1. مراجع الدراسة:

    1. أبو عجوة، حسام صلاح: أثر استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات حل المسألة الکیمیائیة للصف الحادی عشر، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة فی غزة، فلسطین، 2009.
    2. أمین، مجدی محمد محمود: فعالیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات تخطیط وتنفیذ وتقویم دروس مادة التربیة الفنیة وفی انتقال وبقاء أثر تعلمها لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة النوعیة – جامعة القاهرة، المؤتمر العلمی السنوی العربی الخامس - الدولی الثانی (الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الاداء المؤسسی والاکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی ) - مصر , مج 1، فی الفترة من 14-15 إبریل 2010، ص ص 452 – 486.
    3. بلعاوی، منذر یوسف فیاض: أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة القصیم، مجلة اتحاد الجامعات العربیة -الأردن , مج 0, ع 61، 2012م، ص ص 203 – 229.
    4. بنی عطا، سهاد عبدالله: أثر أنموذج تعلیمی مبنی على الاستراتیجیات التفاعلیة فی التفکیر الناقد فی مبحث التربیة الإسلامیة، مجلة رابطة التربیة الحدیثة - مصر , مج 4, ع 13، 2011، ص ص 51 – 82.
    5. الجزار، نجفة قطب: فعالیة استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس التاریخ علی تنمیة الفهم التاریخی ومهارات ما وراء المعرفة لدی طلاب الصف الاول الثانوی، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ینایر 2006.
    6. جمعة، ناریمان محمود: الاستراتیجیات الحدیثة فی تدریب المعلمین أثناء الخدمة نموذج الولایات المتحدة الامریکیة، رسالة التربیة -سلطنة عمان , ع 23، 2009، ص ص 46 – 57.
    7. الجهیمی، أحمد بن عبدالرحمن: معوقات استخدام استراتیجیات التدریس الحدیثة فی تدریس مقررات العلوم الشرعیة فی المرحلة الثانویة، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - السعودیة, ع 12، 2009، ص ص 96 – 155.
    8. الحارثی، محمد بن خاتم بن محمد: المعوقات التی تواجه الإدارة المدرسیة فی تفعیل مشروع استراتیجیات التدریس الحدیثة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2009.
    9. حموری، خالد عبدالله أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة قسم التربیة الخاصة فی جامعة الطائف المتفوقین أکادیمیا والعادیین، التربیة ( جامعة الأزهر ) - مصر , ع 150, ج 2، 2012، ص ص 729 – 754.
    10. الخُلاقی، عادل محمد موسى: الأدوار الجدیـدة للمعلـم بمملکـة البحریـن فی ضـوء معاییـر الجـودة، بحث تکمیلی ماجستیر فی التربیة، کلـــیـة الدعــــــوة وأصـــول الــدین، الجـامعـــة الإسلامیة بالمدینة المنورة، 1435ه.
    11. الزغبی، أمل عبد المحسن زکى: أثر برنامج تدریبی قائم على بعض استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا فی الدافعیة والتحصیل الدراسی لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، رسالة دکتوره، کلیة التربیة، جامعة بنها، 2009، ص 40-80.
    12. عبدالسلام، عبدالسلام مصطفى: تطویر تدریس العلوم فی ضوء التوجهات الحدیثة، المؤتمر العلمی الثالث عشر ( التربیة العلمیة المعلم والمنهج والکتاب دعوة للمراجعة ) - مصر، 2009، ص ص: 77 – 107.
    13. العبدالکریم، راشد بن الحسین معیقات استخدام طرق التدریس الحدیثة من وجهة نظر معلمی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض، مجلة جامعة الملک سعود - العلوم التربویة والدراسات الاسلامیة-السعودیة , مج 23, ع 2، 2011، ص ص 391 – 409.
    14. عطیة، محسن علی: الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس الفعال، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان الأردن. 2008، ص 30.
    15. الغامدی، علی بن محمد زهید تعدد الأسالیب لتقویم أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعات طریقنا نحو: تحسین جودة الأداء المؤسسی، ندوة الاتجاهات الحدیثة فی التطویر الإداری وتحسین جودة الأداء المؤسسی. المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة – المغرب، 2009، ص ص 1 – 25.
    16. فتح الله، عبد السلام: أثر استراتیجیة خرائط التفکیر القائمة على الدمج فی تنمیة التحصیل فی مادة العلوم والتفکیر الناقد والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج الریاض، ع111،2009، ص ص 53 – 102.
    17. قناوی، شاکر عبدالعظیم محمد; صلاح، سمیر یونس: الأدوار اللغویة المستقبلیة لمعلم اللغة العربیة مدى إدراکه وممارسته لها فی ضوء بعض المتغیرات، دراسات فی المناهج وطرق التدریس-مصر ,ع70, 2001، ص203.
    18. الکبیسی، یاسر عبدالواحد حمید: أثر استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تحصیل مادة الجغرافیة والتفکیر التأملی لدى طلاب الصف الخامس الأدبی، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانیة، العدد الثالث، أیلول، 2011.
    19. اللیثی، جیهان محمد: فاعلیة برنامج تعلیمی باستخدام الخرائط الذهنیة والمعرفیة والإنترنت على کل من التحصیل والاتجاه نحو مادة تکنولوجیا التعلیم، المؤتمر العلمی الدولی الرابع لکلیة التربیة الریاضیة جامعة أسیوط (الاتجاهات الحدیثة لعلوم الریاضة فی ضوء سوق العمل)- مصر , مج 1، 2009، ص ص 23 – 66.
    20. مسعود، رضا هندی جمعة: فاعلیة استراتیجیة مقترحة لتدریس الحملة الفرنسیة على مصر فی ضوء الاکتشافات الحدیثة على تنمیة مهارات التفکیر التاریخی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها ) - مصر , مج 23, ع 90، 2012، ص ص 172 – 199.
      1. Coyne Michael D & others: Effective Teaching Strategies That Accommodate Diverse Learners. Upper Saddle River, New Jersey, Columbus. Ohio (2007),p85.
      2. https://sites.google.com/site/modernteachingstrategies/-learning-and-teaching-strategies.