الجامعي، والتعرف على دور التسويق الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات، بالإضافة الى التوصل لمجموعة من المقترحات لتفعيل دور التسويق الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات.
وهذه الورقة العلمية تعد ضمن البحوث الوصفية التحليلية التي تعتمد على المنهج الوثائقي من أجل توصيف دور التسويق الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات، واعتمدت المنهجية البحثية لورقة العمل على المنهج الوثائقي من خلال تحليل الأدبيات النظرية والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الورقة العلمية، وقد أكدت نتائجها أن التدخل المهني من قبل الأخصائي الاجتماعي يؤدي إلى توجيه الشباب الجامعي نحو أهمية العمل في حياتهم المستقبلية، وأنه يمكن تنمية ثقافة العمل الحر من خلال استخدام برامج التسويق الاجتماعي من منظور العمل مع الجماعات خاصة مع الشباب الجامعي وهم الفئة الأقرب إلى نوعية الأعمال الحرة مستقبلاً لذلك يجب العمل معهم لتنمية اتجاهاتهم نحو العمل الحر.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (2005). لسان العرب. دار صادر. (ط5)، بيروت.
أبو المعاطي، ماهر (2005). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعاقين، القاهرة، دار الزهراء.
بدوي، أحمد زكي (1986). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت.
بكري، عبد الحميد محمد (2016). دور التسويق الاجتماعي في تطوير مشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجامعية من منظور طريقة تنظيم المجتمع، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسوان، مصر.
البكري، فؤادة عبد المنعم (2007). التسويق الاجتماعي وتخطيط الحملات الإعلامية، القاهرة، عالم الكتب.
بن عثمان، أصالة بنت عبد الرحمن (2022). التسويق الاجتماعي ودوره في تحسين الصورة الذهنية للجمعيات الأهلية، جمعيات التنمية الأسرية أنموذجاً، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
جبر، أحمد (2007). إدارة التسويق، "المفاهيم– الاستراتيجيات– التطبيقات"، المنصورة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
جسيني، زهور (2018). دور التسويق الاجتماعي في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمات غير الربحية، دراسة حالة الكشافة الاسلامية الجزائرية من وجهة نظر القادة الكشفيين من محافظة ورقلة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
الجندي، أحمد (2013). المفاهيم الأساسية في ثقافة العمل الحر الصندوق الاجتماعي للتنمية.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020). تقرير حول البطالة في مصر، القاهرة.
حامد، هيام علي (2014). دور طريقة العمل مع الجماعات باستخدام استراتيجية التسويق الاجتماعي في تنمية اتجاهات الشباب الرافضة للتدخين، مجلة الخدمة الاجتماعية، ع 51، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، القاهرة.
حبيب، جمال شحاتة (2010). الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
حسين، نورهان منير (2001). المدخل التنموي في خدمة الجماعة وتعميق اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل الحر، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد الثلاثون، الجزء الرابع.
خليفة، محمد ناجى حسن (2005). البطالة والنمو الاقتصادي في جمهورية مصر العربية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
الخواجة، محمد ياسر (2011). اتجاهات الشباب نحو ثقافة العمل الحر، دراسة ميدانية في محافظة الغربية، بحث منشور، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، المجلد الأول، العدد (24)، يناير.
درويش، أماني البيومي (2006). استخدام تكنيكيات المناقشة الجماعية لتغيير اتجاهات المدخنين نحو التدخين، بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد العشرين، الجزء الثاني.
الدمرداش، أحلام محمد (2000). تنمية اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل في المشروعات الإنتاجية الصغيرة، دراسة من منظور خدمة الجماعة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد التاسع، أكتوبر.
دندراوي، على (1999). الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وتنمية قيمة العمل الحر لدى الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
السلطية، أمل بنت خلفان (2021). برامج التسويق الاجتماعي كآلية مقترحة لتنمية الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي، دراسة مطبقة على طلبة جامعة السلطان قابوس، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
السنهوري، عبد المنعم يوسف (2009). خدمة الفرد الإكلينيكي، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
الصندوق الاجتماعي للتنمية (2008). تعميق فكر العمل الحر، القاهرة: الصندوق الاجتماعي للتنمية.
عبد التواب، مصطفى (2018). مشروع رواد 2030، مقال منشور في جريدة اليوم السابع، العدد الصادر ليوم الاثنين الموافق 28/8/2018م.
عبد الرحيم، سرية جاد الله عبد السند (2009). دراسة اتجاهات طالبات التعليم الصناعي نحو العمل الحر دراسة مطبقة على مدرسة 15 مايو الثانوية الصناعية بنات، بحث مقدم بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني والعشرون للخدمة الاجتماعية، الخدمة الاجتماعية وتحسين نوعية الحياة، المنعقد بكلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، مارس.
عبد النبي، أميرة محمد أحمد (2017). العلاقة بين التدخل المهني للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ونشر ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، العدد 57، الجزء 6، يناير.
علام وآخرون، اعتماد (1995). التحولات الاجتماعية وقيم العمل في المجتمع القطري، منشورات مركز الوثائق والدراسات الإنسانية، جامعة قطر، الدوحة.
عمار، حامد (1998). دراسات في التربية والثقافة مقالات في التنمية البشرية العربية، القاهرة، مكتبة الدار العربية للكتاب، ط1.
القصاص، مهدى محمد (2008). العمل الحر آلية لحل مشكلات الشباب، ورقة عمل بندوة: علم الاجتماع وقضايا العمل والبطالة في ظل العولمة، قسم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة طنطا، 17 - 18 مارس.
مختار، آمال محمود (2011). دور الاتصال في التسويق الاجتماعي لقضايا الطفل بالسودان: دراسة حالة على وزارة التنمية الاجتماعية ولاية الخرطوم في الفترة من أغسطس 2009م إلى أغسطس 2010م، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
مرعى وآخرون، إبراهيم بيومي (1997). العمل مع الجماعات، أسس ومجالات، القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
مصطفى، مصطفى محمود (2009). المهارات المهنية اللازمة للأخصائي الاجتماعي لنشر ثقافة العمل الحر لدى الشباب من منظور الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمي الدولي الثاني والعشرون للخدمة الاجتماعية، الخدمة الاجتماعية وتحسين نوعية الحياة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، في الفترة من 10-11 مارس.
المعشني، أحمد بن علي (2005). حاجات الجودة الشخصية والمهنية للشباب العماني، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
منقريوس، نصيف فهمي (2004). المتطلبات المهارية للعاملين مع الشباب، الإسكندرية، جمعية الشباب المسلمين.
المهدي، أحمد (2005). آليات رفع تشغيل القوي العاملة، الجامعي العربية للعلوم، تونس.
نجم، ضياء الدين إبراهيم (2000). المفهومات والعناصر الأساسية في طريقة العمل مع الجماعات، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
الهاشمي، إيمان حنفي عبد الحليم والسيد، السيد حسن البساطي (2007). تصور مقترح للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية ثقافة العمل الحر بين الشباب كمدخل لمواجهة مشكلة البطالة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد الثالث والعشرون، الجزء الرابع، أكتوبر.
عبد الغني, سمير عبد المنعم. (2025). "دور التسويق الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(205), 99-124. doi: 10.21608/jsrep.2025.422547
MLA
سمير عبد المنعم عبد الغني. ""دور التسويق الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44, 205, 2025, 99-124. doi: 10.21608/jsrep.2025.422547
HARVARD
عبد الغني, سمير عبد المنعم. (2025). '"دور التسويق الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(205), pp. 99-124. doi: 10.21608/jsrep.2025.422547
VANCOUVER
عبد الغني, سمير عبد المنعم. "دور التسويق الاجتماعي في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2025; 44(205): 99-124. doi: 10.21608/jsrep.2025.422547