إبراهيم، محمود مصطفى، السيد ومحمد إبراهيم. (2015). تقييم الطلاب لدراسة مقرر الأصول الفلسفيَّة للتربية في ضوء نواتج التعلم المستهدفة "دراسة ميدانية". رابطة التربويين العرب، (61)، 239-296.
أبو زيد، محمود وطلبة، فاطمة. (2010). طرق تدريس المواد الفلسفيَّة. الأكاديمية العربية بالدنمارك.
اسود، رافع مطلك. (2021). التَّفكير المُنتِج وعلاقته بمهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع (63)، 216- 224.
أشمل، محمد بلال. (2014). تدريس الفلسفة للأطفال أم التفلسُف معهم وإياهم. البيداغوجي، (1)، 59-63
بلابل، ماجدة راغب. (1988). دراسة تحليلية للفلسفة كمادة دراسية في ضوء وظيفتها الاجتماعيَّة ]ماجستير غير منشورة [. جامعة الزقازيق.
بوجار، نزيهة. (2014). وجهة نظر أساتذة المرحلة الثانويَّة حول تنمية مهارات التَّفكير من خلال مادة الفلسفة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ]رسالة ماجستير غير منشورة [كلية العلوم الاجتماعيَّة والإنسانيَّة. جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.
حافظ، سعيدة عبد الستار، سعيد، إبراهيم محمد وعبد الفتاح، سلوى محمود. (2022). مهارات التَّفكير المُنتِج في الفلسفة التطبيقية اللازمة لطلاب شعبة الفلسفة والاجتماع في ضوء آراء الخبراء. مجلة العلوم التربويَّة - کلية التربية بقنا.
حسن، جمال الدين. (2006). إشكاليات الفلسفة. الكتاب المدرسي للسنة الثانية والثالثة ثانوي. الديوان الوطني للمطبوعات. الجزائر.
الخيروني، عبد الحق. (2020). دور الفلسفة في تكوين المدرسين. مجلة العلوم الإنسانيَّة والطبيعيَّة، 2(9)، 1- 12.
الذبحاني، هيفاء عبد الرحمن وحيدر، عبد الواحد سعيد. (2021). مدى تضمين مهارات التَّفكير المُنتِج في محتوى كتاب الرياضيات للصف الأوَّل الثانوي في اليمن. مجلة السعيد للعلوم الإنسانية والتطبيقية 5(1)، 100-122.
زمان، حسام. (2023). الفلسفة في الجامعات "الضرورة والرفاهية. https://aawsat.com.
زهران، حامد عبد السلام. (1986). علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة". دار المعارف.
الزهراني، عماد عباس. (2021). عوائد تعليم مهارات التَّفكير الفلسفي على قدرات وسمات الطلبة غير المعرفيَّة وأنماطها. المجلة السعودية للدراسات الفلسفيَّة، (1)، 15-36.
زيتون، حسن حسين. (2003). تعليم التَّفكير: رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة. عالم الكتاب.
زيدان، محمد سعيد. (2007). اتجاهات حديثة في مناهج علم النفس بالمرحلة الثانويَّة. سفير للإعلام والنشر. ط2. القاهرة.
سليمان، سناء. (2011). التَّفكير "أساسياته وأنواعه تعليميَّة وتنمية مهاراته". عالم الكتب.
سيد، عصام محمد عبد القادر. (2021). دور الجامعة المنتجة في تنمية التَّفكير المُنتِج والاتجاه نحو الأنشطة الرقمية. مجلة كلية التربية، (192)، 501-560.
سيد، عمرو جابر وداوود، أحمد سيد. (2022). منهج مقترح للفلسفة والتاريخ قائم على مدخل العلوم البيئيَّة لتنمية التَّفكير المُنتِج والتنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلميَّة (14)، 78-152.
الشيخ، محمد. (2012). تدريس الفلسفة في الكليات المغربية. مجلة تبين (2)، 241-257.
صبحي، يسرا إبراهيم، فتحي، سعاد محمد، أحمد، محمود حافظ وعبد الفتاح، جمعة عبد الفتاح. (2017). فاعلية وحدة مقترحة في فلسفة الأخلاق التطبيقية باستخدام استراتيجيَّة العصف الذهني على تنمية التَّفكير الأخلاقي لدى طلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، 2(7)، 365- 406.
الضبيب، يوسف جاسم. (2017). دور منهج الفلسفة في تنمية التَّفكير الناقد لدى طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية، 1(18)، 633-650.
الطنطاوي، سامح (2021). إشكالية السؤال الفلسفي عند الأطفال؛ دراسة جمالية. مجلة كلية الآداب، 13(1)، 2437-2496.
عاجل، سارة طعمة ومراد، أحمد عبد الرضا. (2023). مستوى ممارسة معلمي العلوم لمهارات التَّفكير من وجهة نظر مديري المدارس ومشرفي المادة. مجلة ميسان، 38(19)، 278-307.
عباس، فيصل (1996). الفلسفة والإنسان. دار الفكر العربي.
عبد الحميد، هنا حلمي. (2014). مناهج الفلسفة وتنمية النزعة العقلانية. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث، (2).
عبد الدائم، عبد الله. (2000م). نحو فلسفة تربويَّة عربية. مركز دراسات الوحدة العربية (ط2).
عبد الكريم، سعد. (2015). فاعلية المناظرة الاستقصائية في تنمية التَّفكير المُنتِج لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي عبر دراستهم للعلوم. مجلة كلية التربية 31(4)، 116-182.
العبيوي، خالد. (2022). تمثلات تلاميذ التعليم الثانوي تجاه مادة الفلسفة. المنارة (2)، 129-144.https://lib.manaraa.com/books
علي، أسماء كمال. (2015). السياسة التعليميَّة في مراحل التعليم قبل الجامعي في ضــوء مدخل الشجــرة التعليميَّة لمواجهة تحديات ثورة الإنفوميديا. مجلة التربية جامعة الأزهر، 34(166)، 193- 237).
علي، حمزية حسين (2018). مهارات التَّفكير المُنتِج لدى طالبات الصف الخامس العلمي الأحيائي في مادة علم الأحياء. دراسات تربويَّة 11(44)، 341-360.
غانم، محمود محمد. (2009). مقدمة في تدريس التَّفكير. دار الثقافة للنشر. عمان.
غباش، منوبي. (2015م). في تدريس الفلسفة. مجلة الفلسفة والعلوم. سلسلة ملفات بحثية.
الغرابية، فيصل وغرابية، لطفي (2001). السياسات التعليميَّة ودور التعليم الجامعي في تهيئة الإنسان لمواجهة مستجدات العصر. مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة، البحرين 2(1)، 49- 88.
الفاهم، محمد (2022). الفلسفة والذكاء الاصطناعي. مركز الاتحاد للأخبار https://www.aletihad.ae/news
فخري، ماجد (1957). أرسطو طاليس المعلم الأوَّل. المطبعة الكاثوليكية. بيروت.
فرج الله، عبد الكريم موسى وأبو سكران، محمد نعيم. (17-18/10/2018). تقويم كتب الرياضيات الفلسطينية المطورة للصفوف (6-8) الأساسيَّة في ضوء مهارات التَّفكير المُنتِج، المؤتمر السادس بعنوان "المناهج الفلسطينية الجديدة: طموحات وتحديات" كلية التربية، جامعة الأقصى.
كميل، محمود ناجي & ملحم، نسرين نبيل (30-31 ديسمبر 2019م). مهارات التَّفكير المُنتِج المتضمنة في محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي. الجزء الأوَّل (الملتقى العلمي الدولي المعاصر للعلوم التربويَّة والاجتماعيَّة والإنسانيَّة والإداريَّة والطبيعيَّة (نظرة بين الحاضر والمستقبل)، شبكة المؤتمرات العربية، تركيا.
مالك، بيار. (2016). الفلسفة وتعليمها. دار النهضة العربية. بيروت.
محمد، رجب عبدين، محمود، سعاد محمد ومحمد، آمال جمعة. (2021). استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة لتنمية التحصيل والذكاء الروحي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، 15(16)، 955- 1036.
محمد، عبد الرحمن صديق والهروي، جوانبور عزيز. (2022). أهميَّة الفلسفة التطبيقية في معالجة مشكلات الإنسان المعاصر. مجلة الجامعة العراقية 1(57)، 282-280.
محمود، سعاد محمد فتحي. (1990م). تدريس الفلسفة للأطفال في المدرسة الأمريكية. مجلة دراسات تربويَّة، 5(24)، 191-241.
_________________ (1993). الفلسفة التطبيقية وكيفية استخدامها في تعليم الفلسفة في المرحلة الثانويَّة، رابطة التربية الحديثة، 8(57)، 254-300.
_________________ (2004). اتجاهات حديثة في تطوير مناهج الفلسفة وتدريس الفلسفة للأطفال. إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
مفلح، أحمد. (2011). الطفل في الوطن العربي: واقع واحتياجات. المجلة العربية لعلم الاجتماع، (3)، 157-178.
نجار، حنين محمد وحربي، سهي بن سالم. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بيئة تعليم إليكتروني تكيفي في تنمية مهارات التَّفكير المُنتِج لدى الأسر المنتجة بمدينة جدة. مجلة العلوم التربويَّة والنفسية 7(33)، 89-113.
النشار، مصطفى. (2013). التَّفكير الفلسفي: المبادئ – المهارات وتطبيقاتها. الدار المصريَّة اللبنانية. القاهرة.