ضغوط الحياة الجامعية فى ضوء اتجاهات الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر نحو تدويل التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية - كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين اتجاهات الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر نحو تدويل التعليم (إيجابي / سلبي) والخلفية الثقافية (أفريقي / أسيوي) والنوع (ذكور / إناث) في ضغوط الحياة الجامعية وأبعادها المختلفة، وتكونت عينة البحث من 100 طالب وطالبة من الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر من الطلاب الأفارقة والأسيويين، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 20- 24 عامًا، بمتوسط عمري (5,21) عاما، وبانحراف معياري (86,1)، وتم تطبيق مقياسي ضغوط الحياة الجامعية، واتجاهات الطلاب نحو تدويل التعليم (إعداد الباحثان)، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق لدى عينة البحث وفقا لمتغير الاتجاه نحو تدويل التعليم (إيجابي / سلبي) في أبعاد ضغوط الحياة الجامعية والدرجة الكلية، بينما وجدت فروق ترجع إلى متغير الخلفية الثقافية (أفريقي / أسيوي) في أبعاد ضغوط الحياة الجامعية المادية والأكاديمية والدرجة الكلية لصالح الطالب الأسيوي، بينما لا توجد فروق ترجع إلى متغير الخلفية الثقافية (أفريقي / أسيوي) في بعد ضغوط الحياة الجامعية الاجتماعية والثقافية، ووجود فروق لدى عينة البحث وفقا لمتغير النوع (ذكور / إناث) في أبعاد ضغوط الحياة الجامعية والدرجة الكلية لصالح الذكور.

الكلمات الرئيسية