تصور مقترح لتطوير عملية الإشراف التربوي بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث في مجال الإدارة التعليمية

المستخلص

تسعى الدراسة لتحقيق الهدف الرئيسي التالي وهو: الکشف عن ملامح الإشراف التربوي في دولة الکويت وآليات تطويره؟ ويتفرع عنه الأهداف التالية:

التعرف على فلسفة الإشراف التربوي.
الکشف عن ملامح الإشراف التربوي في الکويت.
توضيح الآليات التي يمکن أن تسهم في تطوير الإشراف التربوي في دولة الکويت.

أبرز النتائج:

لم يکن التوجيه والإرشاد بمنأى عن الممارسة منذ أقدم العصور، إلا أن هذه المسألة کانت تأخذ شکل التوجيه فقط.
تتعدد المهام التي يناط بها المشرف التربوي سواء ما يتعلق منها بالطالب أو المعلم أو المنهج، أو الوسائل والتجهيزات أو التدريب، أو الاختبار أو الأنشطة المدرسية.
توجد مجموعة من الکفايات التي ينبغي أن تتحقق في المشرف التربوي کي يؤدي دوره بنجاح منها کفايات متصلة بسياسة التعليم، ومنها کفايات شخصية وأخرى أکاديمية، وکفايات التخطيط والتدريب والمناهج وکفايات إنسانية وأخرى تقويم ذاتية وأخرى خاصة بالتقويم، وکفايات إدراکية.
تعدد وسائل الإشراف التربوي ومنها: الزيارات الصفية، الاجتماعات المدرسية، تبادل الزيارات بين المعلمين، الدورات التدريبية التجديدية أثناء الخدمة، ورش العمل التربوية، تهيئة المعلمين الجدد، الدروس التوضيحية، المشغل التربوي، التعليم المصغر، القراءة الموجهة، النشرات التربوية، اللقاء الفردي، البحوث الإجرائية.
يتسم الإشراف التربوي ببعض السمات منها: القيادة، التعاون، الديمقراطية، الشمول، الفنية، المرونة.
تتنوع عناصر الإشراف ومنها: المشارکون في الإشراف، محيط الإشراف، ترکيز الإشراف، واسطة الإشراف، نتائج الإشراف.
للإشراف أنواع کثيرة منها: الإشراف التعاوني، الإشراف البنائي، الإشراف الإبداعي، الإشراف الوقائي، الإشراف التصحيحي، الإشراف الاستبدادي، الإشراف الدبلوماسي.
مر الإشراف التربوي بالکويت بعدة مراحل حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، من تفتيش وتوجيه إلى الإشراف التربوي.
يواجه الإشراف بالکويت بعض المعوقات منها: معوقات تتعلق بالمسئوليات والأعباء الوظيفية، معوقات متعلقة بالکادر الوظيفي والحوافز المادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. إبراهیم یاسین الخطیب، أمل إبراهیم الخطیب: الإشراف التربوی، فلسفته، أسالیبه، تطبیقاته، عمان: دار قندیل للنشر والتوزیع، 2003م.
    2. أحمد الصانع وعلى الکندری وخالد الرمیصی: معیقات وظیفة الإشراف التربوی بدولة الکویت من وجهة نظر المشرفین التربویین، دراسات تربویة ونفسیة (مجلة کلیة التربیة بالزقازیق )، العدد 70، 2011.
    3. أحمد علی الفنیش و محمد مصطفى زیدان: التوجیه الفنی والتربوی . ‏لبنان , بیروت: دار الکتاب الجدید المتحدة، 2000م.
    4. إسماعیل الدیراوی: دور الإشراف الوقائی فی تحسین أداء المعلمین الجدد فی المدارس الحکومیة بمحافظات غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، 2008م.
    5. عبد العزیز عبد الوهاب البابطین: اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة، 2004م.
    6. حسن أحمد الطعانی: الإشراف التربوی مفاهیمه، أهدافه، أسسه، أسالیبه، مراجعة: أحمد بطاح، عمان الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع، 2005م.
    7. دیمة محمد وصوص والمعتصم بالله سلیمان الجوازیة: الإشراف التربوی: ماهیته – تطوره – أنواعه – أسالیبه، ط1، عمان: دار الخلیج للنشر والتوزیع، الأردن، 2014م.
    8. دینا یوسف عبد الرحمن الحلاق: متطلبات الإشراف التربوی فی المرحلة الثانویة بمحافظات غزة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة، 2008.
    9. راشد بن علی بن حمد الحراصی: فاعلیة دور المعلم الأول بوصفه مشرفا مقیما فی مدارس التعلیم ما بعد الأساسی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم والآداب، جامعة نزوی، 2011م.
    10. رافدة الحریری: الإشراف التربوی واقعة وآفاقه المستقبلیة، عمان: دار ‏المناهج للنشر والتوزیع، 2006م.

    11. سعود بن حبیب المدهرش الرویلی: مهام المشرف التربوی فی تطویر النمو المهنی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة. مجلة رابطة التربیة الحدیثة، عالم التربیة، العدد الثلاثون، السنة العاشرة.، 2010م.

    12. سعید جاسم الأسدی ومروان عبد المجید إبراهیم: الإشراف التربوی، ط1، الدار العلمیة الدولیة ومکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، 2003م.

    1. سلامة عبد العظیم حسین وعوض الله سلیمان عوض الله: اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی، دار الفکر، عمان، 2006م.

    14. سهیلة بنات، وغادة عثمان: درجة امتلاک المرشد التربوی لمهارات الاتصال الفعال وعلاقتها بالأمن النفسی لدى الطلبة، مجلة کلیة التربیة ببنها العدد (91) یولیو(ج3) 2012م.

    1. سید حسن حسین: دراسات فی الإشراف الفنی، القاهرة مکتبة الأنجلو 1999م.

    16. عارف توفیق عکارى، وصالحة عبد الله عیسان، وناریمان محمود: الإشراف التربوی اتجاهاته النظریة وتطبیقاته العملیة، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، 2005م.

    17. عامر الشهری: المعوقات التی تواجه المشرف التربوی فی تنفیذ الزیارات المتبادلة بین المعلمین کأسلوب إشرافی فی منطقة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2009م.

    1. عدنان بدری الإبراهیم: الإشراف التربوی، أنماط وأسالیب، اربد – الأردن: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة والنشر والتوزیع2002م.

    19. عمر الوظیان: معوقات المشرف التربوی فی دولة الکویت من وجهة نظر المعلمین أنفسهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دولمن، البحرین، 2014م.

    1. فؤاد علی العاجز وداود درویش حلس: دلیل المشرف التربوی لتحسین التعلیم والتعلم. فلسطین، الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، 2009م.

    21. فؤاد علی العاجز: مفهوم الإشراف التربوی فی ضوء الاتجاهات الحدیثة . ‏ورقة مقدمة فی الیوم الدراسی بعنوان الإدارة التربوی فی فلسطین الواقع والطموح، کلیة ‏التربیة – الجامعة الإسلامیة بغزة، 1998م.‏

    22. فهد إبراهیم الحبیب: التوجیه الإشراف التربوی فی دول الخلیج العربی، مکتب التربیة لدول الخلیج. الریاض، المملکة العربیة السعودیة، 1996م.

    23. فهد سماوی الضفیری، وعایدة عبد الکریم العیدان، وجوهرة عبد الله المحیلانی: مدى امتلاک الموجهین الفنیین لمادة التربیة الإسلامیة مهارات الإشراف التربوی من وجهة نظر معلمی المادة فی المرحلة الثانویة بدولة الکویت، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، دولة الکویت،2014، مجلد 40، عدد 152.

    24. قرساس الحسین: "تقیین عملیة الإشراف التربوی فی مرحلة التعلیم الابتدائی حسب آراء المدرسین: دراسة میدانیة بولایة المسیلة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربویة، جامعة منتوری قسنطینة، الجمهوریة الجزائریة، 2008م.

    25. عبد الله بن مبارک حمدان القرشی: دور المشرف التربوی فی تطویر أداء الاجتماعیة فی مجال استخدام الوسائل التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى، 1429هـ.

    1. محمد الحسن المغیدی: نحو إشراف تربوی أفضل، الریاض: مکتبة الرشید للنشر، 2001م.
    2. محمد الدریج: کفایات المشرف التربوی وأسالیب تطویرها، مجلة تواصل، اللجنة الوطنیة العمانیة للتربیة والثقافة والعلوم، (4) یونیو 2006م.

    28. محمد الشیخی: واقع الإشراف التربوی على تعلیم التعبیر فی الصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2009م.

    29. محمد بدر صیام: دور أسالیب الإشراف التربوی فی تطویر الأداء المهنی للمعلمین فی المدارس الثانویة فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، 2007م.

    30. محمد حمود علی النعمان: "واقع الإشراف التربوی فی الیمن ومتطلبات تطویره فی ضوء الاتجاهات الحدیثة"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أفریقیا العالمیة، السودان، 2005م.

    1. محمد عبد الرحیم عدس وآخرون: الإدارة والإشراف التربوی، ‏جامعة الکویت، د.ت.‏
    2. محمد عبد الله الصانع: الإشراف التربوی بدول الخلیج العربی – واقعه وتطویره – مکتب التربی العربیة لدول الخلیج العربیة، د.ت.
    3. محمود محمد أبو عابد: المرجع فی الإشراف التربوی والعملیة الإشراقیة، دار الکتاب الثقافی الأردن – إربد، 2005م.

    34. هدیل محمد عودة: "الکفایات الإداریة لمدیری المدارس الأساسیة فی محافظة مأدبا وعلاقتها بالروح المعنویة للمعلمین"،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، 2010م.

    35. هند ناصر أحمد عقیلات: درجة تطبیق نموذج الإدارة بالأهداف فی الإشراف التربوی من وجهة نظر المشرفین التربویین فی محافظات الشمال، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، کلیة التربیة، الأردن، عمان، 2002م.

    1. یعقوب نشوان (1991) .الإدارة والإشراف التربوی، عمان: دار الفرقان .‏
      1. Denise L (2007)The relationship between affect and ‎constructivism as viewed by middle school science teachers ‎Black, Denise L. Section 0254, Part 0533 209
      2. Silva, D. Y., & Dana, N. F. (2001). Collaborative Supervision in the Professional Development School. Journal of Curriculum and Supervision, 16 (4), 305-321.

     

    1.   LoCicero,Jack Patrick .Acomparison of noncertified and certified grief counselors in regard to aducation, experience, credentials, and supervision. MISSISSIPPI STATE UNIVERSITY(0132) Degree: PhD Date:Mar 2000 .EDUCATION,GUIDANCE AND COUNSELING(0519).  

     

     

    1. Cruz,Janet Owens.The efficacy of the social work model of supervision for education. UNIVERSITY OF ILLINOIS AT URBANA-CHAMPAIGN (0090)Degree:EdD Date 2001 pp:147. EDUCATION,ADMINISTRATION (0514), EDUCATION, TEACHER TRAINING (0530)

     

    1. Adewui,Abalo Fawui. The meaning of supervision in teacher education Adewuim,Abalo Fawui.  OKLAHOMA STATE UNIVRSITY (0664) Degree:EdD Date 2002. PSYCHOLOGY,CLINICAL (0622), EDUCATION, TECHNOLOGY (0710) EDUCATION, HIGHER (0745)  

     

     

    1. Brown,Calvin L. Perceptions of doctoral students with an earned Educational Specialist (Ed.S.) degree regarding the doctoral program in administration and supervision at Tennessee State University . TENNESSEE STATE UNIVERSITY (0840) Degree:EdD Date 2003. EDUCATION, HIGHER (0745), EDUCATION, ADMINISTRATION (0514).

     Fahn bulleh, H. Momo. Student experiences in the doctoral program in educatisonal administration and supervision at Ball State University,(1987-2002) (Indiana).  BALL STATAE UNIVERSITY(0013) Degree: EdD Date 2004. EDUCAION , ADMINISTRATION (0514) EDUCATION, HIGHER (0745).