"برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي في تنمية أبعاد الثروة اللغوية والتركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس المناهج وطـــرق التدريــس كلية التربية بالدقهلية -جامعة الأزهر

المستخلص

                    استهدف البحث تعرف فاعلية أنشطة الوعي الصوتي في تنمية مهارات أبعاد الثروة اللغوية والتركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها بغيرها في المستوى المتقدم الأول؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات أبعاد الثروة اللغوية المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم الأول، كما تم إعداد قائمة بمهارات التركيب اللغوي المناسبة لهم، وإعداد مادة المعالجة التجريبية، وتمثلت في البرنامج التعليمي القائم على أنشطة الوعي الصوتي، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من (30) دارسا، وبعد دراستهم للبرنامج، وتطبيق أدوات البحث بعديًّا؛ تم التوصل إلى وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا بين التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات أبعاد الثروة اللغوية، والتركيب اللغوي لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات أبعاد الثروة اللغوية، والتركيب اللغوي لدى مجموعة البحث، ومن ثم يوصي البحث بتبني الوعي الصوتي كأحد المداخل الأصيلة في اكتساب اللغة وتعلمها.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم محمد عطا. (2005). المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
ابن هشام. (2007). مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، بيروت: المكتبة المصرية.
أحمد  عبد الظاهر عزت. (2022). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل الوعي الصوتي في تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة شمس،1(23)، 384-418.
أحمد زينهم أبو حجاج؛ عفت حسن سعيد؛ مصطفى سالم الديشي. (2022). أثر استخدام التعلم بالمحاكاة في تنمية الثروة اللغوية في اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ،3(107)، 259-290.
أحمد عبد الله الأحمدي. (2010). أثر استخدام الألعاب التعليمية في إكساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي الحروف الهجائية والمفردات. رسالة ماجستير"غير منشورة" جامعة أم القرى.
أسامة رضوان محمود. (2004). أثر استخدام المنظمات المتقدمة بالترابط مع الصور التركيبية على اكتساب بعض القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. رسالة ماجستير"غير منشورة" كلية التربية، جامعة الفيوم.
أسماء محمود الشحات. (2016). برنامج قائم على الفروق الدلالية بين الألفاظ القرآنية لتنمية المهارات ذات الصلة بالثروة اللغوية لطلاب كلية التربية شعبة اللغة العربية. رسالة ماجستير" غير منشورة" كلية التربية، جامعة دمياط.
إسماعيل أحمد علي. (2005). فاعلية مدخل قائم على المعنى في تدريس النحو العربي لتنمية مهارات الفهم في مادة النحو لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. رسالة ماجستير" غير منشورة" كلية التربية بكفر الشيخ، جامعة طنطا.
أشرف محمد زلط. (2020). فعالية برنامج قائم على الدراما التعليمية في تنمية الثروة اللغوية ومهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. "رسالة ماجستير" غير منشورة" كلية التربية، جامعة بنها.
أمانى كمال الزميتي. (2013). استخدام القصص المصورة في تدريس التراكيب والقواعد اللغوية وأثرها في تنمية مهارات التحدث والكتابة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة بور سعيد.
أيمن عيد بكري. (2021). برنامج تدريبي في مهارات الوعي الصوتي قائم على التدريس التأملي وأثره في تنمية الثروة اللغوية وطلاقة الأداء التدريسي لدى معلمات محو الأمية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 18(105)،303- 379.
إيناس محمد  عليمات. (2018). فاعلية برنامج تدريبي محوسب لتنمية مهارات الوعي الصوتي لتفعيل القدرة على القراءة والكتابة لدى عينة من الطلبة الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السطان قابوس، 12، (1)،130-146.
بدر سالم القطيطي. (2016). علاج صعوبة النطق باستخدام الفونيمات فوق التركيبية: المفصل الصوتي والتنغيم نموذجا. مجلة كلية دار العلوم، كلية العلوم، جامعة القاهرة، (92)،219-267.
بليغ حمدي إسماعيل. (2021). فاعلية برنامج قائم على تدريس المفردات اللغوية المعاصرة ونظرية الحقول الدلالية في إثراء الحصيلة اللغوية وتنمية مهارات الدلالات السياقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 36 (2)، 1-64.
تمام حسان عمر. (2004). البيان في روائع القرآن. القاهرة: عالم الكتب.
جابر زاهر العسيري. (2019). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية الحصيلة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، مجلة معهد اللغة العربية، جامعة إفريقيا العالمية، (23)، 1-36.
جلال عزيز البرقعاوي. (2011). أساليب تنمية الثروة  اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية. مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، (8)،267-274.
جمال رمضان أحمد. (2014). أثر استخدام استراتيجية التعلم النشط في تدريس النحو الوظيفي لتنمية الثروة اللغوية لدى الطلاب الناطقين بغير العربية. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (158)،85-115.
جهاد حمدي البلحي. (2017). بناء معجم مدرسي في اللغة العربية قائم على نظريتي الحقول الدلالية والسياقية لتنمية الثروة اللغوية والاتجاه نحو استخدامه لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. رسالة ماجستير "غير منشورة" كلية التربية، جامعة الزقازيق.
 جيهان السيد عمارة. (2016). تصميم مواقف مسرحية وقياس فعاليتها في تنمية التفكير الإبداعي وتنمية المفردات اللغوية لدى طفل الروضة. دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 22(3)،997-1060.
حسن سيد  شحاته. (2022). تنمية الثروة اللغوية استراتيجيات ومداخل. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، (104)،2-16.
حسن سيد شحاته؛ مروان أحمد السمان. (2012). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها. القاهرة: الدار العربية للكتاب.
الحسن عبد النوري. (2018). طبيعة المعرفة المعجمية في التمكن من اللغة واستعمالها. مجلة الآداب والعلوم، جامعة قطر، 2 (2) 135- 146.
حسني عبد الباري عصر. (2005). فنون اللغة العربية تعليمها وتقويم معلمها. الإسكندرية: مركز إسكندر للكتاب.
حنان عزيز عبد الحسين. (2014). دور المسرح في تعزيز الثروة اللغوية لدى تلامذة المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، (42)، 66-93.
رجب عبد الجواد إبراهيم. (2001).  دراسات في الدلالة والمعجم. القاهرة: عالم الكتب.
رشاد محمد سالم. (2005). الأداء الصوتي في العربية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية، 2،(2)،209- 238.
رشدي أحمد طعيمة. (2008). المهارات اللغوية العربية: مستوياتها-تدريسها-صعوبتها. القاهرة: دار الفكر العربي.
رشدي أحمد طعيمة؛ محمود كامل الناقة. (2006). الكتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. مكة المكرمة: جامعة أم القرى
رضا أحمد عبد الحميد. (2020). برنامج إثرائي مقترح قائم على الدلالات النحوية لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة المنصورة.
ريم أحمد عبد العظيم. (2019). استراتيجية لتدريس القواعد اللغوية قائمة على المدخل الدلالي لتنمية مهارات فهم التراكيب النحوية وزيادة المفردات اللغوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، (241)، 113-162.
سحر الشوربجي؛ وراشد المحرزي؛ وعلي الزاملي؛ وآخرون. (2017). فاعلية برنامج قائم على التدريس باستخدام الوعي الفونيمي والفونولوجي لتحسين القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي في سلطنة عمان. مجلة الدراسات النفسية والتربوية. 11(3)،666-686.
سعد فنيس الشهراني. (2010). التركيبات النحوية التي يستخدمها طلاب الصف الأول الثانوي في كتاباتهم. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، (82)، 83-140.
سمير ركزة؛ فايزة الحمادي. (2017). أهمية الوعي الفونولوجي في عملية تعلم القراءة. مجلة تاريخ العلوم، جامعة زيان عاشور الجلفة، (7)، 348- 357.
سهام عبد النبي الشيباني. (2014). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الصوتي لدى أطفال المدرسة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في مدينة طرابلس بليبيا. مجلة عالم التربية، ليبيا، (46)، 189-244.
شعبان صلاح حسين. (2004). الجملة الوصفية في النحو العربي. القاهرة: دار غريب.
صلاح الدين علام. (2000). القياس والتقويم التربوي النفسي. القاهرة، دار الفكر العربي.
طالب أمين زهر الدين. (2012). آليات الترابط في التركيب اللغوي سورة البقرة أنموذجا. رسالة ماجستير "غير منشورة" كلية الآداب والعلوم والفنون، جامعة وهران، الجزائر.
عباس حسن. (2010). النحو الوافي. القاهرة: دار المعارف.
عبد الحكيم عبد الله عبد الدايم. (2006). برنامج مقترح لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية بكفر الشيخ، جامعة طنطا.
عبد الرحيم فتحي إسماعيل. (2018). فاعلية الدمج بين استراتيجيتي شبكة المفردات والصفة المضافة في بناء المتلازمات اللفظية وإثراء المحصول اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 29، (116)،491-527.
عبد السلام محمد هارون. (1988). الكتاب (كتاب سيبويه). القاهرة: مكتبة الخانكي.
عبد العزيز عتيق. (2009). علم المعاني. بيروت: دار النهضة.
عبد القاهر الجرجاني. (2000). دلائل الإعجاز. تحقيق: محمود محمد شاكر، القاهرة: الهيئة المصرية للكتاب.
عبد الله عبد العزيز الحسيني. (2011). اكتساب المفردات عند متعلمي اللغة العربية، مجلة العربية للناطقين بغيرها، معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية، السودان، (12)،381-411.
عبد الله علي الثوري. (2016). خصائص تراكيب اللغة. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التعليم المفتوح، جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء، اليمن،12 (9)، 251-290.
عبيد الله عبد الله الجهني. (2015). التراكيب النحوية في كتاب دروس اللغة العربية لغير الناطقين بها في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. دراسة تقويمية في ضوء معياري الشيوع والتوزيع: المستوى الأول نموذجا، رسالة ماجستير" غير منشورة"، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
عصام قاسم قاسم. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(2)،1- 12.
 على سعد جاب الله. (2017). أثر استخدام المنظمات الرسومية في تنمية المفردات اللغوية المرتبطة بالصورة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (84)، 217 -259.
علي أحمد مدكور. (2006). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي.
علي أحمد مدكور؛ ورشدي أحمد طعيمة؛ وإيمان أحمد هريدي. (2010). المرجع في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. القاهرة: دار الفكر العربي.
علي سعد جاب الله؛ مروة دياب أبو زيد (2012). فاعلية التدريب على أنشطة الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها،23(91)،99-133.
عمرو محمد حجاج. (2023). برنامج إلكتروني مقترح قائم على الحقول الدلالية المستندة إلى الصور في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي لتنمية الثروة اللغوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة طنطا. 
 عيطة يوسف عبد المقصود؛ عصام محمد خطاب. (2018). برنامج قائم على أنماط التعلم المفضلة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي لتدريس المفردات اللغوية وأثره في تنمية الحصيلة اللغوية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس،(199)، 217-278.
غادة زكريا محمد. (2023). فاعلية برنامج قائم على التعلم المقلوب في تنمية الأصوات العربية والمفردات والتراكيب اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة دكتوراة "غير منشورة" كلية التربية، جامعة أسيوط.
غادة كامل فايد. (2006). تصور مقترح لبرنامج إثرائي قائم على التعلم الذاتي لتنمية الثروة اللغوية، ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الابتدائية. رسالة ماجستير" غير منشورة"، كلية التربية، جامعة دمياط.
غانم قدوري الحمد. (2004). المدخل إلى علم أصوات العربية. عمان: دار عمار للطباعة والنشر.
غانم يعقوبي؛ عرين هادية؛ ريم خميس. (2002). دراسة أولية لفحص تأثير الوعي الصوتي في اكتساب المهارات الأساسية (القراءة والكتابة) في اللغة العربية. مجلة الرسالة، الكلية الأكاديمية بيت بيرل، المعهد الأكاديمي لإعداد المعلمين العرب،(11)، 587-607.
فايز أحمد  الكومي. (2010). قوة العناصر في التركيب: ظاهرة الحذف والذكر: دراسة العلاقة بين التركيب والعمل والقوة من منظور الدرس اللغوي الحديث. مجلة علوم اللغة،13(2)، 199-232.
فتحي علي  يونس. (2010). ضبط المفردات في كتب القراءة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (107)، 18-37.
فتحي علي يونس. (2005). اللغة العربية والدين الإسلامي في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية. القاهرة: دار الثقافة.
فتحي علي يونس. (2014). الاتجاهات الحديثة في تدريس مهارات اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية. القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر. 
فتحي علي يونس؛ رشدي طعيمة؛ محمود كامل الناقة.(2004). تعليم اللغة العربية: أسسه وإجراءاته. القاهرة: دار الثقافة.
فتحي علي يونس؛ محمد عبد الرؤوف الشيخ. (2003). المرجع في تعليم اللغة العربية للأجانب" من النظرية إلى التطبيق". القاهرة: مكتبة وهبة.
فخر الدين عامر. (2000). طرق التدريس الخاصة باللغة العربية والتربية الإسلامية. ط2، القاهرة: عالم الكتب.
قصي محمد محمود. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الصور التركيبية وخرائط المفاهيم في تنمية مهارات التركيب اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالعراق. رسالة ماجستير "غير منشورة" كلية التربية، جامعة المنصورة.
مازن الوعر. (2001). دراسات نحوية ودلالية وفلسفية في ضوء اللسانيات المعاصرة. الأردن: دار المتنبي.
ماهر شعبان عبد الباري. (2011 ). استراتيجيات تعليم المفردات. عمان: دار المسيرة.
مجدي محمد الشحات. (2012). أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي الصوتي في التعرف على الكلمات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، 1، (1)،331- 377.
مجلس أوروبا" مجلس التعاون الثقافي. (2008). الإطار المرجعي الأوروبي العام للغات "دراسة، تدريس، تقييم" ترجمة: علا عادل عبد الجواد؛ وآخرون، القاهرة: دار إلياس العصرية للطباعة والنشر.
 محمد إسماعيل الصاوي. (2002). مدى فاعلية بعض التطبيقات التربوية لنظرية تشومسكي المعاصرة في فهم التراكيب اللغوية لدى دارسي العربية من الناطقين بغيرها. رسالة ماجستير "غير منشورة" كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
محمد السيد الزيني. (2019). تقويم أبعاد المعجم العقلي للطلاب المعلمين، وتصور مقترح لتنميته. مجلة كلية التربية ببنها، 30 (120)، 281- 329.
  محمد حماسة عبد اللطيف. (2001). ظواهر نحوية في الشعر العربي: دراسة نصية في شعر صلاح عبد الصبور. القاهرة: دار غريب.
محمد حماسة عبد اللطيف. (2006). النحو والدلالة مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي. القاهرة: دار غريب.
محمد خصاونة؛ محمد الخوالدة؛ فراس الأحمد. (2018). أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الوعي الصوتي في تنمية مهارات التذكر السمعي التتابعي لذوي صعوبات التعلم بمنطقة عسير. مجلة جامعة خليل للبحوث، 13 (1)، 27-40.
محمد سعد موسى. (2004). برنامج متكامل لتنمية الثروة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال أبواب المشترك والترادف والاشتقاق في الدرس القرائي. رسالة دكتوراة "غير منشورة"، كلية التربية بكفر الشيخ، جامعة طنطا.
محمد سليمان رفاعي؛ شادية عبد العزيز منتصر؛ سناء محمد سليمان. (2017). برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي ومفهوم الذات لدى التلاميذ من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمدرسة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،11(18)، 215-240.
محمد صلاح الدين مجاور. (2002). تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية أسسه وتطبيقاته التربوية. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد عبد الرؤوف الشيخ. (2000). أثر استخدام كل من السجع والجناس والوزن على تنمية الثروة اللغوية والتعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة، (1)،60- 110.
محمد عبد الله الجالي. (2020). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل الوعي الصوتي لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى دارسي المستوى المبتدئ الناطقين بغير العربية. رسالة ماجستير "غير منشورة" كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
محمد علي الخولي. (2000). مدخل إلى علم اللغة. القاهرة: دار الفلاح للنشر والتوزيع.
محمد علي الصويركي. (2006). أثر استخدام برنامج قام على الألعاب اللغوية في تنمية التراكيب اللغوية ومهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 7(3)، 69- 94.
محمد عويس القرني. (2008). المهارات الصوتية ومهارات الوعي الصوتي اللازمة لمعلمي اللغة العربية لتعليم القراءة الجهرية بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (80)، 92-141.
محمد هارون حسيني؛ حسن بصري دهان. (2008). المفردات في كتب تعليم اللغة العربية بالمؤسسات التعليمية العليا الخاصة بماليزيا "دراسة تحليلية تقويمية". مجلة كلية التربية بالمنصورة، 1 (68)، 356- 381.
محمود جلال الدين سليمان. (2012). الوعي الصوتي وعلاج صعوبات القراءة: منظور لغوي تطبيقي. القاهرة: عالم الكتب للنشر.
محمود كامل الناقة. (2006). تعليم اللغة العربية في التعليم العام مداخله وفنياته. بنها: مؤسسة الإخلاص.
محمود محمد الحريبات. (2015). خصائص التراكيب: ظواهر الربط وأثرها في بنية النص: دراسة نحوية دلالية من منظور علم اللغة النصي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطين، (36)، 215-248.
مختار عبد الخالق عطية. (2019). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تدريس القراءة في تنمية الفهم القرائي والوعي الصوتي لدى متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود، (18)،225-304.
 مروان أحمد السمان. (2020). استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية ببنها، 31(124)،263-318.
مصطفى بوعناني. (2012). أهمية المعجم الذهني في إنجاز اللغة وإدراكها: المعالجة المعجمية وتحت المعجمية للوحدات اللغوية. مجلة الطفولة العربية، 7،(28)،43-58.
مصطفى محمد الغلاييني. (2009). جامع الدروس العربية. ط30، بيروت: المكتبة العصرية.
مفيدة عبد الرازق. (2008). فعالية طريقة الكلمة المفتاحية في اكتساب المفردات العربية: دراسة ميدانية في تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية في ماليزيا، رسالة ماجستير "غير منشورة"، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
منصور مبارك ميغري. (2022). الوظائف المعجمية في تدريس مفردات العربية" دراسة وصفية تحليلية". مجلة تعليم العربية لغة ثانية، مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، 4(7)99-154.
ناهد سالم سالم. (2013). فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على استخدام الصور في تنمية المفردات لدى متعلمي العربية الناطقين بغيرها. رسالة ماجستير" غير منشورة"، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
نهى محمد يونس. (2013). أثر استخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات في تدريس التراكيب اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية في أدائهم الكتابي وبعض مهارات التفكير. رسالة ماجستير" غير منشورة"، كلية التربية، جامعة الفيوم.
نورا محمد حلمي. (2022). برنامج تدريبي قائم على مهارات الوعي الصوتي لتنمية المفردات اللغوية وأثره في خفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة دكتوراة  "غير منشورة" كلية التربية، جامعة أسيوط.
هالة فايز الحمد.  (2012). دور المعلم في تفعيل استراتيجيات تعليم مفردات اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها. مجلة سلسلة دراسات عربية وإسلامية، مركز اللغات  الأجنبية والترجمة  التخصصية بجامعة القاهرة، 39، 135-170.
هاني عبد الله فراج. (2010). فعالية استراتيجية قائمة على نظرية إلماعات السياق في تنمية الثروة اللغوية وبعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 2(73)، 194- 225.
هبة محمد حماد. (2013). تعليم المفردات للناطقين بغير العربية دراسة تطبيقية كتاب " نون والقلم" نموذجا. رسالة ماجستير" غير منشورة"، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
هدى محمد هلالي. (2012). فاعلية الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي وأثره على المهارات اللغوية لدى طفل الروضة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة حلوان، 3(23)، 176-206.
هدير عبد الحليم إبراهيم. (2023). إستراتيجية مقترحة قائمة على أبعاد التأصيل اللغوي والتلازم اللفظي لتنمية أبعاد الثروة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة المنصورة.
هند شعبان شعبان. (2021). برنامج قائم على التلازم اللفظي والتعبيرات الاصطلاحية لتنمية الثروة اللغوية والتراكيب لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة دكتوراة "غير منشورة" كلية التربية، جامعة المنصورة.
وحيد حامد عبدالوهاب. (2013). برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى متعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة وأثره على تحصيل طلابهم لمعاني المفردات اللغوية غير المألوفة والاحتفاظ بها. المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط،29(4)،300-378.
ولاء أحمد محمود. (2022). فعالية استراتيجية السرد القصصي في تنمية الثروة اللغوية والفهم الاستماعي لدى تلاميذ التعليم الأساسي المعاقين بصريا. رسالة ماجستير"غير منشورة" كلية التربية، جامعة المنصورة.
ولاء السيد  ربيع. (2021). فاعلية برنامج مقترح قائم على التحليل التقابلي لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة (114)، 1801- 1828.
وليد أحمد العناني. (2012). العربية في اللسانيات التطبيقية. عمان: دار المعرفة للكنوز.
ياسمين زكي علي. )2021). استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الحقول الدلالية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة دمياط.
يوسف عطية عبد المقصود. (2018). برنامج قائم على أنماط التعلم المفضلة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي لتدريس المفردات اللغوية وأثره في تنمية الحصيلة اللغوية لديهم، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس،(199)،217-278.