برمجية مقترحة قائمة على المتطلبات التربوية والتكنولوجية لإعداد المعلم الأزهري في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

        استهدف البحث إعداد برمجية مقترحة قائمة على المتطلبات التربوية والتكنولوجية اللازمة لإعداد المعلم الأزهري في ضوء التحول الرقمي؛ وذلك من خلال التعرف على متطلبات تحقيق التحول الرقمي في التعليم الجامعي، وأهم انعكاسات التحول الرقمي على إعداد المعلم بكليات التربية، وواقع إعداد المعلم بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء انعكاسات التحول الرقمي، والكشف عن أهم المتطلبات التربوية والتكنولوجية اللازمة لإعداد المعلم الأزهري في ضوء انعكاسات التحول الرقمي من وجهة نظر أفراد العينة، كما استهدف البحث تقديم بعض المقترحات والتوصيات التي يمكن أن تُسهم في توفير المتطلبات التربوية لإعداد المعلم الأزهري في ضوء التحول الرقمي. واستخدام البحث المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة الميدانية، واشتملت الاستبانة على (100) عبارة معبرة عن المتطلبات التربوية والتكنولوجية لإعداد المعلم الأزهري في ضوء التحول الرقمي. وطُبقت الاستبانة على عينة قوامها (240) عضو هيئة تدريس بكلية التربية - جامعة الأزهر.
وتوصل البحث في نتائجه إلى موافقة أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر على درجة الأهمية (الكبيرة) على عبارات المحاور التسعة المكونة للأداة، وهي محاور: المتطلبات التنظيمية والإدارية والمالية، والمتطلبات التكنولوجية والتقنية، والمتطلبات المتعلقة بعضو هيئة التدريس، والمتطلبات المتعلقة بالطلاب المعلمين، والمتطلبات المتعلقة بالبرامج والمقررات الدراسية، والمتطلبات المتعلقة بالتدريس والأنشطة التعليمية، والمتطلبات المتعلقة بثقافة التحول الرقمى، والمتطلبات المتعلقة بالتدريب الميدانى، والمتطلبات المتعلقة بنظام التقييم والاختبارات. وفي ضوء نتائج التحليل الإحصائي تم التوصل إلى برمجية مقترحة قائمة على المتطلبات التربوية والتكنولوجية لإعداد المعلم الأزهري في ضوء التحول الرقمي المتضمنة بالبحث، كما أوصى البحث بضرورة الاهتمام بإعداد المعلم الأزهري وتطوير برامج إعداده وتدريبه لمواكبة مستجدات العصر الرقمي الحالي.

الكلمات الرئيسية