"دراسة تحليلية لمختارات من الأمثال القرآنية كمصدر لإثراء الخيال الإبداعي في التصوير لدى طلاب التربية الفنية جامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بكلية التربية – قسم التربية الفنية – جامعة الأزهر.

المستخلص

يهدف البحث إلى تقييم مستوى الإبداع لعينة محددة من طلاب قسم التربية الفنية – جامعة الأزهر. أيضاً يهدف إلى إثراء الخيال الإبداعي من خلال التصوير المعاصر لمختارات من الأمثال القرآنية لعينة محددة من طلاب جامعة الأزهر.
     ويفيد البحث في الكشف عن إمكانية الاستفادة من موضوعات جديدة غير مألوفة تساعد الطلاب على توسعة الأفق وإثراء خيالهم الإبداعي. أيضاً الاستفادة من التطبيقات التربوية والعملية لنظريات تنمي الخيال الإبداعي في مجال الرسم والتصوير لديهم.
     ويقتصر البحث الحالي على: مختارات من الأمثال القرآنية وذلك لإثراء الخيال الإبداعي للطلاب، وعمل لوحات تصويرية بمساحات متنوعة وخامات متنوعة كالحبر الشيني وألوان الجواش والألوان الزيتية.
     وكان من نتائج البحث أنه يمكن الاستفادة من موضوعات الأمثال القرآنية لإثراء الخيال الإبداعي في التصوير عند الطلاب. ودل على ذلك تحقق الفرض الأول من الدراسة حيث أمكن بناء مقياس للباحث يقيس الخيال الإبداعي لأفراد عينة البحث، وتم أيضاً التحقق من الفرض الثاني من الدراسة حيث أثبتت النتائج الاحصائية وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب(عينة البحث) في التصوير قبل تطبيق التجربة البحثية وبعدها لصالح التطبيق البعدي.
     كما يوصي البحث بالاهتمام بالاستراتيجيات المتعددة والتي تنمي الإبداع عند الطلاب، وبالتالي إثراء التصوير عندهم. وعمل المزيد من الدراسات التي تكشف مشكلات التعبير الفني لهذه الفئة من كافة الأوجه لمعرفة كيفية تنمية التعبيرات الفنية للطلاب. كما ينادي البحث بمزيد من البحث حول طرق إثراء التعبير الفني للطلاب، وكيفية خلق صوراً جديدة في التعبيرات من خلال اقتراح العديد من الوحدات والموضوعات المقترحة لتنميته وإثراءه.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربية:

    أ- الكتب :

    • آمال أحمد مختار صادق1994: تنمية الإبداع في الفنون عند تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، بحوث ودراسات سيكولوجية ، الموسيقى والتربية الموسيقية، مكتبة الأنجلو المصرية.
    • أمل الخليلي2005: تنمية القدرات الإبتكارية لدى الأطفال، مكتبة دار صفا للنشر والتوزيع، عمان.
    • إياد الصقر2010: معنى الفن الطبعة الأولى، دار المأمون للنشر والتوزيع، عمان، الأدرن.
    • جابر عبد الحميد، أحمد خيري كاظم 1987: مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، القاهرة ، دار النهضة العربية.
    • حسن أحمد عيسى1994: سيكولوجية الإبداع بين النظرية والتطبيق، مكتبة الإسراء، طنطا.
    • حلمي المليجي1984: علم النفس المعاصر ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية.
    • خليل ميخائيل معوض 1995: القدرات العقلية، ط2، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.
    • رجاء محمود علام2001: مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، ط3، القاهرة.
    • رمضان محمد القذافي2000: رعاية الموهوبين والمبدعين، ط2، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
    • سعيد عبد العزيز2006: المدخل إلى الإبداع، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    • سيد محمد خير الله 1981: اختبار القدرة على التفكير الإبداعي، ط1، عالم الكتاب، القاهرة.
    • عادل عبد الله محمود 1992: النمو المعرفي بين النظرية والتطبيق، الدار الشرقية، القاهرة.
    • عبد المنعم الحفني 1995: الموسوعة النفسية، علم النفس في حياتنا اليومية، سيكولوجية الإبداع ، ط1، مكتبة مدبولي.
    • عزمي يعقوب 2014: أساسيات الفن التشكيلي، الطبعة الأولى، دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن.
    • علي أحمد لبن 1996: مرشد المعلمة برياض الأطفال، سفير للنشر والتوزيع ، القاهرة.
    • محسن عطية 2004: اتجاهات في الفن الحديث، عالم الكتب، مصر.
    • محمد بن مكرم ابن منظور2003: لسان العرب، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان.
    • محمود البسيوني1984: قضايا التربية الفنية، عالم الكتب، القاهرة.
    • محمود عبد الحليم منسي1994: الروضة وإبداع الأطفال، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية .
    • فتحي عبد الرحمن جروان 1999: تعليم التفكير "مفاهيم وتطبيقات" ، ط1، دار الكتاب الجامعي، عمان، الأردن.
    • فؤاد البهي السيد1975: الأسس النفسية للنمو، دار الفكر العربي، القاهرة.
    • كوثرحسين كوجك1991: الإبداع في المناهج وطرق التدريس "الإبداع والتعليم العام"، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
    • يوسف ميخائيل أسعد1991: سيكولوجية النمطية والإبداعية، نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة.

    ب -  الدراسات والبحوث العلمية:

    • أيمن السمري1996: إعادة صياغة الأعمال الفنية في التصوير الحديث كمصدر للإبداع الفني كلية التربية الفنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، مصر.
    • سميرة عطية عريان1995: برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي في تدريس الفلسفة لدى الطلاب المعلمين، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
    • صابر عكاشة 1982: اتجاهات التصوير السريالي المصري في القرن العشرين، رسالة ماجستير منشورة، جامعة حلوان، مصر.

    جـ- المؤتمرات والمجلات :

    • ابتسام محمد حسن السحماوي1998: أساليب تربية الإبداع لتلاميذ التعليم الابتدائي في مصر، مجلة العلوم التربوية، أكتوبر.
    • أحمد حاتم 2006: مكونات الثقافة البصرية كمدخل لتصميم استراتيجية تعليمية، المؤتمر العلمي التاسع، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
    • خالد صلاح على الباز2000: فاعلية برنامج مقترح لتدريب موجهي العلوم بالمرحلة الثانوية على استخدام مدخل تقويم موجه لأهداف التدريس، المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للتربية العلمية، التربية العلمية للجميع، المجلد الثاني، اﻹسماعلية، من 31 يوليو حتى3 أغسطس.
    • عبلة حنفي عثمان 2000: تنمية التفكير الابتكاري للطفل، مجلة خطوة،ع9، المجلس العربي للطفولة والتنمية، فبراير.