دور القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في تنمية ريادة الأعمال الرقمية لدى الطلاب (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة-كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية مستقبلية لدور القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في تنمية ريادة الأعمال الرقمية لدى الطلاب، وذلك من خلال تعرف الأسس النظرية لريادة الأعمال الرقمية في الفكر الإداري المعاصر، وعرض خبرات بعض الجامعات في تطبيق ريادة الأعمال الرقمية، ومحاولة الاستفادة منها في وضع الرؤية المستقبلية لدور القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في تنمية ريادة الأعمال الرقمية لدى الطلاب، ورصد واقع دور القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في تنمية ريادة الأعمال عامة والرقمية على وجه الخصوص لدى طلاب الجامعة، وتعرف آراء الخبراء حول الرؤية المستقبلية لدور القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في تنمية ريادة الأعمال الرقمية لدى الطلاب. ولتحقيق ذلك؛ استخدمت الدراسة منهج "استشراف المستقبل"، واستخدمت أسلوب دلفي السياسات (Delphi technique) عبر ثلاث جولات متتابعة.
     وقدمت الدراسة مجموعة من الإجراءات التنظيمية لدور القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في تنمية ريادة الأعمال الرقمية لدى الطلاب، منها: نشر القيادات لثقافة ريادة الأعمال الرقمية بكليات جامعة الأزهر، وتنمية المهارات الرقمية والقيادة الإلكترونية لديهم ولجميع منتسبي الكليات، وبذل كل الجهود من أجل الوصول للتمويل اللازم، وتصميم قاعدة للمعرفة الرقمية وسوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإنشاء بيئة الأعمال الرقمية بالجامعة.

الكلمات الرئيسية