2018). أثر التدريب على بعض مهارات التفكير المنظومي في ما وراء الفهم لدى طلاب كلية التربية جامعة الازهر (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
مزهر، سعيد. (٢٠١٦) . واقع تصميم البرامج التدريبية في المؤسسات الأمنية وسبل تطويرها في ضوء متطلبات منهجية الديكام مجلة الفكر الشرطي الشارقة مج ٢٥ ع ۹۸
مسعود، عبد الرحمن محمد (2008). أثر برنامج للتدريب على بعض أبعاد الثقة بالنفس في الدافع للإنجاز الأكاديمي لدى التلاميذ بطيئي التعلم (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
مصطفى ، مصطفى محمد (2018). أثر تفاعل استراتيجيتين لما وراء المعرفة مع مفهوم الذات الأكاديمي في جودة الترجمة لدى عينة من طلاب كلية التربية، (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
مصطفى، مصطفى محمد(2018). أثر تفاعل استراتيجيتين لما وراء المعرفة مع مفهوم الذات الأكاديمي في جودة الترجمة لدى عينة من طلاب كلية التربية (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
معمار، صلاح صالح (2010). التدريب الأسس والمبادئ، دار ديبونو للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
موسى، مصطفى ناجي( 2022). أثر التدريب على أنموذج لما وراء الانفعال في التحيز المعرفي لدى طلاب الجامعة (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
موسى، هاني محمد (2015). دراسة تقويمية للبرامج التدريبية بمركز التدريب وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود من وجهة نظر المتدربين. مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، مج (3)، ع (5)، ص ص 315 – 391.
نصر الله (1999). أدارة الموارد البشرية، دار العقل، عمان، 1999
هريدي، مصطفى محمد (2017). الفاعلية الاحصائية مفهومًا وقياسًا (نسبتي الكسب البسيطة والموقوته لــ هريدي). مجلة تربويات الرياضايات، مج (20)، ج (1).
هلال ، محمد أسامه (2018). أثر التدريب على بعض مهارات التفاوض في الكفاءة اللغوية لدى عينة من طلاب الجامعة(رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
هليل، زايد هليل (2014). أثر برنامج تدريبي قائم على فعالية الذات في الذكاء الشخصي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
هليل، هليل زايد (2017) .فاعلية أنموذج للتعلم الاجتماعي الوجداني في تعديل السلوك الصفى المشكل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (رسالة دكتوراه)، قسم علم النفس التعلمي والاحصاء التربوي، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.