الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالكفاءة البحثية والمثابرة الأكاديمية لدى عينة من أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي ووكيل كلية التربية بنين لشؤون التعليم والطلاب

2 قسم علم النفس التعليمي

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالكفاءة البحثية والمثابرة الأكاديمية لدى عينة من أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (200) عضوًا من أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/ 2024م، واستخدم الباحثان مقياس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (إعداد الباحثان)، ومقياس الكفاءة البحثية (إعداد الباحثان)، ومقياس المثابرة الأكاديمية (إعداد الباحثان)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر مرتفع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر على مقياس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (الدرجة الكلية، والأبعاد) ترجع إلى متغير النوع لصالح (الذكور)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر على مقياس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (الدرجة الكلية، والأبعاد) ترجع إلى متغير نوع الكلية لصالح (الكليات النظرية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر على مقياس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (الدرجة الكلية، والأبعاد) ترجع إلى متغير الدرجة العلمية لصالح درجة (مدرس مساعد)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (الدرجة الكلية، والأبعاد) والكفاءة البحثية (الدرجة الكلية، والأبعاد) لدى أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر، وأنه يمكن التنبؤ بالاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال درجات أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر على مقياس الكفاءة البحثية، وأن أكثر أبعاد الكفاءة البحثية إسهامًا في التنبؤ بالاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كانت على الترتيب التالي (كفاءة البحث- الكفاءة التواصلية- الكفاءة الأخلاقية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (الدرجة الكلية، والأبعاد) والمثابرة الأكاديمية (الدرجة الكلية، والأبعاد) لدى أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر، وأنه يمكن التنبؤ بالاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال درجات أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة الأزهر على مقياس المثابرة الأكاديمية، وأن أكثر أبعاد المثابرة الأكاديمية إسهامًا في التنبؤ بالاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كانت على الترتيب التالي (التحدي والاصرار- الصبر والتحمل- الاستقلالية والاتقان- حب الاستطلاع).

الكلمات الرئيسية