فاعلية نموذج مارزانو لتعليم التفکير في تنمية بعض مهارات الحياة الجامعية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

يجيب البحث عن السؤال الرئيس التالي:
کيف يمکن لنموذج مارزانو لتعليم التفکير أن ينمى بعض مهارات الحياة الجامعية وينمى التحصيل المعرفي لدى طلاب الفرقة الثانية من شعبة اللغة العربية بکلية التربية –جامعة حلوان من خلال مقرر "المناهج"؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:

ما مهارات الحياة الجامعية اللازمة للطلاب / المعلمين بکلية التربية – شعبة اللغة العربية – جامعة حلوان؟
ما فاعلية استخدام نموذج مارزانو لتعليم التفکير في تنمية التحصيل المعرفي لدى الطلاب / المعلمين" عينة البحث" في مقرر " المناهج"؟
ما فاعلية استخدام نموذج مارزانو لتعليم التفکير في تنمية بعض مهارات الحياة الجامعية لدى الطلاب/ المعلمين " عينة البحث"؟

من أهم نتائج البحث فاعلية التصور المقترح لنموذج مارزانو لتنمية التفکير لدى طلاب کلية التربية الفرقة الثانية- شعبة اللغة العربية – جامعة حلوان، وقد يرجع ذلک إلى:

·         استناد النموذج المقترح إلى فلسفة النظرية البنائية المعرفية التي تعتمد على نشاط الطالب وتفاعله مع المواقف التعليمية، وقدرته على بناء أبنية معرفية جديدة تعدل من القديم وتحدثه، وقدرته على تنظيم معرفته داخل بناء هرمي معرفي يتميز بالنضج ويتفاعل مع کل الخبرات المتاحة لديه في البيئة المحيطة له.
·         إجراءات تنفيذ النموذج المقترح أدت إلى تطوير العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين الطلاب، کما أدت إلى تطور ثقة الطلاب بأنفسهم، والمشارکة في النقاش بشکل جماعي.


ممارسة طلاب الجامعة لمهارات التحدث والحوار والعصف الذهنى وإدارة المناقشات وحل الصراعات ومهارات اتخاذ القرار ومهارات حل المشکلات حقق أهداف البحث في تنمية کل من مهارات الحياة الجامعية وتحسين التحصيل المعرفي لديهم.
تنوع مصادر التعلم في النموذج المقترح ساعد على توفير خبرات تعليمية تعلمية جديدة للطالب الجامعي، تتيح له فرص التفکير والبحث عن المعلومات؛ بهدف حل المشکلات.
وضوح أهداف النموذج وفکرته ومراحله لطلاب الجامعة (عينة البحث)، أدى إلى الوصول لتحقيق الأهداف في الوقت المحدد، وبتحقيق أثر فعال في نمو مهارات الحياة الجامعية وتحسين التحصيل المعرفي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
1-      أحلام عبد السمیع العقباوى وحصة محمد آل مساعد(2011)، مهارات الاتصال والتفاعل، ط1، عالم الکتب، القاهرة.
2-      جودت أحمد سعادة (2011)، تدریس مهارات التفکیر، ط1، دار الشروق، عمان، الأردن.
3-      حسن وجیه (1996)، مقدمة فی علم التفاوض الاجتماعی والسیاسی، عالم المعرفة، الکویت.
4-      خدیجة السید بخیت( 2000)، المؤتمر القومی السنوی السابع لمرکز تطویر التعلیم الجامعى (الجامعة فی المجتمع)، فعالیة الدراسة الجامعیة فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة دراسة میدانیة على طلاب بعض کلیات جامعة حلوان.
5-      ذوقان عبیدات وسهیلة أبو السمید (2012)، مهارات الحیاة الجامعیة، دار الفکر، عمان، الأردن.
6-      سعید التل وآخرون (1997)، قواعد التدریس فی الجامعة، ط1، دار الفکر عمان، الأردن.
7-      ستیفن بوکیت، ترجمة زکریا القاضی( 2008)، أکثر من 100فکرة لتدریس التفکیر، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
8-      سوزان ج کوفالیک وکارین أولسن (2004)، تجاوز التوقعات، ج 3، مدارس الظهران، دار الکتاب التربوی، الأردن.
9-      صالح أبو جادو ومحمد نوفل (2010)، تعلیم التفکیر بین النظریة والتطبیق، ط3، دار المسیرة، عمان، الأردن.
10-  عبد الرحمن إبراهیم الشاعر (2012)، مهارات الاتصال، ط1، دار صفاء، عمان، الأردن.
11-  عبد الرحمن جمعه وافی (2010)، المهارات الحیاتیة وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی قطاع غزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
12-  عبد العزیز بن عبد الله العرینى( 2009)، الطالب والمهارات الحیاتیة، مجلة کلیة التربیة، ع 58.
13-  عمر عبد الرحیم نصر الله (2010)، تدنى مستوى التحصیل والإنجاز المرسى، أسبابه وعلاجه، ط2، دار وائل، القاهرة.
14-  عمر غباین (2004)، تطبیقات مبتکرة فی تعلیم التفکیر، جهینة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
15-  فاطمة عبد الرحیم (2012)، الاتصال الإنسانی بین المعلم والطالب، ط1، دار الحامد، عمان، الأردن.
16-  فتحی عبد الرحمن جروان (1999)، تعلیم التفکیر، مفاهیم وتطبیقات، ط1، دار الکتاب الجامعی، العین، الإمارات العربیة المتحدة.
17-  فتحیة صبحی وعوض سلیمان(2006)، مستوى المهارات الحیاتیة لدى الطلبة خریجی کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
18-  کامل الطروانة (2014)، مهارات الحوار التلیفزیونی والإذاعی، ط1، دار أسامة، عمان، الأردن.
19-  ماهر مفلح أحمد (2003)، أثر استخدام استراتیجیة التدریس فوق المعرفی والنموذج الاستقصائی فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف التاسع فی مبحث الجغرافیا، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن0
20-  محمد الشافعی (2010)، فنون ومهارات التفاوض، ط1، مرکز المحروسة، القاهرة.
21-  محمد بکر نوفل ومحمد قاسم سعفان (2011)، دمج مهارات التفکیر فی المحتوى الدراسی، ط1، دار المسیرة، عمان، الأردن.
22-  محمد جهاد جمل (2005)، تنمیة التفکیر الإبداعی من خلال المناهج الدراسیة، ط1، دار الکتاب الجامعی، العین، الإمارات العربیة المتحدة.
23-  محمد خلیفة ناصر (2003)، أثر برنامج تدریبی ما وراء معرفی على التفکیر الناقد لدى طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغیرات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
24-  محمد عبد الرحیم عدس (1996)، المدرسة وتعلیم التفکیر، ط1، دار الفکر، عمان، الأردن0
25-  محیى الدین عبده الشربینى( 2005)، المؤتمر العربی الخامس حول المدخل المنظومى فی التدریس والتعلم، فعالیة برنامج مقترح لتنمیة منظومة المهارات الحیاتیة المرتبطة بتدریس العلوم لدى الطلاب المعلمین بکلیات التربیة، جامعة عین شمس.
26-   مریم السید (2007)، حاجات طلبة جامعة الإسراء إلى المهارات الحیاتیة – مجلة اتحاد الجامعات العربیة- العدد التاسع والأربعون، الأردن.
27-  نادیا هایل السرور (2005)، تعلیم التفکیر فی المنهج المدرسی، ط1، دار وائل للنشر، عملن، الأردن.
28-  هیام أبو المجد (2008)، برنامج مقترح فی التربیة الأسریة قائم على استراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلة وأثره فی تنمیة المهارات الحیاتیة والوعی الصحی لدى طالبات کلیة التربیة بسوهاج، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
29-  یسریة یوسف وهیام سالم (2011)، تصمیم مقرر إلکترونی وأثره على تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب الاقتصاد المنزلی واتجاهاتهم نحو المقررات الإلکترونیة، المؤتمر السنوی بکلیة التربیة النوعیة بالمنصورة: تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة، 13- 14 إبریل
30-  یوسف قطامى (1991)، تطور تفکیر الطفل، الأهلیة للنشر، عمان، الأردن0
31-  یوسف قطامى ونایفة قطامى (2000)، سیکولوجیة التعلم الصفی، دار الشروق، عمان، الأردن.
32-  یوسف قطامى (2006)، ثلاثون عادة عقل، دار دى بونو، عمان، الأردن0
33-  یوسف قطامى ورغده عرنکى( 2007)، نموذج مارزانو لتعلیم التفکیر للطلبة الجامعیین، مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر، عمان، الأردن.
34-  یوسف قطامى (2014)، المرجع فی تعلیم التفکیر، دار المسیرة، عمان، الأردن.
35-  Adewale, G.(2009).Effectiveness of Non-formal Education Program in Nigeria: How Competent are the Learners in Life Skills? ERIC. NO.EJ 864438.
36-  Alba ,J.W.& Hasher.(1984).Is memory schematic?PsychologicalBulletin,93,203-231
37-  Hardy ,T. Jackson, R. Leachy ,T.H. &Harris ,R.J.(1997).Learning and Cognition ,Prentice- hall ,Inc
38-  Kennedy ,G., Benson ,J. and Macmillan ,J., Managing Negotiations, How to get better Deal, 3ed.ed London , Hutchison Bussiness,1987
39-  Marzano,R.J,Brandt,R.S.Hughes,C.S.,Jones,B.F.,Presseisen,B.Z.,Rankin,S.C.,&Suhor,C.(1988) Dimensions of Thinking A Framework For Curriculum Instruction: Alexandria, VA.ASCD.
40-  Sternberg, R.J.& Wagner, R.K.(1999). Reading in Cognitive Psychology, Harcourt Brace Company.
41-  Swart ,R. ,Costa ,A. ,Beyer ,B. ,Reagan ,B. ,& Kellick ,B.,(2008). Thinking Based Learning. Christopher – Gordon Publishers, I NC
42-  Wilson, Valerie(2003)."Education forum on teaching thinking skills report". Availed on line at: www.scotland.gov.uk./library3/education /ftts.3.asp