رؤية تربوية مقترحة لبناء ضوابط أخلاقية للتعامل مع الذكاء الاصطناعي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية- كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى صياغة رؤية تربوية مقترحة لبناء ضوابط أخلاقية للتعامل مع الذكاء الاصطناعي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، واستخدم البحث المنهجين الأصولي والوصفي، وتوصل البحث إلى أن الذكاء الاصطناعي يفرض تحديات أخلاقية كبيرة تتعلق بالخصوصية والتلاعب، وأن الرؤية التربوية الإسلامية للضوابط الأخلاقية للتعامل مع الذكاء الاصطناعي تُعَبِّر عن المبادئ والمنطلقات التي تحكم مسار السلوك الإنساني، وتستند إلى الإيمان بالله تعالى، ومراعاة مقاصد الشريعة الإسلامية، واعتبار القيم الإنسانية والحضارية العليا لحفظ الكرامة الإنسانية، وتُعزز القيم ذات العلاقة بضبط استخداماته، ومنها: تقوى الله، والكرامة الإنسانية، وحفظ الخصوصية، والصدق والشفافية، والعدل والإنصاف، والمسؤولية والمساءلة، وفي ضوء نتائج البحث أوصي بضرورة أن تسعى المؤسسات المنوط بها إعداد الأفراد في المجتمع إلى إكسابهم هذه الضوابط الأخلاقية من خلال مناهجها وبرامجها، وضرورة القيام بمؤتمرات للتعريف بالجرائم التي تتم باستخدام الذكاء الاصطناعي الحالية والمستقبلية من أجل توسيع المعرفة بشأنها، والوقاية منها ومحاربتها, ويجب على كافة الأطراف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي سواء أصحاب المصلحة أو المبرمجين أو المستفيدين مراعاة البُعد الأخلاقي المستند إلى مقاصد الشريعة الإسلامية.

الكلمات الرئيسية