درجة ممارسة المهارات القيادية لدى قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية بالمزاحمية - جامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مهارات القيادة لدى قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1437/1438هـ، من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية ومساعداتهن، بمدينة الرياض، والبالغ عددهم (327) فردا، استجاب منهم (133)، وقد تم اختيار المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، وتکونت الأداة من ستة أجزاء، هي: متغيرات الدراسة، ودرجة ممارسة قائدات المدارس لمهارات: التخطيط، صناعة القرار وحل المشکلات، الاتصال، العلاقات، والتنمية المهنية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج في مقدمتها:

·         أن أفراد الدراسة متفقون بدرجة "کبيرة" على المحاور الخمسة للمهارات القيادية، الممارسة من قبل قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض وهي: التخطيط؛ صناعة القرار وحل المشکلات؛ الاتصال؛ ومهارات العلاقات؛ التنمية المهنية.
·         أشارت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة في جميع محاور الاستبانة تعزى لمتغيرات الدراسة، إلا في محور درجة ممارسة قائدات المدارس لمهارات التنمية المهنية لصالح قائدات المدارس، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد دونت الباحثة عددا من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

أبو زعیتر، منیر حسن (2009). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها (رسالة ماجستیر غیر منشور). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامية.
البرازی، مبارک (2006). تطویر إدارة المدرسة الابتدائیة فی دولة الکویت وفقا لمعاییر الجودة (رسالة ماجستير). کلیة التربیة، جامعة طنطا.
البدری، طارق (2001). الأسالیب القیادیة والإداریة فی المؤسسات التعلیمیة. دار الفکر للطباعة والنشر.
البطی، عبد الله محمد (2014). الکفایات القیادیة لرؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة حائل. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 15(2).
بلبسی، فاتنة جمیل محمد (2007). درجة ممارسة المهام القیادیة لدى مدیري ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی فلسطین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح.
الحارثی، سعد عائض (2008). درجة ممارسة مدیری مراکز الإشراف التربوی للمهارات القیادیة من وجهة نظرهم والمشرفین التربویین لدیهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة.
حوریة، علی حسین (2013). فعالیة القیادة الإداریة لدى مدیری ومدیرات المدارس الحکومیة التابعة لإدارة التربیة والتعلیم فی المدینة المنورة. دراسات العلوم التربویة، 1(40).
دباش، حسین بن أحمد حسین (2013). درجة توافر المهارات القیادیة بإدارات رعایة الموهوبین بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى.
السعود، راتب، & وحسنین، إبراهیم (2016). التنمیة المهنیة للقیادات الإداریة التربویة: اتجاهات معاصرة. دار صفاء للنشر.
السکارنة، بلال خلف (2010). القیادة الإداریة الفعالة. دار المسیرة للنشر.
عبد الجبار، صبری (2009). المهارات القیادیة لدى مدیری أقسام المدیریة العامة للتربیة فی محافظة دیالی. مجلة الفتح.
الشهری، محمد منصور(2013). درجة ممارسة مدیری المدارس التابعة لمشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام بمدینة مکة المکرمة للمهارات القیادیة (رسالة ماجستیر، غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
شاهین، عبیر مرشد محمد (2011). درجة ممارسة المدیرین الجدد للمهارات القیادیة فی المدارس الحکومیة فی محافظة غزة من وجهة نظر نظرهم وسبل تنمیتها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة غزة.
شهاب، شهر زاد محمد (2009). أثر برنامج تدریبی لرفع المهارات القیادیة الإداریة والتربویة لمدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى. مجلة الدراسات التربویة (8).
العاجز، فؤاد، وآخرون (2012). الاتجاهات المعاصرة في الإدارة المدرسیة. الجامعة الإسلامیة.
عبدالباقی، صلاح الدین (2003). السلوک التنظیمی: مدخل سلوکی معاصر. دار الجامعیة الجدیدة.
العتیبی، نواف (2009). الأنماط القیادیة والسمات الشخصیة لمدیری المدارس وعلاقتها بالروح المعنویة للمعلمین فی محافظة الطائف التعلیمیة (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى.
عابدین، محمد عبد القادر (2012). الإدارة المدرسیة الحدیثة (ط3). دار الشروق.
عثمان، محمد الصائم (2014). الإدارة المدرسیة ومتطلبات الجودة الشاملة. مکتبة الرشد.
العجمی، محمد (2010). الاتجاهات الحدیثة فی القیادةالإداریة والتنمیة البشریة. دار المسیرة للنشر.
العجمی، محمد حسنین (2013). الإدارة والتخطیط التربوی النظریة والتطبیق (ط3). دار المسیرة.
العسیری، فاطمة زکری (2010). تطویر المهارات الإداریة والفنیة لمدیرات المدارس الثانویة فی ضوء مدخل التنمیة الذاتیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک خالد.
العمری، خالد (2000). الموجه قائد للتغییر والتطویر التربوی. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الأول للتوجیه التربوی، (2-3 نیسان2000)، أبو ظبی.
الغامدی، عبد الرحمن غرم الله سعد (2014). القیادة التشارکیة مدخل استراتیجی لتطویر إدارة مدارس التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
القحطانی، سالم (2001). القیادة الإداریة: التحول نحو نموذج القیادی العالمی. جامعة الملک سعود.
الکلابی، عبد الرحمن عباس (2011). القدرات القیادیة للمدیرین وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین فی المدارس الثانویة الحکومیة للبنین بالمدینة المنورة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة طیبة.
محمد، ماهر أحمد حسین (2013). الإدارة التربویة (ط2). مکتبة المتنبی.
مرسی، محمد (2004). الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها. عالم الکتب للنشر والتوزیع.
مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم (1435هـ). دلیل بناء خطة تطویر المدرسة. شرکة تطویر الخدمات التعلیمیة.
آل ناجی، محمد عبد الله (2014). الإدارة التعلیمیة والمدرسیة (ط6). مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
وزارة التعلیم (1435هـ). الدلیل التنظیمی لمدارس التعلیم العام (ط2). فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
وزارة التعلیم (1439هـ). البطاقة الإحصائیة لعام 1439هـ. وزارة التعلیم.

2)               المراجع الأجنبية مترجمة باللغة العربية

Translaton of the Arabic References
Abu Zaiter, M. H. (2009). The degree to which secondary school principals in Gaza governorates practice leadership skills and ways to develop them (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Islamic University.
Al-Barazi, M. (2006). The development of primary school management in the state of Kuwait in accordance with quality standards (Master thesis). Faculty of Education, Tanta University.
Al-Badri, T. (2001). Leadership and management styles in educational institutions. Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.
Al-Buti, A. M. (2014). Leadership competencies for heads of academic departments at the University of Hail. Journal of Educational and Psychological Sciences, 15(2).
Belbsi, F. G. M. (2007). The degree of practicing leadership duties for public high school principals in Palestine (Unpublished master's thesis). Faculty of Graduate Studies, An-Najah University.
Al-Harithi, S. A. (2008). The degree to which the directors of educational supervision centers practice leadership skills from their viewpoints and their educational supervisors (Unpublished master's thesis). Mutah University.
Hourea, A. H. (2013). The effectiveness of administrative leadership among principals of public schools affiliated with the department of education in Al-Madina Al-Munawwarah. Educational Science Studies, 1(40).
Dabash, H. A. H. (2013). The degree of availability of leadership skills in the gifted care departments in the Kingdom of Saudi Arabia (Master's thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Sood, R., & Hassanin, I. (2016). The professional development of educational administrative leaderships: Contemporary trends. Dar Safaa for Publishing.
Sakarneh, B. K. (2010). Effective administrative leadership. Dar Al-Maissara for Publishing.
Abdul-Jabbar, S. (2009). Leadership skills of the directors of the General Directorate of Education departments in Diyala Governorate. Al-Fath Journal.
Al-Shehri, M. M. (2013). The degree to which school principals of the King Abdullah bin Abdul-Aziz project for the development of general education in Makkah city practicing leadership skills. (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Shaheen, A. M. M. (2011). The degree to which new principals practice leadership skills in public schools in the Gaza governorate from their viewpoints and means of developingment (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Gaza University.
Shehab, S. M. (2009). The effect of a training program on developing the administrative and educational leadership skills for primary school principals in Ninewa Governorate. Journal of Educational Studies (8).
Al-aageth, Fouad, et al. (2012). Contemporary trends in school administration. The Islamic University.
Abd Al-Baqi, S. (2003). Organizational behavior: A contemporary behavioral introduction. The New University House.
Al-Otaibi, N. (2009). Leadership styles and personal characteristics of school principals and their relationship to the morale of teachers in Taif educational governorate (Unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University.
Abdin, M. A. (2012). Modern school administration (3rd ed). Dar Al-Shorouk.
Othman, M. A. (2014). School administration and comprehensive quality requirements. Al-Rushd Library.
Al-Ajami, M. (2010). Recent trends in administrative leadership and human development. Dar Al-Maissrah for Publishing.
Al-Ajami, M. H. (2013). Educational management and planning, theory and application (3rd ed). Dar Al-Maissrah for Publishing.
Al-Asiri, F. Z. (2010). Developing the administrative and technical skills of high school principals in the light of the self-development approach (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, King Khalid University.
Al-Amri, K. (2000). The mentor is a leader for educational change and development. A paper presented to the First Conference on Educational Guidance, Abu-Dhabi.
Al-Ghamdi, A. G. S. (2014). Participatory leadership is a strategic approach to developing the management of public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia. King Fahd National Library for Publishing.
Al-Qahtani, S. (2001). Administrative leadership: The shift towards a global leadership model. King Saud University.
Al-Kalabi, A. A. (2011). Leadership capabilities of managers and its relationship to job satisfaction for teachers in public secondary schools for boys in the city of Al-Madina Al-Munawwarah (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Taibah University.
Mohammad, M. A. H. (2013). Educational Administration (2nd ed). Al-Mutanabi Library.
Morsi, M. (2004). The educational administration: Origins and Applications. Alam Al Kotob for Publication and Distribution.
King Abdullah project for educational development (1435 A.H.). A guide to developing a school improvement plan. Educational Services Development Company.
Al Naji, M. A. (2014). Academic and school administration (6th ed). King Fahd National Library for Publishing.
The Ministry of Education. (1435 A.H.). The organizational guide for public education schools (2nd ed). Indexing of the King Fahd National Library for Publishing.
Ministry of Education. (1439 A.H.). The statistical card of 1439 AH. Ministry of Education.
 
 
 

3)  المراجع الإنجليزية

Cassel, R. and Standifer, T. )2000(. Comparing the leadership development between high school JROTC cadets and beginning college school administrator students. Education, 120 (2), 422-424.