العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (التحليلي، الشمولي) وأثرها في تنمية مفاهيم مکونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها. The relationship between augmented reality technology and the learning style (analytical, holistic) and its impact on developing the concep

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (التحليلي، الشمولي) وأثرها في تنمية مفاهيم مکونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدي عينة مکونة من (62) تلميذًا بالصف الثاني الابتدائي واتجاهاتهم نحوها، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين حسب أسلوب تعلمهم عن طريق استخدام اختبار الأشکال المتقاطعة لـ "باسکول ليوني". وتوصلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي ودال إحصائيًا  لتکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي لمفاهيم مکونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدي تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، حيث جاءت قيمة (F) لأثر العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (14.61) وهي دالة عند مستوي (0.01)، حيث اتجهت دلالة الأثر لصالح أسلوب التعلم التحليلي ذي المتوسط الأعلى (40.35)، کما جاءت قيمة (F) لأثر هذه العلاقة (5.129) وهي دالة عند مستوي (0.05) في تنمية السعة العقلية لدي المتعلمين، واتجهت دلالة الأثر لصالح أسلوب التعلم التحليلي ذي المتوسط الأعلى (30.72)، وجاءت قيمة (F) للعلاقة بين الواقع المعزز وأسلوب التعلم (7.97) وهي دالة عند مستوي (0.05) في تنمية اتجاه تلاميذ الصف الثاني الابتدائي نحو استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز، حيث اتجهت دلالة الأثر لصالح أسلوب التعلم التحليلي ذي المتوسط الأعلى (154.25).
The current research is a study of the relationship between Augmented reality technology and learning style (analytical, holistic) and its impact on the development of the concepts of computer hardware, its fields usage, and learners' mental capacity. We provided two experimental groups made up of 62 second grade primary school students according to their tendency to use augmented reality. These two groups were also divided according to their learning style by using Figural Interaction Test of Pascual-Leone. The main findings reveal that there were positive and statistically significant impacts of the Technology Augmented reality in the development of Knowledge achievement of the concepts of computer hardware, its fields usage and learners' mental capacity of students in the second grade. The value of the percentage (F) of the impact of the relationship between augmented reality technology and the learning style (14.61) was a positive at (0.01) level in the development of the concepts of computer hardware, its fields usage. The value of the percentage (F) of the impact of this relationship (5.129), which is a positive at (0.05) in the development of mental capacity of learners. The mean value of the relationship between augmented reality and learning style (7.97) was positive at level (0.05) for second year primary school students which proves the importance of augmented reality. The positive impact went for the importance of Top-Level Analytical Learning (154.25).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أحمد زید آل مسعد، بندر أحمد على الشریف (2017). أثر استخدام تقنیة الواقع المعزز فی مادة الحاسب الآلی على التحصیل لطلاب الصف الثالث الثانوی فی منطقة جازان. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، 6(2)، 233-220.
الجوهرة علی الدهاسی، منى حسن السید، حسن برکات (2017). استخدام تقنیة الواقع المعزز فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی. مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، 190، 90-112 متاح على الانترنت http://search.mandumah.com/Record/810707
حامد عبدالسلام زهران (1984). علم النفس الاجتماعی. ط3، القاهرة: عالم الکتب.
تغرید محمد النفیعى (2015).  توظیف تقنیة الواقع المعزز فی تعلیم طلاب الصف الثالث الابتدائی مفاهیم فی مادة العلوم وقیاس أثرها على سرعة تعلم الطلاب ودافعیتهم نحو التعلم. (رسالة ماجستیر). کلیة علوم الحاسب والمعلومات، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
عبدالله إسحاق عطار، إحسان محمد کنسارة (2015). الکائنات التعلیمیة وتکنولوجیا النانو. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر والتوزیع
عزة محمد عبده حلة (2011). السعة العقلیة وعلاقتها بأسلوب الاعتماد / الاستقلال والتحصیل الأکادیمی لدى طالبات المرحلة المتوسطة ذوات صعوبات التعلم المتفوقات والعادیات. مجلة بحوث التربیة النوعیة، ینایر، 19، 65-90.
فتحی مصطفی الزیات (2006). الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات. ط2، القاهرة: دار النشر للجامعات.
فؤاد أبو حطب (1996). القدرات العقلیة. ط3، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
فریال محمد أبو عواد، محمد بکر نوفل (2012). البحث الإجرائی. عمان، الأردندار المسیرة.
المؤتمر الدولیالأولفیتکنولوجیاالتعلیموالتعلیم الإلکترونی (2015). الشارقة الامارات العربیة المتحدة، 5-7 أکتوبر.
محمد حسن غانم، خالد محمد القلیوبی (2012). مقدمة فی علم النفس الاجتماعی. ط2، جدة: خوارزم العالمیة.
محمد خیر السلامات (2013). أثر تدریس العلوم بطریقة الأنشطة العلمیة فی تحصیل الطلبة ذوی السعات العقلیة المختلفة للمفاهیم العلمیة وتنمیة اتجاهاتهم العلمیة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 11(3)، 102-156)
محمد عطیة خمیس (2007). الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2015). تکنولوجیا الواقع وتکنولوجیا الواقع المعزز وتکنولوجیا الواقع المخلوط. مجلة دراسات وبحوث، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 25(1)
مروان على الحربی (2011). الفروق فی سعة الذاکرة العاملة ومداخل الدراسة واستراتیجیات التعلم لدی مرتفعی ومنخفضی التحصیل من طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 3(75)،190-139
مها عبد المنعم الحسینی (2014). أثر استخدام الواقع المعزز (Augmented Reality) فی وحدة من مقرر الحاسب الآلی فی تحصیل واتجاه طالبات المرحلة الثانویة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
وداد عبدالله عبدالعزیز الشثرى، ریم عبدالمحسن محمد العبیکان (2016). أثر التدریس باستخدام تقنیة الواقع المعزز على التحصیل الدراسی لطالبات المرحلة الثانویة فی مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات. القاهرة: مجلة العلوم التربویة، اکتوبر، 24(4). 137-173.
یوسف محمود قطامی (2005). نظریات التعلم والتعلیم. الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
Agostino, A. (2008). The development of mathematical reasoning: Role of Capacity, Inhibition, updating, and shifting, DAI-B 70/01.
Ally, M. (2008). Foundations of educational theory for online learning. Theory and practice of online learning. 3-31. AU Press, Athabasca University.
Anderson, E., Liarokapis, F., (2014). Using Augmented Reality as a Medium to Assist Teaching in Higher Education. Coventry University.Uk.  Retrieved Feb 3, 2015
Barreira, J., Bessa, M., Pereira, L.C., Adao, T., Peres, E., & Magalhaes, L. (20-23 June 2012) Augmented Reality Game to Learn Words in Different Languages. Paper Presented at the Information Systems and Technologies (CISTI), 7th Iberian Conference, Madrid.
Bill (2015). This Memorandum refers to the Mental Capacity Bill as introduced in the Northern, Ireland Assembly, 8 June, 11(16), 1-49.
Campbell, T. & Smith, E. (2013). Envisioning the changes in teaching framed by the National Science Education Standards-Teaching Standards. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 1(3), 162-183.
Cheek, J., Abrams, E. M., Lipschitz, D. L., Vago, D. R., & Nakamura, Y. (September 2017). Creating Novel School-Based Education Programs to Cultivate Mindfulness in Youth: What the Letters Told Us.Journal of Child and Family Studies, 26(9), 2564–2578. Retrieved Feb 3,2018 from https://link.springer.com/article/10.1007/s10826-017-0761-1.
Chen, C., & Tsai, Y. (2011). Interactive augmented reality system for enhancing library instruction in elementary schools. (Computers and Education), unpublished master’s thesis, Graduate Institute of Library, Information and Archival Studies, National Chengchi University. Wenshan District, Taipei City 116, Taiwan.
Chen, Y. (2013). Learning Protein Structure with Peers in an AR Enhanced Learning Environment. (Doctor's thesis). University of Washington, United States of America.
Damrongpanit, S., & Reungtragul, A. (2013). Matching of learning styles and teaching styles: Advantage and disadvantage on ninth-grade students’ academic achievements. Educational Research and Reviews, 8(20), 1937-1947. Retrieved Oct. 24, 2016 from  http://www.academicjournals.org/ERR
De Crescenzio, F., Fantini, M., Persiani, F., Di Stefano, L., Azzari, P., & Salti, S. 2011). Augmented reality for aircraft maintenance training and operations support. Computer Graphics and Applications, IEEE, 31(1), 96-101.
Dede, C. (2008). Immersive inter­faces for learning: Opportunities and per­ils [motion picture]. Retrieved from The President and Fellows of Harvard College http://cyber.law.harvard.edu/interactive/ events/luncheon/2008/12/dede
Diegmann, P., Schmidt-Kraepelin, M., Van den Eyned, S., & Basten, D. (2015). Benefits of Augmented Reality in Educational Environments – A Systematic Literature. Review in: Thomas, O., & Teuteberg, F. (Hrsg.). Proceedings der 12. Internationalis Tagung Wirtschaftsinformatik (WI 2015), Osnabruck, S., 1542-1556.
Doletyk, T. C., & Brackett, F. (2002). User characteristics checklist. Retrieved December 9, 2013 from www.mime1.marc.gatech.edu/mm_tools/ucc.html
Dünser, A., Walker, L., Horner, H. & Bentall, D. (26–30 November 2012), Creating Interactive Physics Education Books with Augmented Reality. 24th Australian Computer-Human Interaction Conference.
Elgazzar, A. E. (2014, October). Developing e-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37. Retrieved jun. 15, 2015 from http://www.scirp.org/journal/jss
El Sayed, N. (2011). Applying Augmented Reality Techniques in the Field of Education Computer Systems Engineering. (master's thesis) Benha University. Egypt.
Estapa, A., & Nadony, L. (2015). The effect of an Augmented Reality Enhanced mathematics lesson on Student Achievement and Motivation. Journal of STEM Education: Innovations and Research, 16(3), 40-59.
Felder, R. M., & Spurlin, J. (2005). Applications, Reliability and Validity of the Index of Learning Styles: A Meta-analysis. International Journal of Engineering Education, 21(1), 103–112.
Fonseca, D., Marti, N., Redondo, E., Navarro, I., & Sanchez, A. (2013). Relationship between Student Profile, Tool Use, Participation, and Academic Performance with the use of Augmented Reality Technology for Visualized Architecture Modles. Computers in Human Behavior, 434-445.
Freitas, R., & Campos, P. (1 - 5 September 2008). SMART: A System of Augmented Reality for Teaching 2th. Grade Students, The British HCI Group Annual Conference, Liverpool, UK.
Genovese, J. (2004, December). The index of learning styles: An investigation of its reliability and concurrent validity with the preference test. Individual Differences Research, 2(3), 169-174.
Grimley, M. (2007). Learning from Multimedia Materials: The Relative Impact of Individual Differences. Educational Psychology, 27(4), 465-85.
Hou, L., Wang, X., Bernold, L., & Love, P. (2013). Using Animated Augmented Reality to Cognitively Guide Assembly, Journal of Computing in Civil Engineering, 27(5), 439–451.
Hamada, A. K., Rashad, M. Z., & Darwesh, M. G. (2011). Behavior Analysis in a learning Environment to Identify the Suitable Learning Style. International Journal of Computer Science & Information Technology (IJCSIT), 3(2),48-59.
Hamilton, K. & Olenewa, J. (May 2010). Aug­mented reality in education. Retrieved from Lecture Notes On­line Web site: http://www.authorstream. com/Presentation/k3hamilton-478823-aug­mented-reality-in-education/
Hincapie, M., Caponio، A., Rios، H., & Mend;ívil, E. G. (2011). An introduction to Augmented Reality with applications in aeronautical maintenance. 13th International Conference on Transparent Optical Networks (ICTON), Stockholm, 26th – 30th June, IEEE, 1-4.
Hui, Z., Yu, S. & Han-tao, S. (2007, Springer). Construction of Ontology-Based User Model for Web Personalization. Conati, C., McCoy, K., & Paliouras, G. (Eds.): UM, LNAI 4511, Verlag Berlin Heidelberg, 67–76.
Ivanova, M., & Ivanov, G. (2011). Enhancement of Learning and Teaching in Computer Graphics Through Marker Augmented Reality Technology. International Journal on New Computer Architectures and Their Applications, (IJNCAA), 1(1), 176-184.
Ix-group (2014). Virtual and Augmented Reality with Embedded Systems. Retrieved May. 25 2016 from http://lx-group.com.au/virtual-and-augmented-reality-with-embedded-systems/.
Jonassen, D., Davidson, M., Collins, M., Campbell, J., & Haag, B. (2009). Constructivism and computer‐mediated communication in distance education.  American Journal of Distance Education, 9(2), 7-26. Retrieved  April, 15, 2017 from http://www.tandfonline.com/doi/pdf/10.1080/08923649509526885?needAccess=true.
Kerawalla, L., Luckin, R., Selijefot, S., & Woolard, A. (2006). Making it real: Explor­ing the potential of augmented reality for teaching primary school science. Virtual Reality, 10(3-4), 163-174.
Larsen.Y., Bonger.F., Buchholz, H., & Brosda.C.(27- 29 October 2011). Evaluation of A portable and interactive Augmented Reality Learning System by Teachers And students. open classroom conference augmented reality in education, Ellinogermaniki Agogi.Athens, Greece, 41-50
Lee, K. (March 2012). Augmented Reality in education and training. TechTrends: Linking Research & Practice to Improve 41 Learning, 56(2) 13-21
Li, K. M. (2015). Learning styles and perceptions of student teachers of computer-supported collaborative learning strategy using wikis. Australasian Journal of Educational Technology, 31(1), 32-50.
Liliweri, A. (2017). An Analysis on the Relationship of Thinking and Learning Styles with Communication Style. International Journal of School and Cognitive Psychology, 1-7. Retrieved Feb. 9, 2018 from
Litzinger, T. A., Lee, S. H., & Wise, J. C. (2005) Study of the Reliability and Validity of the Felder-Soloman Index of Learning Styles. American Society for Engineering Education Annual Conference & Exposition. Retrieved May. 17, 2015 from http://www4.ncsu.edu/unity/lockers/users/f/felder/public/ILSdir/Litzinger_Validation_Study.pdf
Nifakos, S., Tomson, T., & Zary, N. (2014). Combining physical and virtual contexts through augmented reality: design and evaluation of a prototype using a drug box as a marker for antibiotic training. PeerJ, 2, e697.
Okur, M., & Bahar, H. H. (2010). Learning styles of primary education prospective Mathematics Teachers; states of trait-anxiety and academic success. Procedia Social and Behavioral Sciences, 2(3), 632-3637.
Pascual-Leone, J. (1969). Cognitive development and cognitive style: A general psychological integration. Unpublished doctoral dissertation, University of Geneva, Switzerland.
 Pascual-Leone, J. (2000). Reflections on Working Memory: Are the Two Models Complementary? Journal of Experimental Child Psychology, 77, 138–154.  Retrieved Jan 19, 2018 from http://www.yorku.ca/tcolab/pdfs/PascualLeone_2000_JECD.pdf.
Perez-Lopez, D., & Contero, M. (2013). Delivering Educational Multimedia Contents Through an Augmented Reality Application: A Case Study on its Impact on Knowledge Acquisition and Retention. The Turkish Journal of Educational Technology, 1(24), 121-145.
Popescu, E. (2009). Learning Styles and Behavioral Differences in Web-based Learning Settings. In: Proc. The 9th IEEE International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT), July 15-17, 446-450. Retrieved Feb. 19, 2017 from http://www.ask4research.info/icalt/2009/
Radu, I. (2014). Augmented reality Education: a meta-review and cross-media analysis. Personal and Ubiquitous Computing. 18(6), 1-11.
Ruffini, M. F. (2000). The impact of undergraduate preservice teachers' use of hypermedia to review lecture notes. Journal of Research on Computing in Education, 31(3), 292.
Shea, A., (2014). Student Perceptions of a Mobile Augmented Reality Game and Willingness to Communicate in Japanese. Education in Learning Technologies, unpublished Doctor’s thesis, Pepperdine University. California United States.
Sumadio, D., & Rambli, D. (19-21 March 2010), Preliminary Evaluation on User Acceptance of the Augmented Reality use for Education, Second International Conference on Computer Engineering and Applications, Bali Island.
Sternberg, R. J. (2012). The Assessment of Creativity: An Investment-Based Approach.  Creativity Research Journal, 24(1), 3–12.
Sweller, J., van Merrienboer, J. J. G., & Paas, F. G. W. C. (1998). Cognitive architecture and instructional design. Educational Psychology Review, 10 (3), 251-296. http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.89.9802&rep=rep1&type=pdf
Tang, A., Biocca, F., Lim, L. (2004). Comparing Differences in Presence during Social Interaction in Augmented Reality versus Virtual Reality Environments: An Exploratory Study. Telecommunication, Michigan State University.
Van Krevelen, D. W. F., & Poelman, R. (2010). A survey of augmented reality technologies. applications and limitations. International Journal of Virtual Reality, 9(2), 1-20.
 
Wen, X. (2011). Learning Styles and Their Implications in Learning and Teaching. Theory and Practice in Language Studies. April 1(4), 413-416. Retrieved 15, 2016 from https://pdfs.semanticscholar.org/18f2/f3c77c01f7d6c834c392080b7d304553c65f.pdf
Yuen, s., Yaoyuneyong, G. & Johnson, E. (2011). Augmented Reality: An overview and five directions for AR in education. Journal of Educational Technology Development and Exchang,4(1),119-140.