"التطبيقات التربوية لنظرية الحل الإبداعي للمشكلات "تريز TRIZ" في علاج مشكلات الطالب الجامعي الأكاديمية في ظل التوجهات التربوية الحديثة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم أصول التربية، كلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى بيان الأطر الأساسية لنظرية الحل الإبداعي للمشكلات "تريز TRIZ"، وتحديد مبادئ النظرية التي يمكن توظيفها في علاج مشكلات الطالب الجامعي الأكاديمية، ثم إبراز التطبيقات التربوية للنظرية في علاج مشكلات الطالب الجامعي الأكاديمية، وقد استخدم الباحث المنهج الاستنتاجي، وكان من أبرز نتائج الدراسة أن نظرية تريز TRIZ نشأت أصلا في المجالات الهندسية والصناعية والتقنية، ثم انتقلت إلى العلوم التربوية، كما أن من أهم مشكلات الطالب الجامعي الأكاديمية: عدم مناسبة التخصص الدراسي، ضعف الدافعية للتفوق العلمي، الاعتماد على الغير لعمل الواجبات والتقارير، كثرة التكليفات الدراسية (بحوث – واجبات – اختبارات - حفظ)، صعوبة استيعاب الطالب محتوى المقررات الدراسية المكثف، وكذلك أن من أبرز الحلول لعلاج مشكلة (صعوبة استيعاب الطالب محتوى المقررات الدراسية المكثف)، استناداً إلى مبدأ: التقسيم (التجزئة): تحويل المقرر الدراسي إلى مادة صوتية ثم الاستماع إلى 10 دقائق يوميا، وأيضا من أبرز الحلول لعلاج مشكلة (كثرة التكليفات الدراسية "بحوث – واجبات – اختبارات – حفظ")، استناداً إلى مبدأ: الإجراء المبكر أو الإجراء التمهيدي: المبادرة بتجهيز ملف لكل مقرر دراسي قبل بدء الدراسة، من أجل تخزين ما يخص كل مقرر دراسي وسهولة الوصول إليه.

الكلمات الرئيسية


أبوجادو، صالح محمد. (2004م). تطبيقات عملية في تنمية التفكير الإبداعي باستخدام نظرية الحل الابتكاري للمشكلات. دار الشروق للنشر والتوزيع. الأردن.
آل عزيز، محسن بن عبدالله. (2013م). دمج برنامج  (triz)في تدريس ذوي صعوبات التعلم. مركز ديبونو لتعليم التفكير. الأردن.
بدرخان، سوسن سعد الدين محمد. (2021). واقع الكفايات المهنية اللازمة لإعداد معلمي المرحلة الأساسية وسبل تطويرها في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. جرش للبحوث والدراسات، مج22, ع1، 255 - 294.
بلصوار، سهيلة. (2019). المشكلات المعاصرة للطالب الجامعي. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة الشاذلي بن جديد الطارف. ع2، ص ص133- 148.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم. (1437ه). لقاء طلابي بعنوان "حل مشاكل الطلاب". على الرابط (https://2u.pw/Fwj3Oglq)  مسترجع بتاريخ27/9/1445ه.
جعالة، شريفة. ( 2018 ). الإبداع في حل المشكلات باستخدام استراتيجيات نظرية تريز TRIZ. مجلة دراسات، ع 68 ، 149 - 168 .
الجهني، صالح بن عطية، الزايدي، عادل، و الشوبكي، نايفة حمدان حمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية TRIZ في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، ع12 ، 251 - 277.
رباحي، سعاد. (2017). أهمية نظرية تريز وتطبيقاتها في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة خامسة ابتدائي في مادة الرياضيات. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية، ع5 ، 134 – 150.
الروقي، مطلق بن مقعد بن مطلق. (2016). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب السنة الاولى بكليات محافظة عفيف وعلاقتها بمستوى الأداء الأكاديمي لهم. مجلة التربية، ع170, ج1 ، 710 - 749.
الزهراني، صالح بن يحيى بن مفرح. (2010م),. التأصيل الإسلامي لاستراتيجيات التفكير الإبداعي في نظرية تريز. مجلة كلية التربية ( جامعة بنها ) - مصر , مج 21, ع 84, ص ص 1 - 41.
سعيد، وائل أحمد راضي. (2016). فاعلية برنامج مقترح مستند إلى مبادئ نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات التقنية لدى طلاب كلية التعليم الصناعي. مجلة كلية التربية بأسيوط. مصر. مج 32، ع4، ج2،  246-539.
السلامات، محمد خير محمود. (2018). أثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية تريز في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج9, ع1 ، 111 – 151.
الشخص، عبدالعزيز السيد، حسنين، محمد فؤاد عبدالسلام، و بورشيد، كاميليا عيسي فرج. (2022). برنامج مقترح باستخدام بعض مبادئ نظرية TRIZ لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى المتفوقين عقليا. مجلة الإرشاد النفسي، ع69 ، 137 - 206.
الشطل، عطا. (2010م). منظومة التفكير الإبداعي لحل المشكلات باستخدام نظرية .TRIZ الأردن: فكر لتكنولوجيا المواد التعليمية.
الصواف، أماني. ( 2016 ). نظرية تريز وعلاقتها بتنمية القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدى الطالب الجامعي. مجلة القراءة والمعرفة. ع174، ص ص267-286.
الضبيعي، سارة داود. (1432ه). واقع الإبداع الإداري لدى القيادات النسائية في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء نظرية تريز. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
عبد السلام، محمد. (2020). مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية. مكتبة نور. (نسخة الكترونية).
عبد السلام، محمد فؤاد. (2019). برنامج مقترح باستخدام بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية التفكير الابتكاري وتحسين التحصيل الدراسي لدى المتفوقين عقليا منخفضي التحصيل. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة عين شمس.
عمر، محمود أحمد و العنزي، عبدالله بن عبدالهادي. (2010م). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض مبادئ نظرية الحل الابتكاري للمشكلات " تريز " في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الجامعية. مجلة القراءة والمعرفة -مصر ,ع 105, , ص ص 190 - 232.
العويضي، ناهد عادل حافظ. (2014م). فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز TRIZ   لتنمية التفكير والتحصيل الإبداعي في الجغرافيا لطالبات الصف الأول متوسط بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية , ع 45, ج 2, , ص ص 221 - 244.
فلوح، أحمد. (2019). استقصاء بعض مشكلات الطالب الجامعي في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية). مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهید حمة لخضر-الوادي. العدد 29 ، ص ص 99-114.
قاسم، بشرى محمود والفيصل، عبدالكريم حسين. (2013م). أثر برنامج تدريبي مستند لنظرية تريز على حل المشكلات إبداعيا لدى مدرسي الرياضيات. العلوم التربوية والنفسية -العراق ,ع 96,  ص ص 1 - 51.
محمود، أشرف راشد علي. (2013م). تعليم الهندسة لطالبات المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز TRIZ للحلول الإبداعية وأثره على بقاء أثر التعلم و تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي وخفض مستوى القلق الهندسي لديهن. مجلة تربويات الرياضيات -مصر , مج 16, ع 2, ص ص 85 - 134 .
مرزا، هند بنت محمود. (2015). المشكلات الأكاديمية والإدارية للطلاب المستجدين في فرع الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. المجلة السعودية للتعليم العالي، ع13 ، 83 - 135.
معهد التصميم المبتكر (2016). التصميم المبتكر: الدليل المرجعي لنظرية الحل الابتكاري للمشكلات. الرياض، مكنة للاستشارات.
النجار، علاء الدين السعيد وفرج، سيمون سعيد وفايد، سامية المحمدي وعبد العزيز، محمود إبراهيم. ( 2019 ). توظيف بعض مبادئ تريز في تنمية مهارات حل المشكلات ابتكاريا لدى طلبة قسم علم النفس بكلية التربية. مجلة كلية التربية، مج 19 , ع 1، 155 - 178 .