القرآن الكريم.
«الإحصاء»: نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة فى مصر 10,5%.
ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن المتوفى: 571ه (1995). تاريخ دمشق. ت عمرو بن غرامة العمروي. دمشق. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب المتوفى: 751ه (1996). مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين. (ط3). ت محمد المعتصم بالله البغدادي. بيروت. دار الكتاب العربي.
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي المتوفى: 711ه (1414ه). لسان العرب. بيروت. دار صادر.
أبو العينين، علي خليل (1998). فلسفة التربية في القرآن الكريم. (ط2). القاهرة. دار الفكر العربي.
أبو داود، سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير المتوفى: 275ه (2009). سنن أبي داود. ت شعَيب الأرنؤوط ومحَمَّد كامِل قره بللي. بيروت. دار الرسالة العلمية.
أحمد، أحمد عبدالمقصود محمد (2020). "واقع المسؤولية الاجتماعية للجامعات للتعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة- رؤية تحليلية في ضوء نظرية الدور بطريقة العمل مع الأفراد والأسر-". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. 1(52), 35-84.
الأحمد، حسام الدين عبدالرحمن. (2015). حماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنظمة والتشريعات الخليجية. الرياض. مكتبة القانون والاقتصاد.
الأصبهاني، أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد المتوفى: 430ه (1409ه). حلية الأولياء وطبقات الأصفياء. بيروت. دار الكتب العلمية.
أيوب، حمدي حسن (2015). "منهج التربية الإسلامية في بناء وتعزيز الثقة بالنفس وتطبيقاته في تربية الأبناء- دراسة تحليلية-". مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ. 3(3), 369-488.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2023). "قواعد استخدام المنهج الأصولي في أبحاث التربية الإسلامية ومدى تطبيق الباحثين لها". مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. 1(198)، 29-93.
البخاري، أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم المتوفى: 256ه (2003). صحيح البخاري. ت أبو عبدالله محمود بن الجميل. القاهرة. مكتبة الصفا.
بدوي, أحمد زكي (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. (ط2). بيروت. مكتبة لبنان.
البيهقي, أحمد بن الحسين بن علي بن موسى المتوفى: 458ه (2003). السنن الكبرى، (ط3). ت محمد عبد القادر عطا. بيروت، دار الكتب العلمية.
الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك المتوفى: 279ه (1998). سنن الترمذي. ت بشار عواد معروف. بيروت. دار الغرب الإسلامي.
جمهورية مصر العربية (2017). استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030. جمهورية مصر العربية. وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2018). قانون 10 لسنة 2018 "حقوق ذوي الإعاقة". جمهورية مصر العربية. الجريدة الرسمية. السنة 61. ع7.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (مايو 2013). المعايير القومية الأكاديمية المرجعية قطاع كليات التربية. جمهورية مصر العربية. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. الإصدار الأول.
جوهري، ابتسام، وعطاء الله، أمينة (2023). "أهمية التربية الخاصة ودور الاتجاهات الحديثة في إعداد معلمي التربية الخاصة. المجلة العلمية للتربية الخاصة. المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة. مصر. 5(3)، 153-171.
الحاكم، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد المتوفى: 405ه (1990). المستدرك على الصحيحين. ت مصطفى عبدالقادر عطا. بيروت. دار الكتب العلمية.
حسن، مصطفى محمد عبدالعزيز، وفراج، عفاف أحمد محمد، وعبدالعزيز، نهى مصطفى محمد (2019). الفن وذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
حطاب، كمال (2007). "في مفهوم التنمية الاقتصادية ونظرياتها". مؤتمر الأمة وأزمة الثقافة والتنمية. ج1. القاهرة. دار السلام.
الخطابي، أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم المتوفى: 388ه (1932). شرح سنن أبي داود. حلب. المطبعة العلمية.
الخطيب، عبدالرحمن عبدالرحيم (2006). الخدمة الاجتماعية المتكاملة فى مجال الإعاقة "ذوو الاحتياجات الخاصة". القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
خليفة, فاطمة حسن سالم (2023). "المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية لذوي الاحتياجات الخاصة بمركز الأمل بالزاوية من وجهة نظر معلميهم". مجلة القرطاس للعلوم الإنسانية والتطبيقية. الجمعية الليبية للعلوم التربوية والإنسانية. 2(23)، 455-484.
خليفة, وليد السيد أحمد، وعيسى، مراد علي (2015). الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة (التخلف العقلي). الإسكندرية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الخولي، محمد علي (1980). قاموس التربية. بيروت. دار العلم.
زايد، فهد خليل (2010). فن التعامل مع كبار السن ( الوالدين). سلسلة فن التعامل. ج5. الأردن. دار النفائس للنشر والتوزيع.
سالم، بسمة محمد أحمد بدر، وأحمد، رضا توفيق عبدالفتاح، والليثي، فاطمة محمد السعيد إبراهيم (2023). "رؤية جديدة لتطوير مجال التربية الخاصة بمصر فى ضوء التوجهات العالمية والتحديات". مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط. 2(10), 467-493.
سرحان، نظيمة أحمد محمود (2006). الخدمة الاجتماعية المعاصرة. القاهرة. مجموعة النيل العربية.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر. (2005). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان. ت محمد محمد تامر. القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع.
سيد، نوال، ومزرارة، نعيمة (2020). "أهمية إعداد معلم التربية الخاصة لتأهيل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلبات التنمية المهنية". المجلة العلمية للتربية الخاصة. المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة. مصر. 2(3)، 181-210.
شادي، أحمد الصاوي طه، ورضوان، أحمد عبدالغني محمد (2021). "ملامح المنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين)". مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. 5(192), 875-936.
شقير، زينب محمود (2023). "تطبيق معايير الجودة والاعتماد العالمية في تصميم برنامج لإعداد معلم الإعاقة الفكرية." المجلة العلمية لبحوث التعليم. الأكاديمية المهنية للمعلمين. مصر. 1(1), 23-51.
الصيدلاني, حمد سالم حماد. (2021). "تحديد احتياجات التطوير المهني لمعلمي التربية الخاصة بالمدينة المنورة". المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية. مصر. (70), 11-75.
عامر، طارق عبد الرؤف محمد (2019). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة. عمان. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
عباس، محمود السيد، وأبو جبل، حامد حمادة، وعبدالعال، حامد أبو عقرب (2020). "واقع برامج تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر". مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. جامعة سوهاج. كلية التربية. (3)، 1287-1313.
عبد, عمار سليم, وهراطه، هشام عادل، وعبدالأمير، فاطمه الزهراء عدنان (2020). "أهم المشكلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة والرؤية المستقبلية دراسة نظرية تحليلية". مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. العراق. 28(1)، 59-76.
عبدالحميد, أحمد مختار (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة. عالم الكتب.
عبدالفتاح، يسرا محمد سيد (2019). "فاعلية التلمذة المعرفية في تنمية المسئولية الاجتماعية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة وارتفاع المعدل الأكاديمي لدى الطالبة المعلمة قسم التربية الخاصة". دراسات في التعليم الجامعي. جامعة عين شمس. كلية التربية. مركز تطوير التعليم الجامعي. (44), 418-452.
عبدالكريم، عبدالجبار سالم، وصالح، أفراح إبراهيم سعيد (2024). "الأمن الفكري وأثره في الفرد والمجتمع". مجلة كلية التراث الجامعة. العراق. 1(39), 230-234.
العبيدي، عفراء إبراهيم (2023). "الاحتراق الىفسي لدى معلمي ومعلمات التلاميذ من ذوي الاحتياحات الخاصة". المجلة العلمية للتربية الخاصة. المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة. مصر. 5(2)، 19-45.
عثمان، عالية محمد خليفة، والهوساوي، حجيج يحيى إدريس (2021). "الکفايات المهنية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية". المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. مصر. 5(23)، 257-282.
علي, منال موسى (2008). منهج الرسول في التربية من خلال السيرة النبوية، (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
علي، محمد أحمد عويس، وعبدالله، رشا صبحي محمد (2019). "فاعلية برنامج تدريبي مقترح على ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لمصر2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة". مجلة كلية التربية. جامعة بني سويف. 1(86)، 53-114.
العمر, بدر عمر (2000). "علاقة الدافعية نحو العمل ببعض المتغيرات الشخصية والوظيفية لدى الموظفين في دولة الكويت". مجلة مركز البحوث التربوية. جامعة قطر. (17), 79-104.
العوضي، شرين حسان (2017). "المعوقات التي تواجه أخصائي العمل مع الجماعات في التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة". مجلة الخدمة الاجتماعية. الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين. 6(58)، 450-496.
ڤان دالين، ديوبولد ب. (1997). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. (ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون، 1962). القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
القاري, أبو الحسن علي بن سلطان محمد المتوفى: 1014ه (2002). مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح. بيروت. دار الفكر.
قوطة، مروة ماهر (2020). "تصور مقترح لمواجهة تحديات مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة دمياط (دراسة ميدانية)". مجلة تطوير الأداء الجامعي. 12(1)، 431-468.
كامل، عبد الوهاب محمد (2004). نحو سلوكيات إيجابية لتحقيق جودة الحياة. مؤتمر علم النفس الأول (السلوك الصحي وتحديات العصر). كلية الآداب. جامعة طنطا.
مجمع اللغة العربية (2011). المعجم الوسيط. (ط5). القاهرة. مكتبة الشروق الدولية.
محمد، رجب شحاتة محمود (2023). "مراعاة السنة النبوية لذوي الاحتياجات الخاصة (الأعرج نموذجًا)". مجلة العلوم الإسلامية. جامعة باتنة. الجزائر. 5(1), 50-82.
محمد، سعدية علي الکبير (2022). "التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في السنة النبوية وجهود المملکة العربية السعودية في دعمهم ضمن رؤية 2030". مجلة الدراسات العربية. جامعة المنيا. كلية دار العلوم. 45(4), 1777-1798.
محمد، منى شاكر. (2020). " مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة استطلاعية تحليلية في مدينة الموصل". مجلة كلية التربية. جامعة واسط. 2(40)، 545-564.
محمود، عماد عبداللطيف (2015). "دور التربية تجاه تحقيق التربية الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج. (42), 741-815.
المري، قمزة بنت سالم بن راشد، وأبشر, نور الهدى أبشر الطيب (2024). "ذوي الاحتياجات الخاصة- ذوي الهمم- من منظور إسلامي تربوي". مجلة ابتكارات للدراسات الإنسانية والاجتماعية. ماليزيا. 2, 1-15.
مصطفى، أشرف محمد، والمليح، مروة ماهر. (2023). "واقع الكفايات المهنية لمعلمي التربية الخاصة العاملين مع اضطراب طيف التوحد بإمارة أبو ظبي في ضوء متطلبات الجودة". مجلة العلوم التربوية والنفسية. المركز القومي للبحوث. غزة. 7(39)، 70-84.
المطوع، عبدالله بن سعود بن سليمان (2015). "إسهام أعضاء هيئة التدريس في بيان دور الإسلام في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة شقراء". مجلة التربية الخاصة والتأهيل. مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل. مصر. 2(7), 307-361.
المغربي, محمد الفاتح محمود بشير (2016). أصول الإدارة والتنظيم. عمان. دار الجنان للنشر والتوزيع.
منظمة الصحة العالمية (يونيو 2011). صدور أوّل تقرير عالمي حول الإعاقة.
النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف المتوفى: 676ه (د.ت). المجموع شرح المهذب. دمشق. دار الفكر.
النيسابوري، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري المتوفى: 261ه (د.ت). صحيح مسلم. ت محمد فؤاد عبد الباقي. بيروت. دار إحياء التراث العربي.
الهياجنة، وائل سليم، وأبو جلبان، عمر محمد (2016). مقدمة في التربية. عمان. دار المعتز للنشر والتوزيع.
الواحدي, أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي المتوفى: 468ه (1992). أسباب نزول القرآن. (ط2). ت عصام بن عبدالمحسن الحميدان. الدمام. دار الإصلاح.
الواقدي، محمد بن عمر بن واقد السهمي المتوفى: 207ه (1989). المغازي. (ط3). ت مارسدن جونس. بيروت. دار الأعلمي.
ياسين، دلال (2015). سيناريوهات التعليم من أجل التنمية المستدامة. القاهرة. دار الفكر العربي.
يالجن، مقداد (1987). جوانب التربية الإسلامية الأساسية. بيروت. مؤسسة دار الريحاني للطبع والنشر.