يدور البحث حول بيان منهج السنة المطهرة في تقويم السلوكيات الخاطئة الناتجة عن استخدام الأفراد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبيان الآثار السلبية الخُلقية الناتجة عن الاستخدام الخاطىء لهذه التطبيقات والتي تنعكس على الفرد والمجتمع، مستدلًا بنصوص السنة المطهرة والسيرة النبوية، والتي حذرت من مخاطر وسلبيات تلك التطبيقات، مع بيان وجه الاستدلال بتلك النصوص وتحقيقها متنًا وإسنادًا، ويتناول البحث التعريف بالذكاء الاصطناعي وأهم تطبيقاته وميزاته ومخاطره، ثم يتناول البحث معالجة السنة للآثار السلبية الدينية، والاجتماعية، والثقافية، والإقتصادية، والخُلقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مع التنويه لمنهج السنة النبوية في حماية المسلم من الغزو الفكري لبعض تلك التطبيقات والتي تدعم ثقافة العنف والإنحلال الخُلقي ، والمحافظة على الهوية الإسلامية، ثم الخاتمة التي تشتمل على أهم النتائج والتوصيات.
مازن, أحمد بدوي حسن إبراهيم. (2023). منهج السنة النبوية في تقويم بعض الآثار السلبية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره على الفرد والمجتمع. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), 973-1000. doi: 10.21608/jsrep.2023.411785
MLA
أحمد بدوي حسن إبراهيم مازن. "منهج السنة النبوية في تقويم بعض الآثار السلبية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره على الفرد والمجتمع", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42, 200, 2023, 973-1000. doi: 10.21608/jsrep.2023.411785
HARVARD
مازن, أحمد بدوي حسن إبراهيم. (2023). 'منهج السنة النبوية في تقويم بعض الآثار السلبية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره على الفرد والمجتمع', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), pp. 973-1000. doi: 10.21608/jsrep.2023.411785
VANCOUVER
مازن, أحمد بدوي حسن إبراهيم. منهج السنة النبوية في تقويم بعض الآثار السلبية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره على الفرد والمجتمع. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2023; 42(200): 973-1000. doi: 10.21608/jsrep.2023.411785