الأستاذ، محمود. (2008). تحليل الخطاب التربوي الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية من منظور استراتيجي، مجلة جامعة الأقصى،12، (1)، 182-247.
بالانت، جولي (ترجمة خالد العامري). (2007). التحليل الإحصائي باستخدام برامج SPSS، ط2، القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزيع.
بوقرة، نعمان. (2016). تطوير مهارات القراءة الناقدة عند طلبة الدراسات العليا الأجانب في ضوء المقاربة بالكفايات وتحليل النصوص الأصلية، مثل من جامعة الملك سعود، مجلة سياقات اللغة والدراسات البينية،1 (4)،15-33.
بوقرة، نعمان. (2017). الخطاب: النظرية والإجراء، الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر.
حسن، محمد. (2013). فاعلية استراتيجية التفكير الجمعي في تنمية بعض مهارات التدريس والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني وإكساب مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب الدبلوم العامة شعبة علم نفس بكلية التربية بالوادي الجديد، المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة الوادي الجديد،9،299-391.
حمدان، سيد وأمين، عبد الرحيم وأبو بكر، حمادة. (2019). فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية بقنا، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، (39) 437-483.
خطاب، عصام. (2020). فاعلية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (80)،1-53.
خلف الله، محمود. (2022). تنمية مهارات القراءة التحليلية والناقدة من خلال السياق اللغوي: فلسفة نحو النص، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 23 (2)، 26-36.
الرشيدي، شيخة. (2020). الخطاب التربوي الأكاديمي في الجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة: جامعة الملك سعود أنموذجا. المجلة الدولية للأبحاث التربوية،44(1)،180-211.
السلمي، فواز. (2023). لغة الخطاب الأكاديمي في الرسائل العلمية وعلاقتها باستراتيجيّات القراءة البحثية التي يمارسها طلبة الدّراسات العليا في قسم المناهج وطرق التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 39 (8)،46-89.
السلمي، محمد. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة أم القرى، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 31، (1)، 120-.143
السمان، مروان. (2016). نموذج تدريسي قائم على التفكير الجمعي التشاركي لتنمية مهارات القراءة التبادلية والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، (173) ،239 -288.
السيد، عبد الحي. (2016). أثر وحدة مقترحة في تدريس القراءة باستخدام التعلم المنظم ذاتيا على القراءة الناقدة والكفاءة الذاتية في القراءة وتنمية مهارات التلخيص لدى طلاب كلية المجتمع في قطر، وقائع مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث،22-23 مارس 2016، المجلد 2016 (1).
شاهين، خيري. (2010). مهارات التفكير في اللغة العربية، عَمان: دار الخطيب للنشر والتوزيع.
شحاتة، حسن والنجار، زينب. (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط2، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
طعيمة، رشدي أحمد (2008) تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه وأسسه واستخداماته، القاهرة: دار الفكر العربي.
عبد الحليم، محمد. (2015). فاعلية بعض استراتيجيات التدريس القائمة على التفكير الجمعي في تنمية تحصيل مادة طرق تدريس الثقافة العربية والاتجاه نحو مشاركة المعرفة لدى معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، مجلة العلوم التربوية، 23 (1)، 2-50.
عبد الرحيم، محمد وعبد النبي، مختار وفتحي، سعاد وعمر، سعاد. (2011). مهارات التفكير الجمعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (172)،205-230.
عبد القادر، رفيدة وعبد الوهاب، صلاح ومحمود، رحاب وجابر، هيام. (2023). فعالية استراتيجية مراقبة الفهم في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية النوعية، مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، جامعة الزقازيق،9 (20) 525-544.
عبد النبي، فاطمة (2021) فاعلية استراتيجية القراءة التصويرية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحوها لَدى طلاب كليات التربية، مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، 45 (الجزء الاول) .170-117
العبيدي، مظهر ومحمود، انتظار. (2023). التفكير الجماعي لدى طلبة الجامعة، مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، 4(96) 348-369.
عيسى، محمد وابو المعاطي، وليد. (2013). مستوى القراءة الناقدة والوعي باستراتيجياتها لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية،1(156)،241-281.
فراج، محمد. (2012). مهارات التفكير الجماعي وتأثيرها على جودة اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 22(77)325-375.
محمد، إبراهيم. (2023). برنامج مقترح قائم على التعلم الموقفي لتنمية مهارات الخطاب الأكاديمي المنطوق باللغة العربية وأثره على مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،17 (1)،44-106.
محمود، هيام. (2024). فاعلية برنامج قائم على مدخل التفكير الجمعي في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، 32(1)، 47 - 105.
المشهوري، محمد. (1443هـ). خطاب الأكاديمي الأديب عبد الله بن سليم الرشيد أنموذجاً "دراسة تداولية"، مجلة العلوم العربية، (62)، 353 - 454.
مصطفى، شيماء وموسى، محمد والسمان، مروان. (2023). برنامج قائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف، 3(1) 281-309.
مصطفى، فاطمة وشحاته، حسن والسمان، مروان. (2023). فاعلية مدخل التفكير الجمعي في تنمية مهارات تحليل لغة النص والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، (260)، 139 - 163.