المسئولية الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي - كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث التعرف على المسئولية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية ، وكذلك الكشف عن الفروق في أبعاد المسئولية الأكاديمية في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية تبعاً لاختلاف المتغيرات (الدرجة العلمية، والتخصص، وسنوات الخبرة) وكذلك التعرف على قابلية أعضاء هيئة التدريس للذكاء الاصطناعي من خلال أبعاد المسئولية الأكاديمية والدرجة الكلية لها، وتكونت عينة البحث من (220) عضو هيئة تدريس بكلية التربية جامعة الأزهر، واستخدم المنهج الوصفي واشتملت أدوات البحث على مقياس المسئولية الأكاديمية (إعداد الباحثان) ، واستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية المناسبة، وأشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في المسئولية الأكاديمية في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية حسب الدرجة العلمية في أبعاد ( المعارف والمفاهيم  ، الكفاءة المطلوبة ، استراتيجيات التدريس ، التقويم ) ووجود فروق دالة إحصائيا في المسئولية الأكاديمية في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية حسب الدرجة العلمية في بعدي ( المحتوى المستهدف ، والتنمية والتحسين ). وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في المسئولية الأكاديمية في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية حسب التخصص في أبعاد ( المعارف والمفاهيم ، الكفاءة المطلوبة ، ، التنمية والتحسين ، استراتيجيات التدريس ، التقويم ) ووجود فروق دالة إحصائيا في المسئولية الأكاديمية في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية حسب التخصص في بعد ( المحتوى المستهدف) لصالح التخصص العلمي، ووجود فروق دالة إحصائيا في المسئولية الأكاديمية في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية حسب سنوات الخبرة لصالح الأعضاء ذوى الخبرة من 15: 20 سنة، ووجود مستويات ثلاثة للمسئولية الأكاديمية في ضوء الذكاء الاصطناعي وتحقيق التنمية المهنية(إيجابية – تكاملية – سلبية )، وتم مناقشة النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة، كما تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية