الجدارات الوظيفية اللازمة لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء متطلبات التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة-كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر.

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى الوقوف على أهم الجدارات الوظيفية اللازمة لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية من خلال إطار فكري يتضح من خلاله أهمية الجدارت الوظيفية ومتطلبات التحول الرقمي بالمعاهد الثانوية الأزهرية بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين الجدارات الوظيفية والتحول الرقمي والكشف عن واقع اختيار وتعيين شيوخ المعاهد من خلال القوانين واللوائح المنظمة .واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على استبانة تم تقديمها لخبراء التربية وتضمنت عدة محاور رئيسة هي جدارات استخدام التقنية الحديثة والجدارة الشخصية وجدارات الإبداع والابتكار والجدارات الإنسانية.وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة الاستجابة على محاور الاستبانة جاءت كبيرة مما يؤكد على أهمية الجدارات الوظيفية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية وانتهت الدراسة بوضع  عدة مقترحات لتطوير الجدارات الوظيفية لشيوخ المعاهد الثانوية لأزهرية في ضوء متطلبات التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية