"المجالات البيئية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في دولة فلسطين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج والتدريس والإدارة التربوية. كلية العلوم التربوية. جامعة مؤتة. الكرك. الأردن.

المستخلص

       هدفت الدراسة الى الكشف عن مدي تضمين المجالات البيئية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في دولة فلسطين، ولتحقيق اهداف هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج التحليلي، حيث حدد " الفكرة الدالة" وحدة التحليل؛ وذلك لاستخراج تكرارات المؤشرات البيئية وعددها (18) مؤشراً قسمت الى أربعة مجالات، مجتمع الدراسة مكون من كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية للصفوف  في دولة فلسطين استخدم الباحث بطاقة لتحليل محتوى. واهم النتائج التي توصلت لها الدراسة أن مكونات البيئة الأكثر شيوعاً في كتب التربية الإسلامية للصفوف الأول والثاني والثالث والرابع حيث تكررت (319) مرة وبنسبة (35.7) وجاءت في المرتبة الأولى، والموارد المتجددة تكررت (136) بنسبة (15.2) وجاءت في المرتبة الثانية، والصحة البيئية تكررت (91)بنسبة (10.2) وجاءت في المرتبة الثالثة، والتلوث الضوضائي تكررت (58) بنسبة ( 6.5) وجاءت في المرتبة الرابعة، وأنواع البيئات والموارد الدائمة تكررتا (54) بنسبة ( 7.2) وجاءتا في المرتبة الخامسة،  كما اتضح من خلال التحليل ان المؤشرات البيئية الأقل شيوعاً في كتب التربية الإسلامية هي: التكيف البيئي، والتنوع الحيوي، وتلوث الهواء، وتلوث الماء، وتلوث التربة. كما اظهرت النتائج ان توزيع المجالات البيئية في كتب التربية الإسلامية الفلسطينية للصفوف الأربعة الاولي كان متذبذباً. أوصى الباحث بتصميم خريطة بيئية منظمة لتوزيع المؤشرات البيئية بالتوازن على الأجزاء الثمانية لكتب التربية الإسلامية الأربعة. الاهتمام بمؤشر التكيف البيئي كما يجب.

الكلمات الرئيسية


القران الكريم
صحيح البخاري
أبا حسين، أسماء علي عبدالرحمن (2008):المؤشرات البيئية والتقويم البيئي المتكامل؛ الكويت، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد (36)، العدد (1)، ص 139
أبو دراز، أحمد حسن السيد (2017): إثراء كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا بمفاهيم التربية الاقتصادية (بحث مستل من رسالة ماجستير)؛ غزة؛ مجلة الجامعة الإسلامية (غزة)، المجلد  (9)، العدد (23)، ص 125
البستنجي، إياد يوسف(2020): المعايير البيئية المعاصرة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن: دراسة تحليلية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، مج4, ع29، فلسطين
بو شيخاوي, اسمهان (2015): التربية البيئية في المناهج المدرسية؛ القاهرة،  مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, المجلد (15)، العدد (15)، ص  97-99
جمعة، عارف أسعد (2011): واقع المفاهيم التربوية البيئية في مناهج التربية الإسلامية: دراسة ميدانية في مدارس محافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (27)، العدد (4)، ص 89-91
جميل، محمد السيد. (2008). دور مدرسة التعليم الأساسي في تحقيق مبادئ التنمية العالمية المستدامة. (ج1). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. تونس: جمعية الدعوة والإسلام.
الزيبق، وفاء، و السعيد، فوزية. (2023). درجة توافر المفاهيم البيئية في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الأساسي في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، مج45, ع24 ، ص151-194
السخي، خالد احمد( 2011). مفاهيم التربية البيئية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بمملكة البحرين. دراسات، العلوم التربوية، المجلد 38، ملحق 2
سعد، عماد عادل صبحي.(2024) تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد المواطنة البيئية. مجلة كلية التربية – جامعة بور سعيد العدد(46) ص( 279-242)
الشمراني، خالد بن عمر بن محمد.( 2022) دراسة هدفت إلى الكشف عن القيم البيئية المتضمنة في محتوى مقرر الفقه للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد 142 .جزء الثاني ص331-360
الضامن أمجد أحمد (2024): مدى تضمين مفاهيم القيم البيئية لمقرر علم البيئة في ضوء التربية الإسلامية؛ الإمارات العربية المتحدة، مجلة العلوم التربوية والإنسانية، المجلد (5)، العدد (36)؛ ص 1258-1259
طعيمة، رشدي أحمد، (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
عبده، ياسين سلمان محمد.(2018). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التعلم النشط لتنمية المفاهيم البيئية لدي تلاميذ الصف التاسع الاساسي في  فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة
عرابي، محمد عباس محمد. (2023). مدى تضمين كتب التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الإعدادية
عطية، بسام زهدي سليمان( 2013). قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ( (STSE) في مقررات العلوم العامة للمرحلة الأساسية الأولي بفلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. العدد الأول، ص113-150.
العلوان، جاسر رضوان مكيد. ( 2021).  بناء معايير التربية البيئية وقياس درجة توافرها في كتب العلوم في الأردن. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط . المجلد ( 37). العدد ( 5). ص 32-57
عناجرة، فواز احمد.( 2018). القيم البيئية المتضمنة في محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي في الأردن. المجلة الدولية المتخصصة. المجلد ( 7) . العدد ( 3) . ص 53-45
القحطاني، باسمة غانم سعيد (2023): تقويم محتوى منهج العلوم للصف الثالث المتوسط في ضوء أبعاد الثقافة البيئية، مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، ع15، السعودية.
الكسباني، محمد السيد علي، (2012). البحث التربوي بين النظرية والتطبيق، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
مصطفى، انتصار؛ ربابعة، ابتسام؛ ابوالرب، ماجدة. ( 2019). مدى تضمين مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية المطورة للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن. دراسات، العلوم التربوية، المجلد 49، العدد1. ملحق 2.
المناصير، باسل ذيب مسلم، و شحادة، فواز حسن إبراهيم. (2018). درجة توافر القيم البيئية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن: دراسة تحليلية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان؛ المجلد (9)، العدد (23)، ص 1222-1229
نور الدين، أحمد قايد (2010): المؤشرات البيئية والإبداع التكنولوجي. الملتقى الدولي الرابع: المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسة الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، الشلف: كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة حسيبه بو علي بالشلف ومخبر العولمة لاقتصاديات شمال إفريقيا، ص22
نور الدين، أحمد قايد (2010): المؤشرات البيئية والإبداع التكنولوجي. الملتقى الدولي الرابع: المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسة الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، الشلف: كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة حسيبه بو علي بالشلف ومخبر العولمة لاقتصاديات شمال إفريقيا، ص22