واقع تطبيق أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الإسلامية لاستراتيجيات التدريس الحديثة من وجهة نظر طلابهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مساعد التربية الإسلامية بقسم التربية، بکلية الدعوة وأصول الدين،بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أهم استراتيجيات التدريس الحديثة المناسبة للتطبيق بالجامعات الإسلامية، والتعرف على معوقات تطبيقها، والوقوف على مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة الأزهر بمصر لاستراتيجيات التدريس الحديثة من وجهة نظر الطلاب، واختلاف ذلک التطبيق باختلاف متغيري: الجامعة (الإسلامية- الأزهر)، التخصص الدراسي (نظري- عملي)، وکيف يمکن تفعيل تطبيق أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين الإسلاميتين لاستراتيجيات التدريس الحديثة في ضوء نتائج الدراسة الميدانية.
واعتمدت الدراسة في جمع بياناتها على المنهج الوصفي من خلال استبانة طبقت على عينة من طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة قوامها(476) طالبا، وجامعة الأزهر بمصر قوامها(600) طالبا، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: أن کل من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وجامعة الأزهر بمصر يطبقون استراتيجيات التدريس الحديثة من وجهة نظر طلابهم بدرجة متوسطة، وأن من أعلى العبارات تطبيقا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين: يَستمع لآراء الطلاب ويتقبل أفکارهم وتعليقاتهم، يُشجِّع الطلاب على طرح الأسئلة والتعبير عن أفکارهم ووجهات نظرهم، يُوجِّه السؤال لجميع الطلاب إلا في حالات خاصة کإثارة الانتباه. بينما أقل العبارات تطبيقا من وجهة نظر طلاب الجامعتين: يَصطحب الطلاب لرحلات ميدانية ترتبط بالمقرر الدراسي، يَقُوم باصطحاب الطلاب للمکتبة لتوظيفها في الدرس، يُقسِّم الطلاب إلى مجموعات صغيرة عند شرح بعض الدروس.
وأن هناک فروقا دالة إحصائيا بين الجامعتين بشکل عام في صالح الجامعة الإسلامية. کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر حسب متغير التخصص لصالح ذوي التخصص النظري، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا حسب نفس المتغير بالجامعة الإسلامية.
 
Modern teaching strategies and the extent of applying them by the staff of Islamic University in Medina and Al-Azhar University in Egypt, from their students' viewpoint.
The study aimed to identify the most appropriate modern teaching strategies for applying in Islamic universities, to identify the obstacles of applying them, to stand over the extent of applying them by the staff of Islamic University of Medina and Al-Azhar University in Egypt of the students' viewpoint, the differences of that application which depending on variables: University (Islamic - Al-Azhar) and the study specialization (theoretical- practical), and how the application of modern teaching strategies can be activated by the staffs of both Islamic universities in the light of the field study results.
The study depended on the descriptive approach in collecting data through a questionnaire which was applied to a sample of  students of Islamic University in Madinah (476 students) and Al-Azhar University in Egypt (600 students). The study found the results that: the staff of Islamic University in Medina and Al-Azhar University in Egypt were applying modern teaching strategies moderately from their students' viewpoint, and the highest application of phrases by the staff of both universities were: they listen to the opinions of students and accept their ideas and comments, students are encouraged to ask questions and express their ideas and views, and question is asked to all students except in special cases as motivating attention.
While the less application of phrases from the both universities students' viewpoints were: Students are accompanied in field trips associated with the course, students are accompanied to library to employ it in the lesson, and students are divided into small groups when the lessons are explained.
And there were significant differences statistically between the two universities generally in favor of Islamic University. Also, there were found significant differences statistically between the staff of Al-Azhar University in the variable of specialization in favor of theoretical specialization, while there were no significant differences statistically according to the same variable at Islamic University.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع الدراسة:

    1. أبو عجوة، حسام صلاح: أثر استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات حل المسألة الکیمیائیة للصف الحادی عشر، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة فی غزة، فلسطین، 2009.
    2. أمین، مجدی محمد محمود: فعالیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات تخطیط وتنفیذ وتقویم دروس مادة التربیة الفنیة وفی انتقال وبقاء أثر تعلمها لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة النوعیة – جامعة القاهرة، المؤتمر العلمی السنوی العربی الخامس - الدولی الثانی (الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الاداء المؤسسی والاکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی ) - مصر , مج 1، فی الفترة من 14-15 إبریل 2010، ص ص 452 – 486.
    3. بلعاوی، منذر یوسف فیاض: أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة القصیم، مجلة اتحاد الجامعات العربیة -الأردن , مج 0, ع 61، 2012م، ص ص 203 – 229.
    4. بنی عطا، سهاد عبدالله: أثر أنموذج تعلیمی مبنی على الاستراتیجیات التفاعلیة فی التفکیر الناقد فی مبحث التربیة الإسلامیة، مجلة رابطة التربیة الحدیثة - مصر , مج 4, ع 13، 2011، ص ص 51 – 82.
    5. الجزار، نجفة قطب: فعالیة استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس التاریخ علی تنمیة الفهم التاریخی ومهارات ما وراء المعرفة لدی طلاب الصف الاول الثانوی، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ینایر 2006.
    6. جمعة، ناریمان محمود: الاستراتیجیات الحدیثة فی تدریب المعلمین أثناء الخدمة نموذج الولایات المتحدة الامریکیة، رسالة التربیة -سلطنة عمان , ع 23، 2009، ص ص 46 – 57.
    7. الجهیمی، أحمد بن عبدالرحمن: معوقات استخدام استراتیجیات التدریس الحدیثة فی تدریس مقررات العلوم الشرعیة فی المرحلة الثانویة، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - السعودیة, ع 12، 2009، ص ص 96 – 155.
    8. الحارثی، محمد بن خاتم بن محمد: المعوقات التی تواجه الإدارة المدرسیة فی تفعیل مشروع استراتیجیات التدریس الحدیثة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2009.
    9. حموری، خالد عبدالله أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة قسم التربیة الخاصة فی جامعة الطائف المتفوقین أکادیمیا والعادیین، التربیة ( جامعة الأزهر ) - مصر , ع 150, ج 2، 2012، ص ص 729 – 754.
    10. الخُلاقی، عادل محمد موسى: الأدوار الجدیـدة للمعلـم بمملکـة البحریـن فی ضـوء معاییـر الجـودة، بحث تکمیلی ماجستیر فی التربیة، کلـــیـة الدعــــــوة وأصـــول الــدین، الجـامعـــة الإسلامیة بالمدینة المنورة، 1435ه.
    11. الزغبی، أمل عبد المحسن زکى: أثر برنامج تدریبی قائم على بعض استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا فی الدافعیة والتحصیل الدراسی لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، رسالة دکتوره، کلیة التربیة، جامعة بنها، 2009، ص 40-80.
    12. عبدالسلام، عبدالسلام مصطفى: تطویر تدریس العلوم فی ضوء التوجهات الحدیثة، المؤتمر العلمی الثالث عشر ( التربیة العلمیة المعلم والمنهج والکتاب دعوة للمراجعة ) - مصر، 2009، ص ص: 77 – 107.
    13. العبدالکریم، راشد بن الحسین معیقات استخدام طرق التدریس الحدیثة من وجهة نظر معلمی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض، مجلة جامعة الملک سعود - العلوم التربویة والدراسات الاسلامیة-السعودیة , مج 23, ع 2، 2011، ص ص 391 – 409.
    14. عطیة، محسن علی: الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس الفعال، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان الأردن. 2008، ص 30.
    15. الغامدی، علی بن محمد زهید تعدد الأسالیب لتقویم أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعات طریقنا نحو: تحسین جودة الأداء المؤسسی، ندوة الاتجاهات الحدیثة فی التطویر الإداری وتحسین جودة الأداء المؤسسی. المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة – المغرب، 2009، ص ص 1 – 25.
    16. فتح الله، عبد السلام: أثر استراتیجیة خرائط التفکیر القائمة على الدمج فی تنمیة التحصیل فی مادة العلوم والتفکیر الناقد والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج الریاض، ع111،2009، ص ص 53 – 102.
    17. قناوی، شاکر عبدالعظیم محمد; صلاح، سمیر یونس: الأدوار اللغویة المستقبلیة لمعلم اللغة العربیة مدى إدراکه وممارسته لها فی ضوء بعض المتغیرات، دراسات فی المناهج وطرق التدریس-مصر ,ع70, 2001، ص203.
    18. الکبیسی، یاسر عبدالواحد حمید: أثر استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تحصیل مادة الجغرافیة والتفکیر التأملی لدى طلاب الصف الخامس الأدبی، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانیة، العدد الثالث، أیلول، 2011.
    19. اللیثی، جیهان محمد: فاعلیة برنامج تعلیمی باستخدام الخرائط الذهنیة والمعرفیة والإنترنت على کل من التحصیل والاتجاه نحو مادة تکنولوجیا التعلیم، المؤتمر العلمی الدولی الرابع لکلیة التربیة الریاضیة جامعة أسیوط (الاتجاهات الحدیثة لعلوم الریاضة فی ضوء سوق العمل)- مصر , مج 1، 2009، ص ص 23 – 66.
    20. مسعود، رضا هندی جمعة: فاعلیة استراتیجیة مقترحة لتدریس الحملة الفرنسیة على مصر فی ضوء الاکتشافات الحدیثة على تنمیة مهارات التفکیر التاریخی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها ) - مصر , مج 23, ع 90، 2012، ص ص 172 – 199.
      1. Coyne Michael D & others: Effective Teaching Strategies That Accommodate Diverse Learners. Upper Saddle River, New Jersey, Columbus. Ohio (2007),p85.
      2. https://sites.google.com/site/modernteachingstrategies/-learning-and-teaching-strategies.