"نمذجة العلاقات السببية بين الخوف من فوت الأحداث واليقظة العقلية وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزهر، فرع الدقهلية، مصر.

المستخلص

       هدف البحث إلى معرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للخوف من فوت الأحداث كمتغير مستقل على إدمان وسائل التواصل الاجتماعي  كمتغير تابع، من خلال اليقظة العقلية كمتغير وسيط لدى طلاب الجامعة         وذلك من خلال نموذج مقترح افترض فيه الباحث جود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للخوف من فوت الأحداث على إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (516) طالبًا وطالبة بواقع (273) طالبًا، (243) طالبة من طلاب كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالسادات جامعة الأزهر، بلغ متوسط أعمارهم(21,39) عامًا، بانحراف معياري (452, 0)،  واشتملت أدوات البحث على مقياس الخوف من فوت الأحداث، ومقياس إدمان وسائل التواصل الاجتماعي (إعداد الباحث) ، ومقياس اليقظة العقلية إعداد: Bear et al., 2006))، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام أسلوب تحليل المسار توصلت النتائج إلى وجود مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث بالنسبة للعلاقات المختلفة بين متغيرات البحث، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيا للخوف من فوت الأحداث في إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للخوف من فوت الأحداث في اليقظة العقلية ، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لليقظة العقلية في إدمان وسائل التواصل الاجتماعي وجود تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًا للخوف من فوت الأحداث في إدمان وسائل التواصل الاجتماعي من خلال اليقظة العقلية ، وجود تشابه في نموذج تحليل المسار للخوف من فوت الأحداث واليقظة العقلية الاجتماعي وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي بين الذكور والإناث".

الكلمات الرئيسية


أحلام مهدي عبد الله، وعبد الأمير عبود الشمسي (2013). اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(205)، 334- 363.
جيهان شفيق خالد (2022). متعة التخلي كمتغير معدل للعلاقة بين الخوف من فوات الفرص وإدمان الشبكات الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة دراسات نفسية، 32، (1)، 1- 91.
حنان فوزي أبو العلا، ومحمد شعبان أحمد (2023). فعالية العلاج المختصر المرتكز على الحلول في خفض الخوف من فوات شيء ما (فومو) لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقات، وأثره على قلق الموت لديهن (دراسة تجريبية كلينيكية). المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، 109، 399- 478.
رجاء علي عبد العليم (2019). التلميحات البصرية متعددة الكثافة بالقصة الرقمية التعليمية وأثرها في تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. مجلة تكنولوجيا التربية، 38، 261- 330.
محمد مصطفي عبد الرازق، وعمر محمد سليمان، وأحمد علي طلب (2021). الخوف من الضياع وعلاقته برهاب فقدان الهاتف المحمول (النوموفوبيا) لدي المراهقين المغتربين. المجلة التربوية 1(82)،11- 69.
نجلاء عبد الرحمن الجساس (2022). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته باليقظة العقلية لدى الطلبة المستجدين بجامعة شقراء في أثناء جائحة كورونا. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (67)، 311- 347.
هالة أحمد صقر (2021). الخوف من تفويت الأحداث (فومو) کمتغير وسيط في العلاقة بين تقدير الذات المنخفض وإدمان استخدام موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (34)، 492- 525.