يمثل مجال أصول التربية الأسس الفلسفية والمبادئ التربوية والقواعد النظرية التي تقوم عليها منظومة السياسات التربوية وعملياتها. ورغبة في تطوير هذا المجال، وإفادة الباحثين والمتخصصين فيه، تستهدف هذه الدراسة: تحليل واقع البناء الفكري والمنهجي لطلبة الدراسات العليا في تخصص أصول التربية، وتقييم هذا الواقع في ضوء المدخل المنظومي، مع تقديم رؤية مقترحة لتطوير منظومة البنية المعرفية لطلبة الدراسات العليا في تخصص أصول التربية. وبالتحليل الوثائقي والمقارن للوائح وخطط الدراسات العليا التربوية في خمس كليات للتربية بجامعات: الأزهر بالقاهرة، وعين شمس، والمنصورة، والزقازيق، وأسيوط، توصلت الدراسة لنتائج عدة، منها: ضعف إسهام الخطط الدراسية في البناء الفكري والمنهجي لطلبة الدراسات العليا في أصول التربية، وعدم توفر معايير المدخل المنظومي في برامج الدراسات العليا في أصول التربية، وخلو توصيف الخطط الدراسية في معظم البرامج التربوية من المقررات اللازمة للبناء الفكري والمنهجي للمتخصص التربوي وفق الاتجاهات المعاصرة. واقترحت الدراسة مجموعة من الاعتبارات للأخذ بها عند وضع نموذج منظومي يستهدف تطوير البناء الفكري والمنهجي لطلبة الدراسات العليا في التربية. وأوصت الدراسة بضرورة المزاوجة بين التخصصات التربوية تحقيقاً لتكامل البنية المعرفية، وتوظيفاً للتخصصات البينية في حل مشكلات المجتمع.
السيد, محمد عبد الرؤوف عطية. (2023). نموذج منظومي مقترح لتطوير البناء الفكري والمنهجي لطلبة الدراسات العليا في أصول التربية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), 541-566. doi: 10.21608/jsrep.2023.411775
MLA
محمد عبد الرؤوف عطية السيد. "نموذج منظومي مقترح لتطوير البناء الفكري والمنهجي لطلبة الدراسات العليا في أصول التربية", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42, 200, 2023, 541-566. doi: 10.21608/jsrep.2023.411775
HARVARD
السيد, محمد عبد الرؤوف عطية. (2023). 'نموذج منظومي مقترح لتطوير البناء الفكري والمنهجي لطلبة الدراسات العليا في أصول التربية', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), pp. 541-566. doi: 10.21608/jsrep.2023.411775
VANCOUVER
السيد, محمد عبد الرؤوف عطية. نموذج منظومي مقترح لتطوير البناء الفكري والمنهجي لطلبة الدراسات العليا في أصول التربية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2023; 42(200): 541-566. doi: 10.21608/jsrep.2023.411775